غرفة تجارة الاردن تبحث التعاون مع رومانيا

تم نشره الأحد 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2015 05:59 مساءً
غرفة تجارة الاردن تبحث التعاون مع رومانيا

المدينة نيوز -بحثت غرفة تجارة الاردن مع رئيس وزراء رومانيا فيكتور بونتا اليوم الاحد اليات تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وركزت مباحثات الجانبين بحضور وزيرة الصناعة والتجارة المهندسة مها علي والسفير الروماني بالمملكة بوغدان فيليب القضايا الاقتصادية وبخاصة زيادة مستوردات رومانيا للخضار والفواكه الاردنية ومناقشة تسهيل منح التأشيرات لرجال الاعمال الاردنيين.

واكدت المباحثات على اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وان تكون العلاقات الاقتصادية والتجارية بمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين الصديقين.

وتناولت المباحثات التي حضرها اعضاء الغرفة التجارية تعزيز التعاون بين رجال اعمال البلدين وتفعيل عمل مجلس الأعمال الأردني الروماني المشترك الموقع بين غرفة تجارة الأردن وغرفة تجارة وصناعة رومانيا وزيادة حجم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في كل المجالات واستفادة الجانب الروماني من البيئة الاستثمارية الامنة التي يتمتع بها الاردن في ظل الظروف الصعبة التي تحيط بالمنطقة وان يكون الاردن مركزا استراتيجيا لتوزيع السلع الرومانية مثل القمح والحبوب.

كما ركزت المباحثات على بناء شراكات في المجالات المتعددة مثل التكنولوجيا.

واكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في كل المجالات مشيرا الى اهمية زيادة مستوى التعاون على الصعيد الاقتصادي باعتبار رومانيا جزءا من الاتحاد الاوروبي الذي لديه علاقات قوية مع الاردن.

وقال ان فرص التعاون الثنائي بي البلدين كبيرة وواسعة وهناك بيئة اعمال متطورة ومناخ استثمار جاذب في ظل ما يتمتع به الاردن من امن واستقرار واطمئنان ومستوى رفيع من البنية التحتية والخدمات المتطورة في جميع الميادين وتشريعات حديثة عصرية وامتيازات وحوافز استثمارية كبيرة .

واكد الكباريتي اهمية تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين غرفة تجارة وصناعة رومانيا واتفاقية انشاء مجلس اعمال اردني روماني والعمل معا من اجل زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واشار الى ان لدى البلدين الكثير من المنتجات ذات الجودة العالية وحاجة السوقين لمنتجات البلد الاخر اضافة الى توفر القدرات التصديرية وبشكل منافس مما يعزز من امكانيات زيادة حجم التجارة.

ودعا الكباريتي قطاع الاعمال الروماني الى الاستفادة من القطاعات المتاحة في الاردن مثل النقل والتخزين اللوجستي والطاقة والطاقة المتجددة والخدمات الصحية والسياحية العلاجية والسكك الحديدية وتكنولوجيا المعلومات.

ويرتبط الأردن مع رومانيا بمجموعة من الاتفاقيات في مختلف المجالات، فيما بلغت صادرات الاردن الى رومانيا خلال العام الماضي حوالي 7 ملايين دولار مقابل 372 مليون دولار مستوردات.

بدورها اكدت وزيرة الصناعة والتجارة المهندسة مها علي اهمية الزيارة التي يقوم بها رئيس وزراء رومانيا للأردن على رأس وفد روماني في تعزيز علاقات التعاون الثنائية في المجالات كلها وبخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وقالت ان الاردن ينظر باهتمام الى تعزيز علاقاته مع رومانيا وبناء شراكات جديدة تفضي الى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي ما زال دون المستوى المطلوب.

واضافت على الجانبين استغلال الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

واكد رئيس الوزراء الروماني فيكتور بونتا خلال المباحثات اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاردن في جميع المجالات بخاصة المجالات التجارية والاقتصادية مشيرين الى اهمية استغلال بيئة الاردن الامنة والمستقرة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

واضاف ان هناك العديد من الفرص التي يمكن استغلالها لتعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الطاقة والزراعة والنقل وغيرها من مجالات التعاون.

واعرب عن تقدير بلاده لحجم الاعباء التي يتحملها الاردن جراء استقبال اللاجئين السوريين وقدرة الاردن على المحافظة على استقرار وامنه في اقليم ملتهب. (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات