نتنياهو يعلن عن خطط لوضع كاميرات مراقبة في طرقات الضفة

تم نشره الثلاثاء 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2015 06:37 مساءً
نتنياهو يعلن عن خطط لوضع كاميرات مراقبة في طرقات الضفة
نتنياهو يتحدث بجانب وزير الدفاع الاسرائيلي في قاعدة حورون العسكرية

المدينة نيوز :- اعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الثلاثاء عن خطط لوضع كاميرات مراقبة امنية على الطرق في الضفة الغربية المحتلة، تزامنا مع تزايد التوتر اثر مقتل مستوطن وزوجته برصاص فلسطينيين قبل أيام.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال زيارة قام بها إلى قاعدة حورون العسكرية في مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة بعد زيارته لمفترق الطرق الذي قتل فيه المستوطن ايتام هينكين وزوجته في هجوم الخميس.

وقال نتنياهو للصحافيين “ان جزءا كبيرا من الهجمات يجري على الطرق”.

واضاف “اتفقنا على خطة جادة للغاية تقضي بوضع كاميرات مراقبة ليس فقط على الارض بل ايضا في الجو على كافة الطرق…مع غرف مراقبة وقدرات على الرد السريع″.

وبحسب نتنياهو فان هذا “قد يغير قدراتنا على منع الهجمات واللحاق بمنفذيها”.

واعلن الجيش وجهاز الشين بيت مساء الاثنين اعتقال خمسة مشتبه بهم والعديد من المتواطئين معهم في مقتل زوجين من المستوطنين الخميس الماضي في الضفة الغربية المحتلة.

وأكد بيان مشترك للجيش وجهاز الامن الداخلي ان “المجموعة تنتمي الى حركة حماس″ التي تسيطر على قطاع غزة وتعتبرها اسرائيل منظمة “ارهابية”.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد ساعات على اقدام الجيش والشرطة الاسرائيليين على هدم منزلين في القدس الشرقية لعائلتي الشابين الفلسطينيين غسان ابو جمل ومحمد الجعابيص اللذين نفذا هجومين العام الماضي، وذلك بعدما كان صدر امر بهدمهما.

ولاحظ رئيس الوزراء الاسرائيلي أن التوترات في محيط المسجد الاقصى هي بسبب مخاوف فلسطينية وعربية من سعي اسرائيل لتغيير الوضع الراهن هناك.

وقال “القدس في قلب الاحداث وجبل الهيكل هو لب الاحداث” مستخدما الاسم الذي يطلقه اليهود على الموقع.

وتشهد باحة المسجد الاقصى والمسجد نفسه منذ منتصف ايلول/ سبتمبر مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال خصوصا بسبب اصرار بعض المتشددين اليهود على الصلاة داخل المسجد.

ويخشى الفلسطينيون من محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الاقصى في اي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك الا في اوقات محددة وبدون الصلاة فيه.

وتابع “نحن نعمل بطرق مختلفة للحفاظ على الوضع الراهن. ولكن الوضع الراهن لا يسمح بادخال العبوات الناسفة الى المسجد الاقصى”.

وتطرق نتنياهو ايضا الى عزمه اتخاذ اجراءات قانونية ضد الفلسطينيين الذين وقفوا يتفرجون على قيام شاب فلسطيني بطعن رجل يهودي وزوجته، مما أدى إلى مقتل الرجل وهو جندي.

وقال “اطلب ايضا بان يتم التعامل مع التجار الفلسطينيين الذين كانوا على الطريق عندما كانت المرأة اليهودية تركض بعد ان طعنت وهي تنزف وقاموا بالبصق عليها وركلها”.

واكمل “طلبت ان يتم فتح تحقيق مع هؤلاء الناس وملاحقتهم قضائيا واغلاق متاجرهم في اطار القانون”.

واضاف “لن نقبل بتكرار هذه الحوادث في اي مكان لا سيما عاصمة اسرائيل”.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها في خطوة غير معترف بها دوليا. وتعتبرها بشطريها عاصمتها الابدية والموحدة.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي انه سيتم اتخاذ “اجراءات صارمة” ضد ما وصفه بـ”التحريض” من حماس والسلطة الفلسطينية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات