تخريج الفوج الرابع من برنامج بناء القدرات القيادية للمرأة العاملة في الخدمة المدنية

تم نشره السبت 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2015 07:01 مساءً
تخريج الفوج الرابع من برنامج بناء القدرات القيادية للمرأة العاملة في الخدمة المدنية
الدكتور اخليف الخوالدة

المدينة نيوز :- رعى وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالده حفل تخريج الفوج الرابع من برنامج بناء القدرات القيادية للمرأة العاملة في الخدمة المدنية، بمشاركة 30 موظفة من مختلف الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية.

وقال الخوالده، خلال حفل التخريج، إن البرنامج جاء لإكساب المشاركات المعارف والمهارات والقدرات لزيادة فرصهنّ في تولي المناصب القيادية وصنع القرار ورسم السياسات العامة، الأمر الذي يساهم في تطوير وتحسين مستوى الأداء العام، والارتقاء بنوعية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين ومتلقي الخدمة.

وأوضح أنّ البرنامج يعتبر من المشاريع التي تضمّنها مشروع تمكين المرأة في قطاع الخدمة المدنية الذي تنفذه الوزارة ضمن خطتها التنفيذية للعام الحالي والمنبثقة عن الخطة التنفيذية لتطوير الجهاز الحكومي للأعوام 2014-2016.

وأشار الخوالدة إلى أنه سيكون هناك شبكة للتواصل المستمر مع خريجات هذا البرنامج خلال العام القادم وأنه سيتم توزيع استمارة أداء على الخريجات والمسؤولين عنهم في العمل في الدوائر الحكومية بعد مرور خمسة أشهر من التدريب لقياس انعكاس التدريب الذي تلقوه والمعرفة على تطوير عملهم.

ولفت إلى أن البرنامج يتطور من ناحية الموارد البشرية ومحتوى المادة التدريبية لتمكين المرأة لكي يكون لها دور فاعل بالمجتمع، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لأن تلمس ثمار هذا الجهد بالعمل العام.

وثمن الخوالدة دور الوكالة الاميركية للتنمية الدولية للدعم الموصول لبرامج عمل الوزارة بشكل عام وبرنامج تمكين المراة العاملة بالخدمة المدنية بشكل خاص.

كما شكر اللجنة الوطنية لشؤون المرأة على الشراكة معهم فيما يتعلق بتمكين المرأة في الخدمة المدنية و لبرنامج تكامل الذي تولى تنفيذ برامج في قطاع الخدمة المدنية.

وبيّن الخوالده أنّه تمّ تدريب ولغاية الآن 120 موظفة من أصل 180 استهدفهنّ البرنامج، حيث أتمّت الوزارة تدريب أربعة أفواج من أصل ستة، كما وسيتم خلال الشهر الحالي البدء بتدريب 60 موظفة أخرى ضمن الفوج الخامس والسادس.

ولفت نائب مدير بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لويس تاتم إلى أن الدراسات تشير إلى أن اتاحة الفرصة للمرأة بالقوى العاملة يقلل من الفقر ويزيد من الناتج المحلي الاجمالي ويحسن من معايير المعيشة للمرأة وللجيل القادم ويعزز التنافسية، لافتا إلى أن المجتمع العالمي لا يستطيع أن يمنع المرأة من المشاركة في مجال العمل.

وأشار إلى أن الحكومة تمثل مثالا للتعاون في هذا المجال حيث بلغت نسبة المرأة العاملة 44 بالمئة من مجموع القوى العاملة في الأردن بحسب دراسة قامت بها وزارة تطوير القطاع العام بدعم من الوكالة الاميركية ، مبينا أن وجود المرأة في مواقع القيادة يسهم في أضافة أكبر في القوى العاملة النسائية.

وبين تاتم أن البرنامج يهدف لتقديم نساء يتمتعن بخبرات قيادية استراتيجية عالية.

وأشارت أمين عام اللجنة الوطنية للشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس أن اللجنة تسعى من خلال عمل مشترك أن تضع خطوات تمهيدية من أجل رفع نسبة مشاركة المرأة في القطاع العام.

ودعت المشاركات لأثبات وجودهن في الخدمة العامة وتغيير توقعاتهن وأن يكون لديهن المرونة ليستجيبن للمتطلبات التي تظهر في يوم وآخر. كما دعت الوزارة إلى تبني تغيير المواقف والتوعية مشيرة إلى أنهما سيكونان ضمن استراتيجية الوزارة للعام القادم .

يُشار إلى أن الوزارة تنفّذ البرنامج والذي أطلقته في نيسان الماضي بالتعاون مع برنامج تكامل المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.

ويستمر البرنامج لمدة 5 أسابيع وبواقع 100 ساعة تدريبية، يتم فيه تدريب المشاركات ضمن محاور عدة أبرزها: القيادة والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد البشرية الذي يشمل التدريب على المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية، وبناء فرق العمل الإبداعية، وأخلاقيات الوظيفة العامة، وإدارة العمليات والمشاريع، والاقتصاد والمالية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات