الطراونة يفتتح مؤتمر "الإعلام والتحديات الراهنة"

تم نشره السبت 24 تشرين الأوّل / أكتوبر 2015 12:55 مساءً
الطراونة يفتتح مؤتمر "الإعلام والتحديات الراهنة"
المهندس عاطف الطراونة

المدينة نيوز:- اكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة موقف المجلس الداعم لمهنة المتاعب (الصحافة)، وجهود نقابة الصحفيين المنظمة للمهنة ومتابعة شؤونها.

وجدد الطراونة خلال افتتاحه فعاليات مؤتمر "الاعلام والتحديات الراهنة" الذي تنظمه نقابة الصحفيين، موقف المجلس الداعي الى معالجة التشريعات وفق رؤية "ان النص القانوني عليه مواكبة تطور اداء وسائل الاعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة والالكترونية".

واشار الطراونة بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني وعدد من مديري المؤسسات الاعلامية والصحفية ورؤساء تحرير وصحفيين، الى حجم التحديات التي يواجهها القطاع الاعلامي، خاصة الصحافة لارتباطها بظروف اقتصادية وصعوبات في ضبط المعايير المهنية التي باتت وفقا لقوله "بحاجة الى معالجات دقيقة يصفها اهل الاختصاص".

ولفت الى ان حجم الظروف المحيطة شكلت تحديا مضاعفا على الاعلام، خاصة بعد ان ساهمت مؤسسات اعلامية عربية واقليمية في تشكيل الرأي العام وفقا لمواقف سياسية، مبينا "اننا امام امتحان جديد لمصداقية الإعلام العربي".

وبين ان الربط الموضوعي بين مساري الحرية والمسؤولية هي من تصنع إعلاما مسؤولا يعالج بدقة المشكلات ويصف عن سابق كفاءة العلاج المطلوب لمداواة علل المجتمع التي تنتشر مع تزايد سكانه وزيادة متطلبات حياته.

ولفت الى ان تعزيز برامج التدريب والتأهيل للعاملين في القطاع الاعلامي يسد ثغرات كبيرة يتسلل منها اشباه الصحفيين الذين يسيئون للسلطة الرابعة وسمعتها، كما يسيئون لوطنهم ويؤثرون فيه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وقال ان اهل المهنة هم الأقدر على تلمس طبيعة العلل والمشكلات، ولن ينجح احد بمعالجتها غيرهم، داعيا الى المحافظة على المهنة محصنة ومستقلة، وان تحصن نفسها بالمسؤولية القانونية والالتزام بأخلاقيات المهنة وأدبياتها.

واكد الطراونة ان المؤسسات الاعلامية شكلت اداة قياس وتقييم، مطالبا بأن تستمر المؤسسات بهذا الدور دون كلل او ملل لما فيه مصلحة عامة تنعكس بالخيرعلى الجميع، مشيرا الى المستوى الذي وصلت اليه المؤسسات الاعلامية والصحفية ودعم مجلس النواب للمهنة وشراكته المستمرة في العمل لمصلحة الوطن والمواطن.

وكان نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني اكد أن ممارسة النقد الذاتي من قبل ممارسي مهنة الصحافة يطور المهنة ويحسن من ادائها المهني.

وقال المومني ان المؤتمر الذي يستمر يوما واحد، يهدف الى التعرف على واقع الاعلام الاردني في ظل منافسة بين الصحافة المكتوبة وشبكات التواصل الاجتماعي، ودراسة الابعاد المستقبلية للصحافة المكتوبة والاعلام الالكتروني.

كما يهدف الى بيان الادوار والوظائف المستقبلية المتوقعة لشبكات التواصل الاجتماعي والأبعاد القانونية واستشراف آفاق التطور في صناعة الصحافة والاعلام الالكتروني.

وأعرب المومني عن أمله في ان تسهم مخرجات المؤتمر بإحداث نقلة نوعية تنعكس على الاعلام ومؤسساته، مؤكدا سعي النقابة الى اصلاح العمل الاعلامي والتشريعات الناظمة له باستمرار.

ودعا الى مساندة الصحف المطبوعة تقديرا لدورها الكبير في دعم المواقف الاردنية والمجتمعية، مطالبا ايضا بدعم استقلالية مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء الاردنية (بترا) ماليا وإداريا باعتبارها مؤسسات وطنية ذات اهمية كبيرة .

وانتقد المومني استمرارية التعامل مع القضايا الخاصة بالصحفيين خارج اطار قانون المطبوعات والنشر، مؤكدا رفض النقابة لسجن اي صحفي.

ويتناول المؤتمر محاور رئيسة اهمها، واقع الصحافة اليومية وواقع الاعلام الالكتروني المحلي، وعلاقة الجمهور الاردني بوسائل الاعلام، والسوق الاعلامي واستيعابه للأيدي العاملة المدربة، والتداعيات السياسية في المنطقة واثرها على الاعلام، والادوار السياسية والثقافية والاجتماعية للإعلام الالكتروني ومنافسته للصحافة اليومية، الى جانب التحديات المستقبلية التي تواجه قطاع الصحافة.

ويشارك في المؤتمر مسؤولون واعضاء نقابات وجمعيات صحفية عربية الى جانب مجلس نقابة الصحفيين واعضاء الهيئة العامة ومهتمون بالشأن الإعلامي.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات