"ايغور مويسييف" الروسية تمسرح الرقص العالمي في ختام عروضها بعمان
المدينة نيوز:-ابهرت الفرقة الروسية العالمية للرقص الشعبي "ايغور مويسييف للباليه" الجمهور الكبير الذي صفق لها طويلا مساء امس الاثنين في ختام عروضها على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب.
وخلال اربعة ايام متواصلة، اتحفت الفرقة جمهورها العريض بعروض ومشاهد ولوحات من مختلف انواع الرقص العالمي باسلوب باليه ممسرح اتكأ معظمها على موروثات فلكلورية تمثل عددا من ثقافات ودول في العالم. وتألقت الفرقة بالاداء الحركي التعبيري الراقص وفنون الباليه بمصاحبة الموسيقا الاوركسترالية في الوقت الذي لعبت فيه الاضاءة المتحركة والمتغيرة، دورا جماليا اضفى القا ودفئا على مختلف اللوحات.
واستهلت الفرقة التي قدمت عروضها بدعم من مجموعة المناصير، حفلها باداء غنائي راقص تعبيري من الفلكلور الروسي بعنوان "الصيف"، لتتبعها فقرة "رقص كالميك" وهي من منطقة الكالميك على الساحل الغربي لبحر قزوين، وتميزت بالايقاع الحركي الرشيق والسريع .
وقدمت الفرقة فقرة من "الرقص الاستوني" الذي نهل من موروثات الفلكلور الاستوني و"الرقص المولدافي" المستوحاة من الفلكلور المولدافي وهي سلسلة من الرقصات التعبيرية المتتابعة والاخاذة في ذات القالب الايقاعي وشارك فيها 16 راقصة لينضم اليهن راقصان فيما بعد ويؤدون تشكيلا حلقيا راقصا مكونا من اربع دوائر لا تلبث ان تتحول الى دائرة كبيرة تضمهم جميعا في اسلوب ممسرح يحكي عن قصة حب بين شاب وفتاة وما يصاحب ذلك من احداث وتفاصيل باداء جماعي راقص شارك فيه 27 راقصا وراقصة.
كما قدمت الفرقة في الامسية التي حضرها عدد كبير من ممثلي البعثات الدبلوماسية في عمان، "الرقص الآذري الوطني" بعنوان "خورومي" وشارك فيها 6 راقصين باداء حركات ايقاعية رشيقة تنهل من الموروث الفلكلوري في جمهورية اذربيجان، ليتبع ذلك فقرة من الرقص الشرقي مستوحى من منطقة الشرق الاوسط بموسيقاه وايقاعه الراقص حيث تدخل الى خشبة المسرح 7 راقصات باثوابهن الزاهية البراقة التي تنوعت ما بين البرتقالي والاخضر والبنفسجي، فيما يتلو ذلك "رقصة البحارة" تقدم الفرقة اداء حركيا تعبيريا راقصا يعكس مستوى اللياقة والرشاقة المرتفعين بعنوان "يوم على السفينة" يشارك فيه 28 راقصا بازياء البحرية وتستخدم فيه آلة الاكورديون الموسيقية.
وفي الجزء الثاني من الامسية قدمت الفرقة مشهدا تعبيريا حركيا لم يخل من الايقاع الراقص لمبارة كرة قدم حيث الحكام بازياهم السوداء وتشكيل من فريقين بالملابس الرياضية الزرقاء والحمراء، فيما يتموضع حارس مرمى امام مرماه في يمين عمق الخشبة واقرب الى المقدمة شخصية صحافي ومسعفان يتدخلان يايقاع راقص لم يخل من الطرافة لنقل احد المصابين، في الوقت الذي يتدخل احد اعضاء الفرقة واضعا وشاحا على عنقه يمثل الكوفية الاردنية فيما على ظهر قميصه العلم الاردني ليسجل هدفا في المرمى باسلوب بديع.
وقدمت الفرقة لوحتين من الرقص المكسيكي بعنوان "ساباتيو" و"ابالولكو" شارك فيهما 8 ازواج من الرقصين والراقصات بالملابس البيضاء واداء حركي رشيق، ليتلوهما "رقصة رعاة البقر الارجنتينية" يشارك فيها 3 راقصين يؤدون فصلا من الرقص النقري بملابسهم السوداء الارجنتينية الفلكلورية لرعاة البقر في ظل اضاءة زرقاء متغيرة ليتبع ذلك لوحة بعنوان "صبيان في قتال" يؤديها احد اعضاء الفرقة باسلوب طريف ورشيق ومتمكن حيث يطوع جسده يشكل تتقاسمه دميتان تتقاتلان احدهما في جزئه الاسفلي والاخرى العلوي، ليتلوها لوحة "المنحوت/التمثال الشرقي" التي تؤديها احدى المشاركات من الفرقة منفردة حيث تتموضع في مقدمة منتصف الخشبة بملابس فضية براقة بشكل تمثال في ظل اضاءة علوية صفراء من خلال حركات تعبيرية راقصة مستوحاة من حضارة ومعتقدات شرقي آسيا.
وتختتم الفرقة عروضها التعبيرية الراقصة بمشهد ممسرح آخاذ ذي ايقاع موسيقي اوركسترالي شرقي يعكس ليل صحاري الرمال والثلوج، وثري باللوحات التعبيرية الراقصة لحكاية تعبر عن الموروث المغولي تتمثل فيها حروب وفتوحات شخصية الملك /الخان (جنكيز خان) في الوقت الذي تتموضع زوجتيه الى جانبه في اقصى يمين الخشبة وخيمة مغولية في عمق منتصف الخشبة التي تخرج منها جواريه ومن ثم الخادمات وقادة جيوشه وافراده من المقاتلين بمشاعلهم واسلحتهم المتنوعة ما بين القوس والنشاب والرماح والمقالع، في حين تتلألا نقاط مضيئة تموضعت بعشوائية جمالية خلف ستارة السيكوراما السوداء في عمق الخشبة لتمثل نجوم السماء في ليلة صافية.
(بترا)