ورشة لمناقشة كتاب "أصوات بديلة حول أزمة اللاجئين السوريين"

تم نشره الأحد 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2015 05:01 مساءً
ورشة لمناقشة كتاب "أصوات بديلة حول أزمة اللاجئين السوريين"
من نشاطات مركز هوية للتنمية البشرية - ارشيف

المدينة نيوز - :  - عقد مركز هوية للتنمية البشرية بالتعاون مع مؤسّسة روزا لوكسمبورج ورشة نقاشية لإطلاق كتاب "أصوات بديلة حول أزمة اللاجئين السّوريين في الأردن: مجموعة مقابلات" في مسرح البلد.

 

وقال الباحث الرئيسي في مركز هوية بشار الخطيب إن الكتاب حاول النظر بصورة مختلفة إلى ازمة اللجوء السورية في محاولة لإيجاد نظرة ايجابية للاجئين السوريين، الامر الذي جاء في خمس مقابلات مع شخصيات خبيرة في مجالات مختلفة.

 

وركزت المقابلات وفق الخطيب على مختلف الجوانب المتعلقة باللاجئين من الاجتماعية والاقتصادية والانسانية كما تلك المتعلقة بالمرأة والطفل والاعلام، ضمن محاولة لتشخيص الواقع لمحاولة ايجاد الحلول.

 

من جانبها، قالت الدكتورة كاترينا لينير، الباحثة في العلوم السياسية، والتي اشتركت في اصدار الكتاب مع الخطيب، ان الكتاب حاول تسليط الضوء على المناطق المظلمة والتي لم تدخلها المؤسسات سابقا بما فيها النظرة السلبية من بعض الاردنيين تجاه السوريين رغم كونهم جاؤوا قسرا الى البلاد.

 

وتحدث في الورشة مؤسّس ومدير موقع عمّان نت وراديو البلد داوود كُتّاب عن الخطاب الاعلامي في الاردن منذ بدء الازمة السورية، كونه احد من تمت مقابلتهم في الكتاب تحت عنوان "سمفونية سيئة- الخطاب الإعلامي حول اللاجئين السوريين في الأردن".

 

وتحدث كُتاب عن كشف تحقيقات لمؤسسته عن انتهاكات مختلفة تحصل داخل مخيم الزعتري على وجه الخصوص منها "الزواج غير المسجّل" والذي تكون ضحيته عدد من الفتيات السوريات الامر الذي ادى كشفه لاتخاذ وزارة الاوقاف عددا من الاجراءات.

 

وقال كُتّاب ان راديو البلد بدأ منذ بداية الازمة ببرنامج يدعى "سوريون بيننا" يقدمه اردنيون وسوريين بالتساوي، كمحاولة لرفع اصوات السوريين في الحديث عن قضاياهم، مصرّا على ان يكون العاملون في المواضيع السورية من السوريين انفسهم، رغم ان عمل الصحافيين تحاول الدولة في الاردن حصره في الاردنيين.

 

وتحدث الخبير الاقتصادي ونائب مفوض سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور يوسف منصور عن الخلفية التاريخية للجوء في الاردن، معتبرا كل موجة لجوء جلبت معها الكثير من الايجابيات، مضيفا ان معادلة الحياة لأي شخص "الانتاج فالازدهار"، وان اي منع للفرد من الانتاج يعني بالضرورة لتحويله لعالة على المجتمع.

 

ودعا منصور الذي تمت مقابلته في الكتاب تحت عنوان "هبة إنسانية- البعد الاجتماعي الاقتصادي لأزمة اللاجئين السوريين"، الى ادماج السوريين في البلاد الامر الذي يرى ان له الكثير من الايجابيات وأهمها المشاركة في الانتاج، موضحا ان السوريين اليوم شكلوا ثلث الاستثمارات في تركيا.

 

وعدّ منصور التخوفات من ان يأخذ السوري مكان الاردني في سوق العمل، تخوف "قصيرة النظر"، إذ ينافس السوريون اساسا اليوم في المهن المتدنية والتي لا يعمل فيها اصلا الا 5% من القوى العاملة الاردنية، مضيفا ان عمل الفرد يعني انفاقه ما يجنيه في السوق الاردنية ما يساهم في دوران عجلة الانتاج بصورة افضل.

 

وشهدت الجلسة نقاشا متفاعلا بين المتحدثين والجمهور الذين تختلف اراؤهم فيما يتعلق بالوجود السوري في الاردن، الامر الذي حاول فيه المتحدثين توضيح وجهات نظرهم.

 

ويشتمل الكتاب الذي اصدره مركز هوية للتنمية البشرية ومؤسسة روزا لوكسمبورج ثلاث مقابلات اضافية الى جانب مقابلة كُتاب ومنصور، أولاها جاءت مقابلة مع ثلاث نساء من اتحاد المرأة الاردنية تحت عنوان: "مكرم عودة، عليا حجاوي، غادة زعيتر: نساء غير مصنفات- النساء في أزمة اللاجئين السوريين"، المقابلة الثانية جاءت مع الكاتب والمخرج المسرحي وائل قدور تحت عنوان "الإنسانية هي الحل- مُثقف سوري في المنفى".

 

بينما كانت المقابلة الثالثة مع الناطق الرسمي السابق باسم الأونروا مطر صقر تحت عنوان "لا توجد مقارنة- اللاجئون الفلسطينيون ودور الاونروا في أزمة اللاجئين السوريين" والتي حاولت عقد مقارنة بين اللاجئين الفلسطينيين ونظرائهم السوريين، الامر الذي اصرّ فيه صقر على الاختلاف الجذري بين التجربتين.

 (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات