مسؤولون فلسطينيون: انحياز كيري لإسرائيل أدى إلى فشل مهمته

تم نشره الأربعاء 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2015 12:30 مساءً
مسؤولون فلسطينيون: انحياز كيري لإسرائيل أدى إلى فشل مهمته
جون كيري

المدينة نيوز :- قال مسؤولون فلسطينيون إن “انحياز″ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لصالح إسرائيل، وتغاضيه عن الأسباب التي أدت إلى الهبة الشعبية الفلسطينية، أدى إلى فشل زيارته إلى المنطقة أمس.

ورأوا أن واشنطن تتجاهل أساس “المشكلة” في المنطقة، والمتمثلة في “الاحتلال الإسرائيلي”، للأراضي الفلسطينية.

وقال واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لوكالة الأناضول للأنباء: “كما كان متوقعا، فقد فشلت زيارة كيري”.

وسبب هذا الفشل- حسب أبو يوسف- هو “الانحياز الأمريكي السافر للاحتلال الإسرائيلي، وهو ما تم التعبير عنه صراحة في تصريحات كيري التي وصف فيها المقاومة للاحتلال بالإرهاب”.

واستهل وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري زيارة له استمرت يوما واحدا إلى السلطة الفلسطينية وإسرائيل، بإدانة “الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين”.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الغربية: “من الواضح جدا لنا أن الإرهاب، وهذه الاعمال الإرهابية التي تجري، تستحق الإدانة التي تلقاها، اليوم أنا أعرب عن إدانتي الكاملة لأي عمل إرهابي يطال أرواح الأبرياء”.

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين.

وأضاف أبو يوسف: “يدرك كيري تماما إن مسببات التوتر الجاري هي سياسات الحكومة الإسرائيلية الرافضة لإنهاء الاحتلال للأراضي المحتلة عام 1967، والاستمرار بالاستيطان والتصفيات الميدانية وهدم المنازل وتقطيع أوصال الضفة، والاعتداء على المسجد الأقصى”.

وتابع: “الموقف الذي عبر عنه الوزير الأمريكي شكل انحيازا سافرا للاحتلال بل، وأعطاه الضوء الأخضر للاستمرار في جرائمه”.

وقال أبو يوسف: “لا مجال للحديث عن تهدئة بدون حل سياسي، يقوم على أساس إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وحل جميع قضايا الحل النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين وفقا لقرارات الشرعية الدولية”.

واتفق حنا عميرة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع ما ذهب اليه أبو يوسف.

وقال في تصريح لوكالة الأناضول للأنباء: “سبب فشل الوزير الأمريكي في مهمته هو أن أمريكا تنطق باسم إسرائيل، وتتبنى مواقفها وذلك كان واضحا في تصريحات كيري”.

وأضاف عميرة: “بدلا من النظر في مسببات التوتر وهي الاحتلال والاستيطان والعمل على حلها، فإن الوزير الأمريكي تحدث عن رشوات اقتصادية ومالية لا فائدة منها”.

وتتركز زيارة كيري، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية، على “وقف العنف وتحسين الظروف على الأرض”.

وقال عميرة: “المطلوب هو تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي التي احتلتها عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الاستيطان، وإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى”.

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، أو الاعتراف الصريح بحق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة على حدود عام 1967، ويصر على اعترافهم بإسرائيل دولة يهودية.

وكانت المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية قد توقفت في الأول من إبريل/ نيسان من العام الماضي دون وجود أي أفق لاستئنافها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات