استيتية: تراجع صادرات قطاع الاثاث وتغول المستوردات

تم نشره الثلاثاء 05 كانون الثّاني / يناير 2016 01:34 مساءً
استيتية: تراجع صادرات قطاع الاثاث وتغول المستوردات
صناعة الاثاث الاردنية

المدينة نيوز:- تواجه صناعة الاثاث الاردنية حاليا ضغوطا كبيرة بفعل تراجع صادراتها جراء ظروف المنطقة السياسية والامنية وإغلاق اسواقها التقليدية، الى جانب تغول المستوردات على الانتاج الملحي.

وقال ممثل قطاع الصناعات الخشبية والاثاث في غرفة صناعة الأردن المهندس سعد استيتية في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان صادرات قطاع الصناعات الخشبية والاثاث انخفضت الى 8ر53 مليون دينار خلال عام 2014 مقابل 56 مليون دينار عام 2013، فيما بلغت خلال النصف الاول من العام الماضي نحو 23 مليونا فقط.

وفي مقابل انخفاض صادرات قطاع الصناعات الخشبية والاثاث، حافظت مستوردات المملكة من الاثاث على مستواها السنوي الذي يبلغ نحو 165 مليون دينار ما يعني وجود تغول تتعرض له هذه الصناعة الوطنية التي بدأت بالأردن على شكل ورش صغيرة منذ منتصف القرن الماضي.

ودعا استيتية الى عدم تخفيض اية رسوم جمركية على مستوردات المملكة من الاثاث واستثناء القطاع من القوائم عند توقيع اتفاقيات تجارة حرة بين الاردن ودول اخرى.

وعبر عن تقديره لجهود وزارة الصناعة والتجارة والتموين لوضع صناعة الاثاث ضمن القوائم السلبية التي تتضمنها اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع تركيا عام 2009 ودخلت حيز التنفيذ عام 2011، وتأجيل التخفيض الجمركي عليها من الطرفين لإعطاء الصناعة المحلية الفرصة والاستعداد للتكيف مع متغيرات السوق.

وتضم صناعة الاثاث في الأردن منشآت تعمل على مستوى صناعي كبير من الانتاج لتغطية حاجة السوق المحلية والأسواق الخارجية مثل منتجات المطابخ وأثاث المكاتب والأثاث المنزلي وقاعات المدارس والأثاث الطبي والمستشفيات والفنادق.

وبين استيتية ان معظم المنشآت الاردنية المصنعة للأثاث حصلت على شهادة (الايزو 9000) وغيرها من شهادات الجودة المطلوبة، بالإضافة الى استخدامها لأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة لتلبية معايير الجودة الدولية.

وطالب بتركيز العطاءات الحكومية على استخدام صناعة الاثاث والاخشاب المحلية واعطائها فرصة تفضيلية اكبر، مؤكدا قدرة القطاع على تلبية كل احتياجات المشروعات التي تنفذ بالمملكة وبجودة ومواصفات عالية تضاهي المستوردة.

وحسب استيتية يعتبر قطاع الصناعات الخشبية والأثاث احد اهم القطاعات الصناعية بالمملكة من حيث مساهمته بمجمل النشاط الاقتصادي وتشغيل الايدي العاملة، ويشهد نموا متزايدا وفرصا كبيرة للاستثمار.

كما ترتبط هذه الصناعة بشكل كبير بنمو قطاع الانشاءات والنشاط العمراني وتدخل منتجاتها بالتجهيزات الخاصة بالمطاعم والفنادق والمدارس والمستشفيات وغير ذلك الكثير من النشاطات الاقتصادية.

واشار المهندس استيتية الى ان القطاع يمتلك فرصا تصديرية كبيرة وقوية الى الدول الافريقية ولكنه يحتاج الى المزيد من الترويج واقامة المعارض الخارجية، داعيا الجهات الرسمية وخاصة هيئة الاستثمار للمساعدة في ذلك.

ويبلغ مجموع المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الخشبية والاثاث المسجلة في الغرف الصناعية الثلاث (عمان واربد والزرقاء) خلال العام الماضي 2692 منشأة مقارنة مع 2881 منشأة عام 2014، بلغ عدد العاملين فيها العام الماضي 9312 عاملا مقارنة بـ 10267 عاملا خلال عام 2014.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات