9 تقنيات سيبهرك تطورها في عام 2016 !

تم نشره الأربعاء 13 كانون الثّاني / يناير 2016 06:56 مساءً
9 تقنيات سيبهرك تطورها في عام 2016 !
ارشيفية

المدينة نيوز:- بالرغم من أن عام 2015 قدم الكثير من الأمور الجيدة في عالم التقنية بدءا من الجوالات الذكية والتطورات التي شهدتها تلك الأجهزة وحتى الاكتشافات العلمية الرائعة والمفيدة للبشرية.

 

وبالرغم من أننا لا نعلم بالضبط ما هو قادم في عام 2016 إلا أن هناك 9 تقنيات سيدور حولها العام بالكامل، لتحصل على تحسينات وتطويرات كبيرة منتظر أن تكشف عن المزيد من الأمور الرائعة، لنتعرف على تلك التقنيات التي يجب عليك متابعتها في 2016.

 

1- الذكاء الاصطناعي

 

 

1

 

ربما أنت أحد الأشخاص الذين لم يتابعوا الأمر منذ بدايته فقد لا تعلم أن الذكاء الاصطناعي بدأ بالظهور منذ عام 2011، فعندما طرحت ابل مساعدتها الرقمية Siri للمستخدمين لم يصبح الأمر حينها مقتصرا على افلام الخيال العلمي فقط بل تنبأ العلماء بالكثير من الأمور الجيدة التي ظهرت بوادرها بشدة في عام 2015.

 

في العام الماضي بدأ الذكاء الاصطناعي بالظهور وبشدة في العديد من المجالات مثل السيارات الذكية والروبوتات التي يمكنها التعامل مع البشر والتفكير في بعض الأحيان، وفي عام 2016 من المنتظر أن تقوم الشركات بطرح المزيد من التطورات في هذا المجال، خاصة مع تطور المساعد الشخصي Siri وجوجل ناو وأيضاً كورتانا.

 

2- مواد أكثر قوة

 

2

 

المستخدمون دائما ما يرغبون بالحصول على أجهزة أكثر صلابة ولن يضر الأمر على الإطلاق إن كانت تلك الأجهزة في نفس الوقت صديقة للبيئة ولذلك يأتي علم المواد كلاعب أساسي في عام 2016.

 

الزجاج غير القابل للكسر والمواد البلاستيكية المعدلة كي تصبح أكثر قوة وتمنحك شعورا رائعا أثناء استخدام الجوالات الذكية وأيضاً الأجهزة الأخرى، كافة تلك المواد تشير الأبحاث إلى أنها بالفعل ستشهد طفرة ملحوظة في عام 2016 وذلك بسبب الأبحاث التي أجريت عليها في العام الماضي.

 

الجيل القادم من زجاج جوريلا جلاس المقاوم للخدش قد يكون رائعا بشكل لا يمكنك تخيله وليس هذا فقط بل قد يتم صنع المعالجات من مادة صديقة للبيئة، لم لا؟

 

3- إنترنت الأشياء

 

3

 

رغم أنه ليس شيئا جديدا إلا أن التطور سيختلف قليلا هذا العام فالأمر لم يعد مقتصرا على الأجهزة الكبيرة في المنزل فقط ولكن كل شيء صغير تمتلكه في منزلك سيصبح متصلا بالإنترنت ويجمع المعلومات المختلفة ومن ثم يخبرك بالنتائج بنهاية كل يوم.

 

أكواب القهوة وأيضاً الأبواب ومقابضها، كافة تلك الأشياء ستتصل مع بعضها البعض عبر جهاز كبير يستقبل المعلومات ليخبرك في النهاية متى تستخدم أشياءك وإن كانت صالحة للعمل أم لا ويخبرك أيضاً الكثير عن عاداتك اليومية التي بالإنتباه إليها ستجعل حياتك أفضل بكثير !

 

4- الروبوتات

 

4

 

ربما يندرج هذا تحت قائمة الذكاء الاصطناعي ولكن في الحقيقة هو مجال أكثر تخصصا قليلا من مجال الذكاء الاصطناعي فهو خاص بالروبوتات وتطورها فقط وليس بالمساعد الشخصي أو الحاسوب الذي يستنتج عن طريق التفكير بل الأمر خاص بالآلة التي تشبه البشر إلى حد كبير بل وتتعامل على أنها آلة بشرية أيضاً.

 

بالطبع هناك الكثير من الفروق بين البشر والآلة ولكن أن تصنع آلة تشبه البشر في الشكل وطريقة التعامل لتضعها في وظائف خطيرة قليلا لهو أمر رائع في عالم التكنولوجيا، لذلك تعمل الشركات المختلفة على مثل تلك الروبوتات.

 

وعن تطور هذا العالم فالأمر يسير نحو الأفضل منذ نهاية العام الماضي فهناك مجموعة من الروبوتات ستظهر هذا العام جديدة قد تشبه الروبوت Pepper الذي يمكنه تمييز مشاعر الإنسان بل وقد تتفوق عليه أيضاً في بعض الجوانب، ولكن مما لا شك فيه أن هذا العام سيكون مميزا في عالم الروبوتات.

 

5- الواقع الافتراضي

 

Virtual reality

 

رغم أن الواقع الافتراضي ليس أيضاً أمرا جديدا إلا أنه ومنذ منتصف العام الماضي أصبحت الشركات تهتم بالأمر أكثر مما نتخيل بل وتسعى شركات مثل سامسونج وسوني وأيضاً ابل للدخول إلى هذا العالم وتوفير تجربة تشعر المستخدم أنه في عالم آخر أثناء ارتداء نظارة خاصة فقط لا أكثر.

 

ليس هذا فقط بل ذهبت شركات مثل فيسبوك إلى ما هو أبعد من ذلك فقد صرحت بعض التقارير أنها تستعد لنقل البشر لحظيا في وقت ما في المستقبل وهذا الأمر كله سيتم عن طريق الواقع الافتراضي أيضاً !

  

6- الأمن الحيوي

 

6

 

بصمات الأصابع أصبحت جزءا أساسيا في العديد من الجوالات الذكية الجديدة منذ بداية العام الماضي ولكن ماذا إن كانت الحماية لاتقتصر على بصمات أصابعك فقط ؟

 

الأمر قد يتخطى ذلك إلى فحص قرنية العين أو حتى التعرف على الوجه فكافة تلك الأمور يمكنها أن تصبح وسيلة للتحقق من هويتك أثناء إستخدام حاسوب أو جوال ما وهذا العام قد يصبح عام مستشعرات الوجه وذلك بسبب تقنية انتل الجديدة Real3DCamera.

 

7- طائرات Drones

 

7

 

تلك الطائرات أصبحت بلا شك أحد أفضل الأمور التي إنطلقت منذ فترة في عالم التقنية بل ستصبح أكثر روعة أيضاً مع بدء عملية توصيل البضائع للمستخدمين والشحن بإستخدام تلك الطائرات.

 

ليس هذا فقط بل تتنبأ العديد من التقارير بأن هذا العام سيحتوي على طائرات كبيرة الحجم وقوية لنقل البشر أيضاً من مكان لآخر وهو الأمر الذي قد يعتبره البعض خياليا!

 

8- الدفع عبر الجوالات

 

خدمة Apple Pay

 

تلك الخدمة التي انطلقت في العديد من الدول حول العالم ستصبح أحد الطرق الأساسية للدفع وعام 2016 سيشهد تطورا كبيرا في تلك التقنية.

 

تخيل معي أنك تستخدم جوالك الذكي لدفع الأموال بدلا من حمل الأموال أينما ذهبت، هذا أمر رائع سيغني الكثير من الدول عن استخدام النقود قريبا جدا وذلك عن طريق تطور خدمات مثل Apple Pay و سامسونج باي وغيرها.

 

9- السكوتر الذكي

 

razor

 

بالرغم من الحوادث التي تسببت فيها تلك الأجهزة في نهاية العام الماضي إلا أن العديد من الشركات تعمل بجهد لتحسين الإصدارات القادمة ومنها شركة Razer التي أطلقت أول سكوتر ذكي آمن تماما من الإنفجارات وذلك عن طريق الإستعانة بمكونات أكثر أمانا مما وجد في الكثير من الأجهزة العام الماضي.

 

ومن المنتظر أن تنتشر تلك الإصدارات الآمنة في هذا العام كي تصل إلى كافة المستخدمين وقد تصبح أحد وسائل النقل في المستقبل القريب.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات