مترجم | من بينها "المونوبولي".. اختراعات لن تصدّق أن مخترعيها نساء.. تعرّف عليها

تم نشره الخميس 10 آذار / مارس 2016 09:41 مساءً
مترجم | من بينها "المونوبولي".. اختراعات لن تصدّق أن مخترعيها نساء.. تعرّف عليها

في هذا الشهر الذي يشهد عيدين للمرأة: يوم المرأة العالمي وعيد الأم، نقدّم لكم مجموعة من الاختراعات التي توصلت إليها بعض العقول النسائية اللامعة.

فيما يلي بعض الأشياء التي قد لا تعلم أنها من اختراع النساء، رصدتها النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست":

1. الأكياس الورقية ذات القاع المربع، مارغريت نايت

أدركت مارغريت نايت أن الأكياس الورقية التي ليس لها قاعدة مربعة ليست مفيدة على الإطلاق؛ ولذا ابتكرت آلة لقطع ولصق القاع المربع بالأكياس.

وقبل أن تتمكن من الحصول على براءة اختراع ماكينتها، قام رجل يدعى تشارلز أنان بسرقة تصميمها، زاعماً أن المرأة لا تستطيع التوصل إلى مثل هذا الابتكار المعقد.

وأقامت نايت دعوى قضائية ضده وأثبتت أن النموذج الأصلي للماكينة خاص بها. وحصلت نايت على براءة الاختراع عام 1871.

2. غسالة الأطباق، جوزفين كوكرين

في عام 1886، شعرت جوزفين كوكرين بالانزعاج الشديد لقيام الخدم بكسر آنيتها الصينية على الدوام؛ ولذلك، قامت باختراع أول غسالة أطباق.

3. مَخرج الطوارئ، آنا كونيلي

حصلت آنا كونيلي على براءة اختراع أول مخرج طوارئ مزود بسلالم خارجية عام 1897. وفي القرن العشرين، أصبح نموذج كونيلي جزءاً رئيسياً من العديد من قوانين السلامة بالمباني في أنحاء الولايات المتحدة.

4. المونوبولي، إليزابيث ماجي

اخترعت إليزابيث ماجي لعبة المونوبولي، التي كانت تعرف في الأساس باسم لعبة المالك عام 1903. وقد ابتكرت تلك اللعبة كي توضح الآثار المأساوية للاستحواذ على الأراضي.

5. مسّاحة الزجاج الأمامي، ميري أندرسون

لاحظت ميري أندرسون عام 1903 أن سائقي السيارات يتوقفون لإزالة الثلج والجليد عن الزجاج الأمامي للسيارات.

ولذا ابتكرت مسّاحة الزجاج الأمامي – وهي ذراع مزود بحافة مطاطية يمكن تشغيلها دون النزول من السيارة. وتقدمت بطلب للحصول على براءة الاختراع عام 1904 وصدرت تلك البراءة عام 1905.

6. الكعك المغطّى برقائق الشيكولاتة، روث ويكفيلد

في عام 1930، كانت روث ويكفيلد التي تمتلك فندقاً يدعى حانة تول هاوس، تصنع الكعك للنزلاء وأدركت أن الشوكولاتة قد نفدت، فقامت بتقسيم لوح الشوكولاتة من نستله إلى قطع صغيرة وظنت أن الشوكولاتة سوف تسيل وتذوب أثناء التسخين ولكن ذلك لم يحدث.

7. منزل مدفأ بالطاقة الشمسية، ماريا تيلكس

كانت الدكتورة ماريا تيلكس تعمل في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بمشروع بحوث الطاقة الشمسية بالجامعة. وخلال الأربعينيات من القرن الماضي، ابتكرت أول منزل تتم تدفئته بالطاقة الشمسية بالتعاون مع المهندس المعماري إلينور ريموند.

8. برمجيات الحاسب الآلي، جريس هوبر

اخترعت الدكتورة جريس موراي هوبر، عالمة الحاسب الآلي، برنامج كوبول COBOL، وهو أول برنامج حاسوبي خاص بالمشروعات التجارية خلال خمسينيات القرن الماضي، وفي عام 1969، حصلت على جائزة العام الأولى في مجال علوم الحاسب الآلي.

9. كيفلر، ستيفاني كوليك

أدت بحوث ستيفاني كوليك في مجال المركبات الكيميائية بشركة دوبونت إلى اختراعها لمادة الكيفلر – وهي المادة المستخدمة في السترات الواقية من الرصاص – وحصلت على براءة ذلك الاختراع عام 1966.

10. فصل الخلايا الجذعية، آن تسوكاموتو

تعتبر آن تسوكاموتو أحد شخصين حصلا على براءة اختراع عام 1991 للتوصل إلى عملية فصل الخلايا الجذعية البشرية، وأدت أعمالها إلى تحقيق تقدّم هائل في فهم الدورة الدموية لمرضى السرطان والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى التوصل إلى العلاج. (  مترجم بتصرف عن "هافينغتون بوست" )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات