"ذيب" ابداع اردني من الشاكرية الى العالمية: جلسة حوارية في منتدى شومان

تم نشره الثلاثاء 15 آذار / مارس 2016 01:35 مساءً
"ذيب" ابداع اردني من الشاكرية الى العالمية: جلسة حوارية في منتدى شومان
مؤسسة عبد الحميد شومان

المدينة نيوز:- نظمت مؤسسة عبد الحميد شومان جلسة حوارية تحت عنوان ("ذيب" ابداع اردني من الشاكرية الى العالمية) وذلك بمشاركة الناقد السينمائي عدنان مدانات وعدد من طاقم عمل الفيلم الروائي الاردني الطويل "ذيب" .

وقامت مدير عام المؤسسة فالنتينا قسيسية في بدء الاحتفالية بتكريم اسرة فيلم "ذيب" بتسليمهم دروعا تذكارية لجهودهم القيمة في ايصال هذا العمل السينمائي الى مكانة مرموقة في فضاءات الفن السابع.

وتضمنت الاحتفالية عرض شريط تسجيلي حول العرض الاول للفيلم بالاردن والذي نظمته مؤسسة عبد الحميد شومان في منطقة وادي رم بحضور صناع الفيلم واهالي الشاكرية المنطقة التي جرى فيها تصوير احداث الفيلم.

وقدم الناقد مدانات رؤية نقدية حول الفيلم واسلوبيته الدرامية والجمالية المتمكنة التي اوصلته الى التنافس على جائزة الاوسكار لافتا الى ان الفيلم امتلك قدرة الشحن العاطفي لاخراجه الجميل وتمثيل ادواره البديع وما حققه من تاثيرات بليغة على المشاهدين فضلا عما حققه من اصداء ايجابية لدى النقاد هلال عروضه التي جالت بارجاء العالم.

وتحدث كاتب ومنتج الفيلم باسل غندور عن الفيلم منذ لحظة بزوغ فكرته ثم قيامه بصحبة المخرج ناجي ابو نوار باستنباط الافكار الرئيسة للفيلم عبر تجربة التعايش في بيئة البادية الجنوبية التي دامت لعام كامل.

واشار المنتج ناصر قلعجي الى جوانب من تصوير الفيلم بالصحراء الاردنية الذي جرى بامكانات انتاجية بسيطة حيث الكامير 16 ملم لاعطاء صورة جمالية ذات تأثيرات بصرية مستمدة من تخوم وتكوينات فضاءات الصحراء في ساعات الليل والنهار.

ورأى الممثل جاسر عيد صاحب دور ذيب بالفيلم ان مشهد البئر كان صعبا عليه حيث يقتضي ان يقوم بالسباحة في الماء التي تعلمها على شاطيء العقبة.

واوضح الممثل حسين سلامة ان مشهد الهجوم على الانجليزي بالفيلم دفاعا عن شقيقه ذيب بالفيلم حمل احساسا وشعورا خاصا اعطى للدور في هذا الموقف نكهة عفوية تلقائية.

ولفت الممثل حسن مطلق الى واحد من مشاهد الفيلم عندما عمل على اخراج الرصاصة من ساقه على نحو يقترب من الواقع وبدا كانه الم حقيقي غاب عنه التمثيل.

وسلطت المنتجة ديالا مرعي الضوء على روح الفريق التي جمعت بين اسرة الفيلم في اكثر من موقف وهو ما اعطى للعمل قوة وجاذبية وصدقا في سرد وقائع احداثه.

وسرد عيد والد الممثل جاسر قصصا من محطات الاشتغال على الفيلم حيث كان يرافق فريق العمل طيلة ساعات العمل والتصوير ومرشدهم الى اماكن العمل المتناغمة مع مجريات احداث الفيلم.

وفي ختام الجلسة جرت مناقشة بين الحضور واسرة الفيلم حول العديد من الموضوعات التي تهتم بالرؤى الفنية والفكرية والفيلم، داعين الجهات المعنية بالثقافة والفنون الى ايلاء صناعة الافلام الاردنية الاهتمام الكافي ورفدها بمثل هذه النوعية من الافلام التي تجسد قيم حضارية حول تطلعات وهموم مكونات المجتمع الاردني.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات