" في لمح البصر": قراءات نقدية في السينما السعودية
المدينة نيوز:- إحتوى كتاب "في لمح البصر" الصادر ضمن سلسلة كتاب مجلة الفيصل، على مجموعة من القضايا التي تتناول صناعة الأفلام السعودية .
يكشف الكتاب عن صورة تنوع وثراء وفرادة واختلاف عن الصور النمطية السائدة، حيث يشير مسعود أمرالله آل علي، إلى أن هذه الأفلام أرادت أن تنبش في الذاكرة التي تبذل بسرعة فائقة.
أفلام مفاجئة للمتتبع وكيف أراد هؤلاء الشباب أن يثبتوا لأنفسهم من قبل، أن هناك تفكيرا سينمائيا جديدا آتيا من منطقة لا تعرف السينما. ويؤكد أن اولئك الشباب وجدوا في التعبير السينمائي مادة خصبة للبوح، ووسيلة ذهبية لايصال الصوت الآخر، والمنسي في ظل الهيمنة النمطية للصور السائدة وإن ما تحتاج إليه البيئة المناسبة التي من خلالها تستطيع أن تصل بالصوت إلى القه، بيئة حاضنة مثل "مهرجان الافلام السعودية "هي نواة صحية ومهمة لتطوير التجربة وبث الوعي لدى صانعي الأفلام نحو لغة سينمائية سعودية خالصة.
واختار الكتاب أربعة نماذج من نصوص سيناريوهات لأفلام قصيرة هي :"المتاهة" لصالح دواس، "ضجيج" لمحمد أسامة المصري، "القفص" لعباس الشويفعي، و"مانجا" لعباس الحايك حيث تستلهم جميعها مكابدات الحياة اليومية مثلما تناقش تطلعات وهموم تعكس رؤى ذاتية .
ويبين الناقد السينمائي السعودي خالد ربيع السيد، أن الأفلام السعودية تعكس أنماط تفكير الشباب إزاء عرض شواغله الواقعية والوجودية والنفسية ولا تخلو من الخيالية الفلسفية، كقوالب يرمون من خلالها التعبير عن هواجسهم، فيحاولون العمل وفق اجتهادات تبلغ الاحترافية أحيانا، وتخطئها أحيانا أخرى، وإن كان معظمها معقول التقنيات فيما يتصل بالصورة السينمائية والتكوينات البصرية والسمعية.
(بترا) آ