اطلاق نتائج دراسة العوامل الداعمة والمعيقة لتقدم النساء صحيا

تم نشره الإثنين 25 حزيران / يونيو 2018 08:42 مساءً
اطلاق نتائج دراسة العوامل الداعمة والمعيقة لتقدم النساء صحيا
وزير الصحة الدكتور محمود الشياب

المدينة نيوز :- مندوبا عن سمو الاميرة منى الحسين، اطلق وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ، نتائج دراسة العوامل المؤهبة (الداعمة) والمعيقة لتقدم النساء في المسار الوظيفي في القطاع الصحي.

وقال الشياب خلال اطلاق المشروع الذي جاء بالتعاون مع وزارة الصحة والوكالة الاميركية للتنمية الدولية (يو اس ايد) ان الموارد البشرية عموما وفي القطاع الصحي خصوصا تكتسب اهمية بالغة اذ انها العنصر الاهم في احداث التنمية الشاملة المستدامة وتسريع عجلة دورانها، لافتا الى ان الاهتمام بوضع استراتيجية وطنية للموارد البشرية بالنهوض بالقطاع الصحي ومخرجات الرؤية الاقتصادية الاردن 2025 جاءت ضمن هذا الاطار.

واوضح الشياب ان وزارة الصحة تحرص على تعزيز منظومة النوع الاجتماعي وتدعم المبادرات التي تعزز مشاركة النساء وتمكينهن في القطاع الصحي، مشيرا الى برنامج تدريب القيادات والبرامج المتخصصة في ادارة الموارد البشرية وتطويرها التي تنفذها الوزارة وتشترط ان لا تقل نسبة المشاركات في برامجها عن 50 بالمئة.

وشهدت الوزارة بحسب الشياب على مدى السنوات الماضية تطورا كبيرا على صعيد تمكين المرأة وتعيينها في المناصب الادارية المتقدمة وعلى صعيد التوزيع النسبي للكادر الوظيفي، اذ ارتفعت نسبة الاناث من 53 بالمئة عام 2015 الى 56 بالمئة عام 2018 واحتلت الاناث اعلى نسبة في مجموعة مهن الصيدلة بنسبة 75 بالمئة و72 بالمئة في مجموعة مهن التمريض .

واشار الى سعي وزارة الصحة بشكل حثيث ومستمر لتعزيز دور الاناث القيادي اذ بلغت نسبتهن في الادارات العليا 29 بالمئة فيما 27 بالمئة يتبوأن منصب مدير و 40 بالمئة منصب رئيس قسم.

من جانبها ، اشارت مدير بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بالإنابة نانسي ايسلك الى ضرورة ان تحصل المرأة على دورها في قيادة القطاع الصحي بما يتناسب مع حجم تواجدها فيه، مبينة ان ذلك يحسن من الخدمات الصحية المقدمة وينعكس ايجابا على الرعاية الصحية والاقتصادية عموما.

وعرضت رئيسة اللجنة الاستشارية للدراسة الدكتورة رويدا المعايطة لأبرز نتائج الدراسة بحضور مدير مشروع الموارد البشرية للصحة الدكتور ادوارد تشابي والمعنيين بالموضوع.

وتعنى الدراسة بالعوامل المؤهبة (الداعمة) والمعيقة التي تؤثر على تقدم النساء الاداري في مسارهن الوظيفي في القطاع الصحي بالأردن بشقيه العام والخاص ،اضافة الى تناولها التصنيف المهني والتي اجراها مشروع الموارد البشرية للصحة 2030.

وبحسب ملخص الدراسة ستقوم الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بمساعدة الحكومة الاردنية ووزارة الصحة لتحسين اداء كوادرها بالاستناد الى الادلة بهدف رسم السياسات وتحديد التدخلات التي تعزز التقدم الوظيفي للنساء وتوليهن للمناصب العليا.

واعتمدت منهجية جمع البيانات الكمية والنوعية لإجراء الدراسة ، وشملت الذكور والاناث العاملين في المهن الصحية بمختلف القطاعات الصحية (العام والخاص) ، فيما شمل استطلاع الرأي 2082 من الاناث و1100 من الذكور العاملين في المهن الصحية اضافة الى مقابلات معمقة .

وخلصت الدراسة الى ان اغلب الاشخاص المستطلع رأيهم اكدوا ضرورة مكافأة الموظفين بناء على ادائهم بغض النظر عن كونهم رجالا او نساء، فيما اشارت اكثر من 73 بالمائة من النساء الى انهن يتمتعن بالمهارات والقدرات اللازمة لتقدمهن المهني .

وبينت نتائج الدراسة ان 4ر69 بالمائة من النساء وجدن انهن يستحقن تولي مناصب ادارية اعلى ، اضافة الى اعتقاد نحو 9ر57 بالمائة من النساء ان المدراء يعتقدون بانهن غير مؤهلات لتقلد المناصب الادارية .

وعن البيئة المؤسسية ، افاد المشاركون بالاستطلاع ان السياسات والتعليمات لا تميز بين الرجال والنساء .

واوصت الدراسة بضرورة توضيح معايير الترفيع الوظيفي والاختيار ، وتحسين العدالة في الوصول الى فرص التطوير المهني والتدريبي وبزيادة مشاركة النساء في برامج الارشاد والشبكات المؤسسية.

وعقد المنظمون على هامش حفل الاطلاع ورش وجلسات عمل متخصصة ناقشت نتائج الدراسة وموضوعاتها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات