السياحة القطاع الأنشط في لبنان

تم نشره الإثنين 02nd تمّوز / يوليو 2018 10:50 صباحاً
السياحة القطاع الأنشط في لبنان
قطاع السياحة في لبنان

المدينة نيوز:- لطالما اعتمد لبنان في ميزانه التجاري على القطاع السياحي لما يدره من عائدات تسهم بانعاش اقتصاد يعاني ما يعانيه من عدم استقرار ناتج عن الخلل في المالية العامة وبالتالي العجز في الموازنة.

وتأتي السياحة، وخصوصا أن للبنان مقومات سياحية جمة، كبصيص أمل لرفع ولو جزء بسيط من هذا العجز، ولوزارة السياحة دور يعول عليه كثيرا في هذا المجال، وخصوصا أن وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان كان أطلق شعار "Lebanon Passion for Living" الجديد للترويج للبنان عالميا، ناهيك عن الاهتمام الجدي والكبير من قبل الدولة بالسياحة الدينية والتعاون بين الوزارات لتحقيقها فيصبح لبنان مقصدا للحجاج من مختلف الطوائف والأديان.

وأكد وزير السياحة في أكثر من مناسبة، أن "السياحة في لبنان مسارها ايجابي بسبب الاستقرار الأمني والسياسي القائم"، مشيرا الى "ان عام 2017 كان من افضل سنوات السياحة التي شهدها لبنان، حيث وفد خلالها عدد كبير من اللبنانيين المغتربين والأجانب والعرب، وما يستقطب السواح الى لبنان اليوم ان بيروت هي العاصمة الأكثر أمنا بين كل بلدان العالم، وكان العام 2017 الأفضل سياحيا منذ العام 1951".

وشدد كيدانيان على أن "وزارة السياحة لم تعمل بشكل مركز على توزيع السياح على كل لبنان، لكننا استضفنا عددا كبيرا من شركات السياحة والسفر ونظمنا مؤتمرات بينها وبين اصحاب الفنادق والمطاعم وغيرها من قطاعات سياحية خلال العام 2017، ونعمل على كل مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق عن الاماكن السياحية الدينية والترفيهية والتاريخية على كل الأراضي اللبنانية".

وأطلقنا استراتيجية تمتد على عام كامل لتصل الى اواخر حزيران 2018 وسنحاول خلالها التسويق للسياحة في كل فصول السنة ما سيمكننا من القول ان السياحة ستكون من اهم الركائز الاقتصادية، والتي ستدخل 2 الى 3 مليارات دولار ما سيدعم بشكل اساسي النمو الاقتصادي، بعدما كان يدخل في السنوات السابقة 800 مليون دولار فقط، مشيرا إلى أن عام 2018 سيكون عام السياحة في لبنان.

ولفت إلى أن "عدد السياح الاوروبيين في نمو في العام 2018، لأن لبنان اصبح ضمن برنامج الرزمات السياحية للعام 2018 في شركات السياحة والسفر في كل من المانيا وفرنسا وبريطانيا"، مؤكدا أن "نسبة الوافدين الى لبنان سجلت نموا بمقدار 13 بالمئة خلال الاشهر الثمانية الاولى من عام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016".

وأكد أن "القطاع السياحي قادر على ان يشكل الحافز الاساسي لتنشيط الحياة الاقتصادية في لبنان"، مشيرا الى عمل وزارته المستمر لتفعيل السياحة في البلاد طيلة اشهر السنة عبر تشجيع سياحة المؤتمرات والسياحة الدينية والثقافية والبيئية.

وذكر أن أرقام العام 2017، خصوصا إحصاءات النصف الثاني من العام الحالي، تشير الى نمو عدد الزائرين الأوروبيين بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالعام 2016، وهو مؤشر يدل على وجود إقبال لدى السياح الاوروبيين على لبنان".

أما على صعيد العام 2017، فأعلن كيدانيان أن عدد الوافدين الى لبنان لغاية شهر تشرين الثاني من العام 2017، بلغ مليون و715 ألف زائر أي اننا تجاوزنا، وقبل نهاية السنة، إجمالي عدد الوافدين خلال العام 2016 والذي بلغ مليون و688 ألف زائر".

وكان يتوقع أن نشهد مع بداية العام 2018، توافد مجموعات من القيمين على السياحة في اوروبا، من منظمي رحلات ومنظمي مؤتمرات، الى لبنان، بدعوة من وزارة السياحة، من اجل استكشاف الوضع السياحي ميدانيا على صعيد توافر فنادق وأماكن مخصصة لعقد المؤتمرات، وبالتالي برمجة لبنان ضمن جدول مؤتمراتهم العالمية في العام 2018".

وذكر ان "هذا النوع من السياحة، أي سياحة المؤتمرات، سيفعل الحركة السياحية في فصل الشتاء، ما سيؤمن حركة نشطة على مدار السنة"، مشددا على أننا "سنشهد تطورا، وعلى الصعيد السياحي، حيث اننا نحاول فتح أسواق جديدة، بموازاة السوق العربي والخليجي الذي، بغض النظر عن المشاكل السياسية والحظر المفروض على لبنان، أصبح لديه وجهات سياحية اخرى غير لبنان.

كما نعول على فتح الحدود البرية بين سوريا والاردن، الامر الذي سيسمح للبنان بإعادة استقطاب اعداد كبيرة من السياح الأردنيين"،موضحا أن "السياحة في لبنان تسهم بحدود 11بالمئة في الناتج القومي".

وكان وزير السياحة أطلق خلال زيارته فرنسا الاستراتيجية السياحية الجديدة للتنمية السياحية، انطلاقا من الاسواق الاوروبية والعالمية، من أجل جذب السائح الاوروبي ومن مختلف دول العالم.

كذلك أعلن كيدانيان عن إنشاء مكتب للتعريف بالانشطة السياحية في لبنان، وتحديدا لسياحة الاعمال والمؤتمرات، وتكون visit lebanon مسؤولة عن تنفيذ الاستراتجية السياحية التي تقوم على اربعة محاور رئيسية: تعزيز وجهة لبنان وتسويقه لدى منظمي الرحلات السياحية الاجنبية، وجعل لبنان مركزا للمؤتمرات والاعمال على الصعيد الاقليمي والدولي، بالتعاون مع الشركات السياحية الاقليمية والدولية، وتشجيع المغتربين اللبنانيين على زيارة لبنان، وإعداد أدوات رقمية لمواكبة هذا التطور السياحي مع التركيز على ايجاد تعاون بين مختلف المؤسسات السياحية وتأمين مواقع مخصصة للسياحة الترفيهية والتجارية.

وأعرب وزير السياحة خلال إفتتاحه النسخة الخامسة من Travel Lebanon ضمن فعاليات معرض الحدائق ومهرجان الربيع 2018، عن فخره بالإنجازات التي شهدها القطاع السياحي في السنة الماضية، قائلا" ان لبنان على أبواب موسم سياحي واعد في ظل الاستقرار الأمني الذي تنعم به البلاد"

لتعاون الاعلامي السياحي عقد وزيرا الإعلام اللبناني ملحم الرياشي والسياحة اواديس كيدانيان، مؤتمرا صحافيا مشتركا في القاعة العامة في وزارة الإعلام، أكدا فيه "أهمية الإعلام في تطور سياحة لبنان والاضاءة موضوعيا على الامور السلبية وضرورة التسليط على الاحداث الإيجابية المحلية".

بداية، قال الرياشي إن المؤتمر "يتعلق بالمشروع الذي طرحه الوزير كيدانيان والذي يتحدث عن أهمية تفعيل الاعلام الايجابي الذي يشكل مع العنصر الاساسي للاستثمار عنوانا من عناوين الاستقرار في لبنان، وعلينا الاضاءة بالحجم الطبيعي الموضوعي على بعض المشاكل، كحادث سير او أي جريمة قتل، فلا نظهرها كأنها من جرائم العصر أو نتحدث عنها بطريقة تفوق الحد الطبيعي، بل يجب وضعها في الاطار الموضوعي، إذ إن هذه الامور تدفع السياح الى الابتعاد عن لبنان وكأنه بلد للاجرام والمشاكل، أما العنصر الاساسي لدعم هذه النقاط فهو ما ستفعله وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الاعلام، ونحن ندعم بشكل كامل الوزير كيدانيان لفتح الآفاق امام السياح العرب والاجانب لارتياد لبنان".

ولفت الى أن "الوكالة الوطنية للاعلام، فازت كأفضل وكالة انباء عربية تهتم بترويج السياحة للعام 2017، وهي تخصص زاوية بعنوان إعرف لبنان لإلقاء الضوء على المدن اللبنانية سياحيا، وستتواصل مديرة الوكالة الوطنية لور سليمان صعب مع وزارة السياحة لتفعيل هذه الزاوية بالطريقة المناسبة".

من جهته، إعتبر كيدانيان ان "التعاون دائم مع الوكالة الوطنية للاعلام، كل الايجابيات في حاجة الى دعم ومساندة من الاعلام اللبناني، لانه لا يمكننا ان نكون في مكان وإعلامنا في مكان آخر، وبالطبع لا نريد الحد من حرية الاعلام، والرسالة الاعلامية عليها ايضا ان تسلط الضوء على مكامن الخلل".

واضاف ان الغاية الثانية هي تسليط الضوء على الاماكن الايجابية والمبادرات التي يمكن من خلالها إعطاء صورة ايجابية عن لبنان في الخارج، ولسوء الحظ نرى الاهتمام بالامور السلبية قبل الايجابية، فالجرائم تحصل في كل دول العالم، وربما عددها أكثر هناك، لكننا نسلط الضوء على جرائم القتل، مشيرا الى أن "هناك مشاكل اقتصادية وبيئية وسياسية موجودة في كل البلدان، والمطلوب فقط هو المراعاة والتوازن بين الحقيقة المرة التي ننشرها والحقيقة الحسنة التي نتجاهلها".

السياحة الدينية من جهة أخرى، أشار وزير السياحة افيديس كيدانيان في كلمة له خلال رعايته إطلاق جامعة القديس يوسف الدبلوم الجامعي في السياحة الدينية الى ان "أرقام منظمة السياحة العالمية تشير الى مليار و200 مليون سائح سنة 2020 وهذا رقم كبير، بينهم 800 مليون تجذبهم السياحة الدينية.

وأتت فكرة الدبلوم في وقتها لأن لبنان يمكن ان يكون مقصدا لجزء كبير من هؤلاء السياح بوجود 3000 مقام ديني اسلامي ومسيحي فريد من نوعه وبتاريخه وبثقافته وبأهميته.

واعتبر أن "إطلاق رئاسة مجلس الوزراء كتابا عن السياحة الدينية تضمن 300 مقام من هذه المقامات مع تطبيقات خاصة بها هو بداية الطريق، ولا سيما أن الحكومة الايطالية تدعم هذا المشروع من خلال سفارتها في بيروت".

ورأى أن "التنوع الكبير في السياحة اللبنانية، والسياحة الدينية جزء من هذا التنوع، يمكن ان يكون جاذبا لأي شخص من أقصى الشمال الى اقصى الجنوب في العالم ويمكن ان يكون لبنان المكان الذي يبحثون عنه، ومن هذا المنطلق أطلقنا، مطلع السنة، مع وزير الخارجية سنة السياحة الدينية، كما اطلقنا تطبيق "لبنان المقدس".

وأطلقت "وحدة السياحة الثقافية الدينية" في رئاسة مجلس الوزراء، المرحلة الأولى من مشروع "السياحة الثقافية الدينية"، خلال احتفال أقيم في السرايا بعنوان "احتفاء بتنوعنا"، رعاه الرئيس المكلف رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، في حضور وزير السياحة أواديس كيدانيان، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، مطران بيروت للموارنة بولس مطر، الشيخ غالب عسيلي، والشيخ سامي أبي المنى، وعدد من رجال الدين والسفراء العرب والاجانب ورؤساء جمعيات، وممثلين عن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" والبنك الدولي، وشخصيات.

وألقت منسقة المشروع رلى العجوز صيداني كلمة شرحت فيها مراحل استكمال المرحلة الأولى من المشروع والنتائج التي حققتها، مضيفة إن المشروع يحتاج إلى دعم الوزارات، اضافة الى وجود أكثر من 250 موقعا دينيا أثريا في لبنان، وضعت لها قاعدة بيانات، إضافة الى انشاء موقع الكتروني ووضع شعار Lebanone للمشروع.

وقال السفير الايطالي ماسيمو ماروتي إن "المشروع عمل مشترك بين لبنان وايطاليا، شاركت فيه مجموعة خبراء من البلدين عملوا على اطلاق فكرة جديدة وهي "السياحة الثقافية الدينية في لبنان" وهذا العمل هو رسالة تقول ان هذا البلد هو معلم سياحي لا بد أن يتم التعرف اليه وزيارته".

وأكد الوزير كيدانيان أن "لبنان الرسالة كما قال البابا يوحنا بولس الثاني، هو أيضا أرض قداسة وتفاعل حضاري بين مختلف أديانه وطوائفه، ويتمتع بميزات سياحية طبيعية وتراثية لا يقع عليها السائح في دول أخرى".

وتبذل الوزارة جهدا كبيرا للترويج لمختلف أنواع السياحة التي يتغنى بها لبنان، مسلطة الضوء على السياحة الدينية لوفرة المعالم الدينية الإسلامية والمسيحية المنتشرة وسط طبيعة خلابة".

كما أكد أن "وزراة السياحة اللبنانية تقوم بمحاولة إعادة لفت نظرالسياح من الدول العربية والدول الغربية ومن روسيا وآسيا".

ولتشجيع السياحة في لبنان أعلن كيدانيان أن الوزارة تقدم عروضات مغرية بالتعاون مع طيران الشرق الأوسط وبعض الفنادق اللبنانية تتضمن تذكرة السفر ذهابا وإيابا وإقامة 3 ليال، 4 أيام في الفنادق مع وجبة الفطور، مع تنقلات من وإلى المطار بأسعار تبدأ من 333$، لدولة مثل مصر 354$ وبتدريج خفيف تصل لحد أقصى 470$، مشيرا الى أن الدول المستهدفة من هذه العروض هي مصر، الأردن، السعودية، قطر ، الكويت، البحرين، العراق وأرمينيا.

ولفت إلى أن "هذا العرض يترافق مع حملة إعلامية بمواقع التواصل الإجتماعي وعلى التلفزيونات في كل الدول المستهدفة، هدفها تحفيز السياح للعودة إلى لبنان، لأنه كما نعلم كان هناك حظر لسفر عدد من رعايا بعض هذه الدول إلى لبنان، بسبب المشاكل السياسية التي طرأت سابقا بين لبنان والسعودية وقطر ودول أخرى، إضافة إلى أننا نقوم بلقاءات والتحضير لسفرات لعدد من الدول نلتقي خلالهم منظمي الرحلات، ونحاول أن نجد الحل الأنسب لكل دولة لنحفز السياحة إلى لبنان".

ليلة المتاحف ومن نشاطات وزارة السياحة، ككل عام، "ليلة المتاحف" في 14 نيسان 2018 لزيارة 13 متحفا في مختلف المناطق اللبنانية مجانا، وذلك بدءا من الخامسة عصرا وحتى الحادية عشرة مساء.

يذكر ان النقليات بين المتاحف في مدينة بيروت تأمنت للجمهور الى كل المتاحف في المناطق من امام مقر المتحف الوطني.."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات