ورشات اعلامية توعوية للشباب العرب

تم نشره الأربعاء 11 تمّوز / يوليو 2018 10:41 مساءً
ورشات اعلامية توعوية للشباب العرب
ورشات اعلامية توعوية للشباب العرب

المدينة نيوز :- تواصلت أعمال مؤتمر الشباب العرب الدولي السابع والثلاثين، في المركز الوطني للثقافة والفنون اليوم الأربعاء، ولليوم الثاني على التوالي، بجلسة حوارية تفاعلية مع الوفود المشاركة حول التربية الإعلامية.

وتناولت مديرة مشروع التربية الإعلامية في معهد الإعلام الأردني بيان التل، مهارات الوصول الى المعلومات وكيفية تحليلها ونقدها واستخدامها بحكمة ووفق أخلاقيات العمل الإعلامي.

كما استعرضت، أسس إنتاج الأخبار، وتأثير الصورة والفيديو والكلمة على المتلقي وآلية التعرف على المعلومات والأخبار والصور الملفقة، وكيفية الاستخدام الآمن والأخلاقي لمواقع التواصل الاجتماعي.

وتضمنت الجلسة عرض أفلام قصيرة توضيحية لأخلاقيات الإعلام، والاستخدام الآمن لوسائل المعرفة التكنولوجية، تخللّها نقاشات مع المشاركين حول مدى تفاعلهم مع وسائل وأدوات التكنولوجيا والمعرفة، وأهمية التمييز بين الرأي والخبر والاشاعة.

وكانت جلسة حوارية عقدت، مساء أمس، حول "الإساءة واستغلال الاطفال عبر الإنترنت"، قدّمها رئيس قسم التحقيق والمتابعة الفنية بوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي للأمن العام النقيب محمود المغايرة، شرح فيها مميزات الجريمة الإلكترونية، معتبرا أنها جرائم عابرة للحدود و لا تتقيّد بمكانٍ أو زمانٍ مُحدّدين ودليلها رقمي.

وقال: " في العام 2017 تعاملت الوحدة مع 5200 قضية جرائم الكترونية، منها 25 قضية استغلال جنسي ضد الاطفال".

وحذر النقيب المغايرة من روابط الاصطياد الإلكترونية الوهمية ومن الأصدقاء الوهميين، ونشر الحياة الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من صور وفيديوهات ويوميات، مقدما أمثلة للعديد من القضايا والقصص ليافعين ويافعات "اطفال" تم استغلالهم وابتزازهم واستدراجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما حذر من أخطار تطبيقات الهواتف الذكية ومنها ال "سناب شات" وقال "يوجد أكثر من 20 تطبيقاً يمكّن العامة و"الهكر" من سرقتة وتحميل تلك الفيديوهات.

ونبه لأهمية وجود برامج ونظم حماية على أجهزة الحاسوب عموما وأهمية ربط حسابات مواقع التواصل الاجتماعي براسائل الكترونية "ايميل" ورقم تلفون شخصي مفعّل لحمايتهم من سرقة حسابهم من "الفيس بوك "والانستجرام "وغيرها.

وأكد أهمية عدم بيع الهاتف الشخصي الذكي لأنه وبسهولة يمكن استرجاع جميع المعلومات الشخصية، مقدما لوقائع قضايا تعاملت معها الوحدة تم خلالها استخدام تلك المعلومات بطرق غير مشروعة، وكانت نتائجها وخيمة على صاحب الهاتف.

وتطرق النقيب المغايرة الى انواع الجرائم الالكترونية ومنها الاحتيال المالي والإرهاب الالكترونيين ضد الأفراد أو المؤسسات وحتى الحكومات، وسرقة المعلومات وتوزيعها باساليب غير مشروعة وغير أخلاقية.

وتضمنت الجلسة عرض افلام قصيرة للتوعية والحماية من الجرائم الإلكترونية تخللها نقاشات وحوارات مع الوفود المشاركة، شملت الاستخدام الآمن لوسائل المعرفة التكنولوجية والانترنتووفق بترا .

يشار الى ان المؤتمر الذي ينعقد تحت رعاية جلالة الملكة نور الحسين، ينظمه المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين، ويستمر سبعة أيام، بمشاركة شباب وشابات من الفئة العمرية 14 – 16 عاما من 12 دولة عربية وأجنبية بلاضافة الى الاردن: البحرين، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، هولندا، الولايات المتحدة الامريكية، الباكستان.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات