برقان: نجاح القصيدة بالموازنة بين الجانبين الشعري والشعوري
جي بي سي نيوز: قال الشاعر نضال برقان ان نجاح القصيدة الشعرية يكمن في الموازنة بين الجانب الشعري المتمثل في المجاز والاستعارة والتشبيهات واللغة من جهة، وبين الجانب الشعوري المتمثل في المقولة الشعرية ومضمون القصيدة من جهة أخرى .
جاء ذلك في سياق الشهادة الإبداعية التي قرأها مساء أمس في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي خلال الأمسية التي نظمها فرع رابطة الكتاب الأردنيين في الزرقاء بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء .
وأوضح أن مدى نجاح العمل الأدبي يكمن في القدرة على إخفاء "الصنعة الشعرية" ، بحيث يبدو النص كما لو أنه وجد كما وجد الجبل في الطبيعة أو الغيمة في السماء، لافتا إلى أنه يعتبر القصيدة كما الحجر التي تقبض عليه يده ويجرح به جبينه بين حين وآخر حتى لا تأخذه الغفلة.
وأشار إلى أنه حرص على التخفف من الصنعة الشعرية والابتعاد عن الاستعارات الغريبة والتشبيهات ذات الفضاء المغلق على الصعيد التأويلي خلال ديوانه "مجاز خفيف"، مبينا أنه مارس نوعا من التحليق المنخفض في سماء المجاز.
ولفت إلى أنه كان قريبا من اليومي على صعيد اللغة وعلى صعيد المقولة الشعرية في ديوانه الخامس "ذئب المضارع"، حيث كانت الرغبة تحدوه لالتقاط الشعر، بأمانة شديدة، من تفاصيل البيئة المحيطة به وما يكتنفها من تناقضات أو غموض في أحيان كثيرة.
وقرأ برقان، خلال الأمسية التي أدارها الشاعر جميل أبو صبيح وحضرها مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود وجمع من الشعراء والنقاد والكتاب والمهتمين، العديد من قصائده والتي منها: تسلية، باب الحرائق، صور عائلية، عتمة وسؤال، على درب السدى، كرنفال الوحدة، أغنية حب من أجل غزة .