النوافلة: خارطة طريق لحل الأزمة المالية للاتحاد العام للجمعيات الخيرية

تم نشره الإثنين 03rd أيلول / سبتمبر 2018 10:22 مساءً
النوافلة: خارطة طريق لحل الأزمة المالية للاتحاد العام للجمعيات الخيرية

المدينة نيوز :- قال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية ،محمد النوافلة، ان مجلس ادارة الاتحاد المنتخب حديثا وضع خارطة طريق، بدأ تنفيذها على مراحل تهدف الى حل المشاكل والقضايا العالقة مع العديد من الجهات، وتدفع في ذات الوقت باتجاه التخفيف من ازمته المالية الناجمة عن حجم مديونية مرتفع.
واضاف النوافلة، خلال لقاء الهيئة الادارية للاتحاد العام مع الهيئة الادارية لاتحاد اربد، ان الاتحاد باشر فتح خطوط اشتباك ايجابي مع الحكومة ووزارةالتنمية الاجتماعية والمجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة وباقي الجهات المعنية، للتوصل الى تفاهمات وتسويات بخصوص الذمم المالية المترتبة على الاتحاد.
واشار الى ان الاتحاد بصدد تنظيم عملية تسليم المراكز المتخصصة والتابعة له الى الاتحادات الفرعية والجمعيات ذات الاختصاص، في اطار خطة استراتيجية شاملة تهدف لتطوير اليات العمل والنهوض بها وترتكز على ايجاد مصادر دخل اضافية وجديدة، لافتا الى ان دخل الاتحاد العام يتأتى فقط من اليانصيب الخيري الذي يذهب 10% من ريعه للمجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة.
ونوه الى أن ريع الاتحاد من اليانصيب الخيري انخفض بنسبة 80% لانه كان يعتمد على الباعة من العمالة الوافدة خصوصا المصرية، التي تقلصت من 86 بائع الى 12 بائعا على مستوى الممكلة نتيجة اشتراطات قوانين العمل.
وطالب بان يكون للاتحاد دور في سجل الجمعيات لدى الوزارة من حيث الحل والانشاء والمخصصات المالية، وتوقع ان يحصل الاتحاد على عوائد تصل الى مليون ونصف المليون دينار سنويا في حال تحقيق ذلك، لافتا الى أن قيمة المبالغ المترتبة للمجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة على الاتحاد من نسبة العشرة بالمئة من اليانصيب زادت عن مليون دينار خلال السنوات الماضية.
ودعا النوافلة الى ان يتم توزيع الجمعيات الاجنبية المرخص لها بالعمل داخل الاردن على المحافظات وعدم تركيز وجود مكاتبها ومقارها في العاصمة عمان، لتعميم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها.
واشار الى ان الاتحاد يعمل حاليا على فصل العديد من القضايا العمالية المرفوعة على الاتحاد والقضايا المتصلة بمشروع الصحة الانجابية، في حين اكد ان الغرامات المترتبة على ضريبة الدخل يمكن اسقاطها من خلال اتباع الاجراءات القانونية المتصلة بذلك.
وقال النوافلة ان الاتحاد وقع اتفاقيتين مع منظمات دولية تتصل بتوفير المعونات الشتوية للاجئين السوريين والمواطنين الاردنيين، واتفاقية اخرى لتوفير كراسي متحركة ومعينات حركية تزيد قيمتها عن 200 الف دينار.
واكد ان الهيئة الادارية الجديدة للاتحاد تعمل بروح الفريق الواحد بالتنسيق والتعاون الكامل مع الاتحادات الفرعية وتشكيل اللجان المتخصصة لكل جانب من جوانب العمل.
بدوره، بين رئيس اتحاد الجمعيات لمحافظة اربد سامي الخصاونة، انه يوجد في المحافظة 345 جمعية خيرية، عدد كبير منها غير فاعل، بينما الجمعيات الفاعلة والتي تقدم خدمات نوعية ومميزة محدودة، مما يستدعي اعادة النظر بتعليمات انشاء الجمعيات الجديدة.
وطالب بربط منح الموافقات للجمعيات الجديدة بقدرتها على اقامة مشاريع استثمارية وتنموية لاعادة الالق لقطاع الجمعيات الخيرية ودورها المتقدم في خدمة وتنمية المجتمعات ومساعدة ودعم وتمكين الفئات الاقل حظا.
وكان رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية واعضاء الهيئة الادارية زاروا محافظة عجلون، والتقوا رئيسة اتحاد المحافظة ،منى بني نصر، واعضاء الهيئة الادارية، واطلعوا على واقع الجمعيات في المحافظة والمشاكل التي تعاني منها وسبل حلها وفق اسس عادلة في توزيع عوائد الاتحاد العام ودعمه للاتحادات الفرعية.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات