بني هاني: المركز الوطني للطب الشرعي ينهض بدور وطني حيوي

تم نشره الثلاثاء 18 أيلول / سبتمبر 2018 12:11 صباحاً
بني هاني: المركز الوطني للطب الشرعي ينهض بدور وطني حيوي
الدكتور أحمد بني هاني

المدينة نيوز :- قال مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور أحمد بني هاني، إن المركز ينهض بدور وطني حيوي طبي يسهم في الأمن المجتمعي.
وأضاف أن المركز يقع على كاهله مهام وواجبات من أبرزها الإشراف المباشر على جميع خدمات الطب الشرعي والعلوم الجنائية المقدمة بما يواكب آخر المستجدات العلمية والتقنية واحتياجات القضاء والنيابة وأجهزة التحقيق فضلا عن تلبية الاحتياجات الانسانية لذوي المتوفين والضحايا ودعمهم معنويا ونفسيا واجتماعيا.
واشار في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، الى ان المركز يتعامل مع قضايا العنف الأسري من جوانبها كافة إضافة الى وجود عيادات للطب الشرعي في ادارة حماية الاسرة لتعزيز الدور الصحي لحماية الاسرة من العنف وتعزيز دور الخدمات المقدمة لنزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل وفقا لمتطلبات القانون.
وقال الدكتور بني هاني إن المركز أصدر 15400 تقرير طبي قضائي قطعي وتم الكشف على 3900 حالة وفاة قضائية في جميع أقسام ومراكز الطب الشرعي في أنحاء المملكة كافة منها 1100 في مشرحة المركز الوطني للطب الشرعي في عمان وذلك خلال النصف الاول من العام الحالي 2018.
وأضاف انه يجري العمل حاليا على تطوير الأداء في المركز الوطني للطب الشرعي بالربط الالكتروني بين عيادات الطب الشرعي والمحاكم في انحاء المملكة كافة وسيسهم ذلك في تسريع عملية التقاضي.
واكد ان الدولة تولي الطب الشرعي جل الاهتمام والعناية والدعم على أعلى المستويات، لافتا الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم قدم مكرمة ملكية سامية لخدمة احتياجات المركز الوطني للطب الشرعي ومستشفى البشير بتزويده بجهاز تصوير طبقي محوري ثلاثي الابعاد حدد مكان عمله في البداية ليكون في المركز الوطني للطب الشرعي.
واوضح انه تم ايفاد اطباء شرعيين وفنيي اشعة للتدريب على استخدام الجهاز لدى الشركة المصنعة له وبعد عودتهم من الدورة التدريبية قدموا تقريرا حول الجهاز واستخداماته استنادا الى واقع التجربة العلمية والعملية.
وبين ان التقرير خلص الى ان هذا الجهاز يستخدم بشكل فعال في تشخيص الحالات المرضية للأحياء ونوقش الامر في مجلس اختصاص الطب الشرعي وتم الاستئناس برأي رئيس اختصاص الاشعة التشخيصية في الوزارة، وتم الاتفاق على نقل الجهاز الى قسم الاشعة التشخيصية في مستشفى البشير لخدمة مرضاه والمحولين إليه من مختلف مستشفيات المملكة.
واكد ان نقل الجهاز الى قسم الاشعة أسهم في تقليص مدة المواعيد للمرضى للحصول على الخدمة الشعاعية ترجمة لتوجيهات جلالة الملك بالاستخدام الافضل للموارد كافة لتكون في خدمة المواطن وتخفيف العناء والمشقة عنه والحد من الهدر في الوقت والمال والجهد.
وبين أن الإجراءات التي يقوم بها الطب الشرعي لم تتأثر بحال من الأحوال نتيجة نقل الجهاز بل انه وظف لخدمة احتياجاتهم واستمر المركز بتحويل الحالات القضائية لتلقي الخدمة الشعاعية على ذات الجهاز الذي لا يبعد عن مكانه السابق سوى مسافة قصيرة جدا.
وقال الدكتور بني هاني أن لا منفعة مالية للأطباء الشرعيين ترتبت على نقل الجهاز، موضحا أن الاطباء الشرعيين يقومون بالكشف الطبي على الحالات الطبية القضائية بطلب من الادعاء العام ويتم صرف بدل اتعاب خبرة بقرار من المدعي العام بعد تنظيم التقرير الطبي القضائي سواء تم تشريح الجثة او الكشف الظاهري عليها او فصحها باي طريقة كانت.
واكد ان الطب الشرعي هو تخصص طبي يساهم في الكشف على حقيقة الحالات القضائية وتفسير الاصابات ويعمل وفقا للقوانين والانظمة المرعية والدستور الطبي واخلاقيات مهنة الطب للحفاظ على حرمة الانسان وكرامته حيا او ميتا.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات