براءتا اختراع تكشفان بعض مزايا بلايستيشن 5

المدينة نيوز:- بدأت تتكشف مؤخرا أنباء عن الجيل الخامس من منصة ألعاب الفيديو "بلايستيشن 5" حيث ظهرت براءتا اختراع تكشفان بعض مزايا منصة سوني الجديدة.
فبراءة الاختراع الأولى التي نشرت مؤخرا وتبين أن سوني تقدمت لتسجيلها يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، تكشف أن الشركة اليابانية تخطط لإضافة توافق بأثر رجعي إلى بلايستيشن 5 بحيث يمكنها تشغيل الألعاب الأقدم.
ويوضح موقع ميترو أن التوافق الرجعي لم يكن مطلقا أولوية بالنسبة لسوني، حيث كانت بعض منصاتها تملك التوافق وبعضها الآخر لم تكن تملكه، كما أن بعض المنصات كانت تملك التوافق ثم أزالته سوني لاحقا بعدما خشيت تزايد شراء الألعاب القديمة.
لكن بعدما تمكنت منافستها مايكروسوفت من استغلال موضوع التوافق في التسويق لمنصتها إكس بوكس ون باعتباره ميزة رئيسية في منصتها ليست موجودة في بلايستيشن 4، يبدو أن سوني لن تقع في الخطأ ذاته مرة أخرى وستضيف التوافق إلى المنصة الجديدة بلايستيشن 5.
أما براءة الاختراع الثانية التي تقدمت سوني لتسجيلها في مايو/أيار الماضي واعتمدت قبل بضعة أيام، فتكشف أن منصة بلايستيشن 5 ستدعم المزامنة العامودية "في-سينك" (V-Sync).
وحملت براءة الاختراع عنوان "تعويض معدل إطارات الفيديو من خلال تعديل التقطيع العامودي"، وباختصار فإن هذه التقنية ستساعد في تشغيل الألعاب بصورة أفضل على النظام.
وتتعلق ميزة "في-سينك" ببطاقة الرسوميات وتساعد على التخلص من تمزق الشاشة (screen tearing)، وبعبارة أخرى فإن الألعاب بوجود هذه الميزة ستبدو أكثر وضوحا وسلاسة.
وتساعد ميزة "في-سينك" إطارات اللعبة على مسايرة معدل إنعاش الشاشة (refresh rate). فعلى سبيل المثال إذا كنت تلعب لعبة بمعدل ثلاثين إطارا في الثانية على شاشة ذات معدل إنعاش يبلغ 30 هيرتزا، فإن المزامنة العامودية تعترض تلك الترددات وتضمن ألا تتخطى اللعبة معدل ثلاثين إطارا في الثانية، والتسبب بما يسمى تمزق الشاشة أو تكسر الصورة.
وبالنسبة للاعبي الحواسيب الشخصية، فإن ميزة المزامنة العامودية مألوفة، لكنها جديدة بالنسبة لمنصات ألعاب الفيديو. وفي السابق كان مطورو الألعاب يضعون سقفا لمعدل إطارات اللعبة، وهو أمر كان يقيد اللعبة في حالات معينة.
ويعود السبب في عدم تبني الشركات تقنية المزامنة العامودية في منصات الألعاب إلى أن بطاقات الرسوميات فيها ليست قوية جدا، وتفعيل الميزة يتطلب جهدا كبيرا من بطاقة الرسوميات على حساب سلاسة تشغيل اللعبة.
أما كيف ستتمكن سوني من تخطي متطلبات العتاد فهي مسألة لم توضحها براءة الاختراع، لكنها أشاات إلى شيء يدعى "التقطيع العامودي" (vertical blanking)، والذي يقوم بملء الإطارات المفقودة عندما يتراجع معدل إطارات اللعبة عن معدل إنعاش الشاشة.
يذكر أن سوني لم تعلن بعد رسميا عن منصة بلايستيشن 5 أو حتى تؤكد وجودها، لكن معظم المتابعين يتوقعون أن تكشف الشركة عنها في وقت ما السنة المقبلة، أو في سنة 2020 على أبعد تقدير. (الجزيرة نت)