اربد.. اطلاق مشروع خلق الوظائف لتعزيز المرونة الاقتصادية في الشمال

تم نشره الخميس 04 نيسان / أبريل 2019 05:15 مساءً
اربد.. اطلاق مشروع خلق الوظائف لتعزيز المرونة الاقتصادية في الشمال
محافظة اربد

المدينة نيوز :- اطلقت منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في الاردن " اليونيدو" بالتعاون مع مركز تصميم الالبسة وخدمات التدريب المملوكة للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الخميس في اربد، مشروع خلق وظائف لتعزيز المرونة الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي في المنطقة الشمالية من الاردن تشمل محافظتي اربد والمفرق.
وثمن السفير الياباني في الاردن هيديناو ياناجي جهود وزارة العمل وادارة المشروع لتنفيذها المشروع والمركز الالماني لخدمات التدريب والتصميم وهو مركز مهني متخصص في صناعة النسيج.
واشار الى ان المشروع سيوفر تدريبا للاردنيين ليتمتعوا بمهارات الصناعات النسيجية، لافتا الى ان المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في اربد والمفرق لعبت دورا كبيرا في مساعدتهم وتقديم الخدمات لهم منذ بداية الازمة السورية.
واكد ان الحكومة اليابانية مستمرة في دعم الاردن حكومة وشعبا وتوفير الدعم وخصوصا في المجتمعات المستضيفة في المناطق الشمالية وتوفير المساعدات المالية لتحسين القطاع المائي وغيره من قطاعات البنية التحتية التي تعرضت لضغوطات كبيرة جراء ازمة اللجوء السوري.
واشار الى حجم التحديات التي تواجه الاردن والمتمثلة بالبطالة المرتفعة وتوفير فرص اقتصادية للشباب والفتيات وتوفير المرونة الاقتصادية وخصوصا في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.
واشارت الممثل المقيم لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في الاردن القطرية سلافة مدانات، ان تنظيم اليوم المفتوح بالتعاون مع مركز تصميم الملابس وخدمات التدرييب والذي تم تصميمه استنادا الى مسح لاحتياجات مصانع النسيج المختارة في المفرق واربد يهدف لربط التدريب بالتوظيف للشباب الذين يعيشون في المجتمعات المضيفة.
واكدت انه عند الانتهاء من فرز الطلبات سيتم اختيار الاشخاص حسب الشواغر المتاحة للالتحاق بالبرنامج التدريبي، موضحة انه وبالرغم من ان الاردن حقق نجاحا في مجال محو الامية وتوفير التعليم الجيد لطلابة، الا انه وفقا لدراسة حديثة اجرتها منظمة العمل الدولية تكون فترات الانتقال من المدرسة الى العمل طويلة للغاية في حين ان بعض الشباب ينتقلون بسرعة من المدرسة الى وظائفهم الحالية.
واكدت اهمية جعل التدريب من اجل التوظيف نهجا من اجل خفض نسب البطالة بين فئة الشباب في الاردن، مشيرا الى انه وتحقيقا لهذه الغاية تم تصميم المشروع لمساعدة الاردن على العمل من اجل الوفاء بالالتزامات الوطنية بما يخص استقرار سبل العيش.
وقال مدير عمل اربد شاهر الجراح ان المديرية على استعداد تام للتعاون مع جميع الاطراف في كافة البرامج التي تخدم ابناء البلد في سبيل توفير العيش الكريم لهم وعلى استعداد لتقديم كافة الخدمات التوعوية والارشاد للشباب وعلى استعداد للتشبيك بين المنظمة واصحاب العمل في المنطقة بما يخدم المصلحة العامة.
بدورة، اكد عضو غرفة صناعة اربد مأمون حلاوة، اهمية القطاع الصناعي في دعم مكونات التنمية الاقتصادية، حيث يساهم بـ 25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي ويوظف 240 الف عامل وعاملة اي ما يقارب من 18 بالمئة من مجموع القوى العاملة الاردنية.
واشار الى ان القطاع الصناعي من اكثر القطاعات الاقتصادية قدرة على خلق فرص العمل في المقابل فان القطاع الصناعي لا يزال يعاني من نقص في العمالة الماهرة المدربة، مما يستدعي وجود عمال وافدة وباعداد كبيرة على الرغم من نسبة البطالة المرتفعة التي يعاني منها الاردن والتي تبلغ 18 بالمئة وتصل ببعض المحافظات لنسبة اكبر، مبينا ان الميزان التجاري يميل لصالح الواردات بنسبة تصل الى ضعف الصادرات.
وعرض المدير التنفيذي لمركز تصميم الالبسة المهندس عميد عبد القادر لمشاريع وانشطة المركز لهذا العام، والتي تشمل الدورات الرئيسية من رسم الازياء وعمل البترون، اضافة الى انشطة تم التخطيط لها بعد عدة لقاءات تمت مع القطاع الخاص مثل تنقيات الخياطة وتأكيد ومراقبة الجودة والية التحضير لمجموعات الازياء الموسمية وربطها بماركات تجارية مسسجلة.
وبين انه تم تدريب العديد من الشباب والفتيات في مركز اربد منذ افتتاحه حصل اكثر من نصفهم على وظائف مشيرا الى توجه لافتتاح مركز مماثل في المفرق بالتعاون مع غرفة تجارة المفرقوتضمن حفل اطلاق المشروع يوما مفتوحا وتقديم طلبات الالتحاق بالدورات التدريبية من اجل التشغيل في محافظتي اربد والمفرق لكلا الجنسين حسب متطلبات قطاع الالبسة والتي تتضمن الخياطة وصيانة ماكينات الخياطة ومراقبة الجودة وتصميم الازياء وعمل البترون.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات