محافظ معان يطلع على جاهزية المؤسسات للتعامل مع تداعيات كورونا

تم نشره الثلاثاء 17 آذار / مارس 2020 12:04 صباحاً
محافظ معان يطلع على جاهزية المؤسسات للتعامل مع تداعيات كورونا
محافظ معان الدكتور محمد الفايز

المدينة نيوز :-  أكد محافظ معان رئيس لجنة الدفاع المدني الدكتور محمد الفايز، أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات والظروف المتعلقة بوباء كورونا، وتنفيذ قرارات الحكومة المتعلقة بذلك.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع المدني الذي عقد في مبنى محافظة معان اليوم الاثنين؛ بحضور مدراء الأجهزة الأمنية والحكام الإداريين والمدراء التنفيذيين والدفاع المدني والقوات المسلحة.
وبين الدكتور الفايز أن تلك الإجراءات احترازية لحين تجاوز المرحلة الحالية في التعامل مع وباء كورونا، وللتأكد من جاهزية مختلف المؤسسات للتعامل مع الحالات والظروف الطارئة، وتوفر مصادر المياه والكهرباء والسلع التموينية.
وأكد ضرورة محاربة الشائعات التي تثير الهلع بين المواطنين، والتنسيق مع الجهات المعنية في كل ما يتم نشره من معلومات في هذا السياق، مضيفا أنه سيتم اتخاذ أشد الإجراءات الرادعة بحق مروجي الإشاعات والأخبار الزائفة.
وفي سياق رفع الوعي، أكد أهمية تنفيذ الحملات التوعوية الموجهة للمواطنين بمختلف فئاتهم من خلال وسائل الإعلام المحلية والمنشورات المطبوعة، والتي تتضمن الإجراءات الوقائية اللازمة تجاه وباء كورونا، وضرورة تنسيق المؤسسات في هذا الشأن، داعياً إلى تعزيز المرافق الصحية والمستشفيات في حال وقوع أي حالات طارئة.
ووجه الفايز الحكام الإداريين في المحافظة إلى ضرورة تكثيف الجولات الرقابية على مختلف المواقع، واتخاذ الإجراءات الوقائية، والتنسيق مع البلديات لتكثيف حملات الرش والتعقيم.
وعرض مدير صحة معان الدكتور أمجد أبو درويش الخطة المعدة للتعامل مع حالات الاشتباه بالمرض وجاهزية المرافق الصحية والمستشفيات، والجولات الرقابية التي تستهدف المواقع العامة والمقاهي، مؤكدا ضرورة تفعيل قانون الصحة العامة للحد من التجاوزات والمخالفات، وللتأكد من الالتزام بالخطة الحكومية الراهنة.
وقال مدير شرطة محافظة معان، إنه تم الإيعاز للدوريات التابعة للمديرية بالمتابعة الميدانية للمقاهي وأماكن التجمع العامة؛ للتأكد من الالتزام بالقرارات الحكومية، مؤكداً أهمية نشر الوعي لدى المواطنين للتعامل السليم مع وباء كورونا وطرق الوقاية منه.
وعرض مدير دفاع مدني معان المقدم عيسى الزغايبة استعدادات كوادر الدفاع المدني للتعامل مع مختلف الظروف، مؤكداً أنه يوجد 21 مركزا للدفاع المدني بمختلف مناطق المحافظة؛ تم تدريب كوادر المسعفين فيها للتعامل مع الحالات المرضية المصابة أو المشتبه بإصابتها، كما تم توفير جميع الألبسة الخاصة للمسعفين، لافتا إلى أنه تم توفير 45 سيارة إسعاف وكوادر طبية مدربة للتعامل مع الحالات المرضية، كما تم تجهيز مختلف مستلزمات الوقاية من كمامات وأدوات تعقيم.
وعرض مدير تربية معان وهبي الشلبي إجراءات المديرية الرامية لتعقيم المدارس والمرافق التعليمية وبالتعاون مع القطاع الخاص والبلدية، وإجراءات أخرى متعلقة بتفعيل العمل المرن وتعزيز حملات الوعي.
وأشار مدير مياه معان المهندس سامر المعايطة إلى إجراءات المديرية لحماية المصادر المائية وتعقيمها قبل ضخها.
وتحدثت مديرة مديرية صناعة وتجارة معان المهندسة سيلة البدور، عن استعدادات المديرية من حيث توفير السلع الغذائية ومتابعة النقص فيها، والتنسيق مع المخابز في إدارة عملية الخبز وزيادة نسبة الاحتياطي من الطحين، والتنسيق مع وكالات الغاز لتوفير الإسطوانات بكميات كافية، مبينة أن تهافت المواطنين على شراء السلع أدى إلى نفاد بعضها وارتفاع في بعض أسعار السلع وخصوصا مادة الهايجين والكمامات.
وأشار مدير تنمية معان الدكتور أمجد الجازي، إلى إجراءات المديرية لتعليق جميع الأنشطة والفعاليات ضمن اختصاصها، ووقف استقبال الحضانات الخاصة والحكومية للأطفال تماشيا مع الخطة الحكومية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات