عمّال الوطن: جهود كبيرة في مواجهة كورونا

تم نشره الخميس 23rd نيسان / أبريل 2020 12:57 صباحاً
عمّال الوطن: جهود كبيرة في مواجهة كورونا
عامل وطن

المدينة نيوز :- يكافح عمال الوطن انتشار فيروس كورونا الذي أودى بحياة الآلاف من البشر حول العالم دون تردد أو خوف، ولسان حالهم يقول لنا "ابقوا في بيوتكم، ولاتقلقوا، ستبقى المدن والشوارع نظيفة كما عهدتموها".
وأكد عمال وطن ومسؤولون ومختصون لـ(بترا)، اليوم الأربعاء، أهمية التقيد بإجراءات السلامة العامة لعمال الوطن، وخطورة عملهم في ظل انتشار هذا الفيروس القاتل.
وقال أحمد، وهو عامل وطن في أمانة عمان ضمن المناوبة المسائية، "أنا جاهز لخدمة وطني في جميع الظروف والأحوال، وأشعر بالحزن الشديد وأنا أشاهد العاصمة عمان خالية، ولم أعتد على هذا المشهد منذ 9 سنوات وهي فترة عملي، ولكنها شدة وبتزول، كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني".
أما زميله بسام، فقال "صحيح كمية النفايات قليلة مع الإغلاقات الحاصلة في المحلات والمؤسسات، إلا أنني أشعر بضيق فعمان جميلة بزحمتها وحركتها".
سفيان وهو عامل وطن في بلدية اربد الكبرى وتحديداً في منطقة الحصن إحدى المناطق التي تم عزلها بشكل كامل من قبل القوات المسلحة، بين لـــ(بترا)، "كنت أعمل في تلك اللحظات الصعبة مع باقي زملائي بمعنويات عالية دون شعور بالخوف أو القلق، بل على العكس كنا نشعر بالسعادة أثناء العمل، وكنت اقرأ القرآن أثناء عملي لعل الله يرفع البلاء عن وطننا"، مضيفاً "أشعر بالاعتزاز عند عودتي للبيت ورؤية أبنائي الخمسة وهم يفتخرون بي".
بدوره، قال استشاري الوبائيات وعضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن عمال الوطن فئة حساسة تعمل بظروف صعبة في الشارع، وطبيعة عملهم تتطلب منهم لمس الأسطح الخارجية وخاصة النفايات التي تخرج من البيوت، ولذلك هم من أكثر الفئات المعرضة للعدوى.
وأكد حجاوي لـ(بترا)، أنه يجب أخذ كافة الاحتياطات وإجراءات السلامة العامة لعمال الوطن من لباس خاص بهم، وضرورة التباعد الاجتماعي بينهم في العمل، وضرورة دعمهم مادياً ومعنوياً.
من جانبه، توجه وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري بالشكر لكافة البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومجالس المحافظات على جهودها بتقديم الخدمة للمواطنين، معتبراً أن حجم العمل الذي قدم من قبل عمّال الوطن غير عادي، "فهم من يعرضّون أنفسهم للخطر من أجل سلامة المواطنين ويدخرون جهداً كبيراً منذ بداية الأزمة ولغاية الآن".
وأكد المصري، أن 25 بالمئة من كوادر الوزارة والبلديات يعملون في الفترة الحالية حيث تم منح مايقارب 8600 تصريح للوزارة وزع 7000 تصريح على عمال الوطن وأقسام البيئة حسب البلديات ومجالس الخدمات.
وقال إنه في الفترة المقبلة سيتم رفع نسبة العاملين ما بين 40 إلى 50 بالمئة لضمان ديمومة العمل وخاصة مع حلول شهر رمضان.
وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، إن الأمانة تقدر وتثمن عالياً جهود عمال الوطن والتزامهم وانضباطهم في العمل، والجهد المبذول في هذا الظرف الاستثنائي وفي كل الظروف.
وبين النائب المالي والإداري في الأمانة سامر ياسين، أن الأمانة قررت صرف زيادة بدل العدوى بقيمة 30 ديناراً لعمال الوطن العاملين في مواجهة جائحة كورونا اعتباراً من 1 نيسان الجاري، حيث سيتم صرفها بأثر رجعي على راتب الشهر المقبل.
وقال "إن هذا القرار يأتي نظراً للجهود التي تبذل في الميدان من العمّال بتعقيم كامل للمدينة وجمع ونقل النفايات الخطرة من أمام المستشفيات والفنادق التي تستقبل حالات مصابة بالفيروس أو أي منشأة يظهر بها حالات".
يذكر، أن عدد عمال الوطن، في أمانة عمان الكبرى نحو 5000 عامل يعمل منهم حالياً في أزمة كورورنا تقريباً 3000 عامل ضمن مناوبتين صباحية ومسائية.
 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات