مفاهيم يجب أن تدركها في قضية فلسطين
المدينة نيوز :- د. عبدالرحمن الخراز - سلسلة مفاهيم يجب أن تدركها في قضية فلسطين، وبإدراكك لها، ستجيب عن التساؤلات أو الشبهات إن صحت تسميتها شبهة.
1️⃣ فلسطين أرض إسلاميةمحتلة، وفيها المسجد الأقصى أولى القبلتين، وثالث الحرمين -لايعني أنه حرم بل هو يشترك معها في أمور كشد الرحال وتعظيم الصلاة فيه- وأمّ فيه نبينا ﷺ .
2️⃣ الموقف من فلسطين ليس موقفا عربيا فقط، ولا إنسانيا فقط، إضافة لكونه حقا عربيا إنسانيا فهو شرعي أيضا، فكلما تكاثرت الحقوق زادت الأهمية وعظمت.
واقتصارك على بعض هذه الدوافع، يجعلك تساويها ببعض القضايا الأقل منها، أو أنك تخرج من ليس عربيا، أو لا تستطيع مخابطة غيرك، فالدافع شرعي إنساني عربي.
3️⃣ وعندما نقول بأن فلسطين أرض إسلامية وفيها المسجد الأقصى؛ فهذا يجعل دافعك الغيرة والغضب لمقدسات أمتك وتاريخك ونصرة إخوانك، فلا تقتصر القضية على إغاثة فقراء، أو مداواة مرضى، أو نقص كهرباء فقط، بل هو حق إسلامي والجهاد فيها ماض حتى ترجع إسلامية كما فتحها عمر وحررها صلاح.
4️⃣ عندما نقول؛ بأن فلسطين أرض محتلة، فهذا يغنيك عن البحث في كل حرب: من الذي أطلق الرصاص أولا !؟
لأنه ليس نزاعا طبيعيا بين مختلفين، وإنما هو بين مغتصب محتل وبين صاحب الأرض يقاوم لرد أرضه وإخراج المحتل.
5️⃣ فلسطين أرض وقفية منذ فتح عمر رضي الله عنه، وهي أرض فيها حق لكل مسلم، فلا يملك كائنا من كان التنازل عنها أو إسقاط جزء منها أو بيعها بأغلى الأثمان.
حتى لو باعها أهل القدس وكل أهل فلسطين، فليس لهم حق، وليسوا أصحاب الحق وحدهم بل هي وقف إسلامي لا حق لأحد أن يسقطه.
6️⃣ الحرب في فلسطين ليست بين طوائف الحق حتى أقوم بدور الصلح فقط، وأصل الخلاف هناك ليس في وجهات النظر السياسية ولا في المنطلقات الفكرية، بل الأمر ببساطة حرب بين إيمان وكفر، أصّل هذا الأمر حتى لا تكون في صف الخذلان بحجة الخلاف السياسي والفكري.
7️⃣ من يقاتل في فلسطين طوائف، لهم منطلقات فكرية مختلفة ونظرات مغايرة، توافق ، تختلف مع بعضها "الآن" لا يهم! نعم لايهم،
أفيهم صفة الإسلام؟
إذاً لهم الحقوق، وحتى لا تكون ممن خذل مسلما -مستقلا كان أو إخوانيا أشعريا أكان أو سلفيا- طالما أنه مسلم فله كل الحقوق الشرعية من نصرة وغيرها.
8️⃣ لايعني ذلك أن تذيب الخلاف، وتقبل بكل خطأ، فالنهي عن كل منكر ليس في كل وقت، بل له وقته الذي تنظر فيه لأعظم المنكرات، فالحرب قائمة، وهي أعظم منكر يجب دفعه، وبعدها قل ما تريد.
ببساطة؛ الأمر أمر حرب في القدس، ومادون ذلك، يؤجل. ورحم الله ابن قدامةالحنبلي فقد قاتل مع صلاح الدين الأشعري.
9️⃣ لا ترهق نفسك بالبحث عن موقف لبعض الفلسطينين من بلدك، فلو اتفق كل أهل فلسطين على شتمك، لما جاز لك التخلي عن القدس، فالموقف ليس مجازاة بالتي هي أحسن، ولا مكافئة للمعروف حتى أقابله بوجوده واقطعه بانقطاعه، موقفك شرعي للأرض والقدس ورفع الظلم.