بتكتم شديد.. "التأمين الصحي" تفتح التسجيل لغير المؤمنين

تم نشره الأحد 27 آذار / مارس 2016 04:04 مساءً
بتكتم شديد.. "التأمين الصحي" تفتح التسجيل لغير المؤمنين

المدينة نيوز - : في الوقت الذي تكتمت فيه إدارة التأمين الصحي عن فتحها باب التسجيل أمام المواطنين غير المؤمنين صحياً؛ للاشتراك في التأمين الصحي عبر شبكة الأمان الاجتماعي، أكد مصدر في وزارة الصحة تخاذ إدارة التأمين لذلك القرار.

وبيّن المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إدارة التأمين الصحي فتحت باب التسجيل للمواطنين غير المؤمنين صحياً عبر شبكة الأمان الاجتماعي؛ للانتفاع من التأمين الصحي، مشيراً إلى أن العدد المزمع اشراكه في التأمين محدود وقليل - وفقا لما اوردته صحيفة السبيل - .

ولفت في الوقت ذاته إلى استقبال مديريات الصحة في المملكة لطلبات اشتراك المواطنين خلال الشهر الحالي، دون تحديد موعد البدء باستقبال تلك الطلبات.

وبعد محاولات لأكثر من مرة التواصل مع مدير إدارة التأمين الصحي في وزارة الصحة الدكتور خالد أبو هديب؛ للتأكد من فتح باب التسجيل بالتأمين الصحي أمام المواطنين عبر شبكة الأمان الاجتماعي، لكنها باءت بالفشل، أشار مواطنون إلى نشر مراكز صحية لشروط انتفاع المواطنين من غير المؤمنين صحياً بالتأمين الصحي عبر الشبكة، والتي تضمنت الطلب منهم بمراجعة مديريات الصحة لهذه الغاية.

وتداول بعض المواطنين نبأ إعلان وزارة الصحة فتح باب التسجيل للتأمين صحي للأشخاص غير المؤمنين صحياً يومي الأحد والاثنين من الأسبوع الحالي، وهو ما نفاه المصدر ذاته الذي قال إن وزارة الصحة لم تعلن عن ذلك، مشيراً إلى أن ذلك من اختصاص إدارة التأمين الصحي.

وتفاجأ مواطنون من تداول ذلك النبأ عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إعلامية دون أن يتم الإعلان عنه بشكل رسمي من قبل الجهات المختصة.

واستفاد نحو 300 ألف مواطن من التأمين الصحي عبر شبكة الأمان الاجتماعي في مختلف محافظات المملكة، وفق إحصائيات رسمية.

وتشير نسحة للأوراق المطلوبة لغايات إصدار التأمين الصحي، والتي تضمنت مراجعة الضمان الاجتماعي واحضار كشف راتب لكل فرد في دفتر العائلة فوق سن 18 عاماً والزوج والزوجة، وصورة عن دفتر العائلة، وصورة شخصية لكل منتفع من أفراد العائلة، ورسوم دينار للمشترك، و25 قرشاً لكل منتفع، على أن يتم تسليم بطاقات التأمين الصحي بعد أسبوع من تسليم المعاملة.

كما نبهت المواطنين غير المؤمنين صحياً إلى مراجعة مديريات الصحة للاشتراك بالتأمين الصحي- فئة شبكة الأمان الاجتماعي.

ووفق نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015 الذي نفذته دائرة الإحصاءات العامة أواخر العام الماضي، فإن نسبة المشمولين بالتأمين الصحي ترتفع للأردنيين إلى الثلثين؛ أي أن نسبتها 66.66 بالمئة من إجمالي عددهم، البالغ 6.6 ملايين نسمة.

وحسب أرقام الحكومة ممثلةً بوزارة الصحة، فإن 87 بالمئة من الأردنيين مؤمنون صحياً.

وكان رئيس الوزراء عبدالله النسور أوعز إلى وزارة الصحة بإعداد دراسة حول إمكانية شمول الأردنيين غير المؤمنين صحياً بمظلة التأمين الصحي، البالغة نسبتهم نحو 13 بالمئة من المواطنين.

والمؤمنون صحياً من المواطنين مشمولون بمظلات التأمين الصحي المنتوعة "وزارة الصحة أو العسكري أو الخاص أو الجامعي أو وكالة الغوث".

وحسبما أعلن المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة العام الماضي، بلغت نسبة الفقراء المشمولين بالتأمين الصحي في المملكة 97 بالمئة، فيما بلغت نسبة الحاصلين على تأمين صحي مدني 5. 45 بالمئة؛ استناداً إلى التقرير الثاني الذي أطلقته وزارة الصحة والمجلس التمريضي الأردني حيال منظومة حقوق الإنسان في الأردن.

وشكل رئيس الوزراء لجنة برئاسة وزير الصحة الدكتور علي حياصات، لإعداد دراسة علمية اكتوارية دقيقة وشاملة لأعداد المؤمنين صحياً، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، على أن يتم إنشاء قاعدة بيانات تعتمد الرقم الوطني كأساس لبناء نظام التأمين الصحي، فضلاً عن تشكيله لجنة أخرى برئاسة وزير التخطيط عماد فاخوري؛ لدراسة واقع التأمين الصحي، وتطويره على مراحل.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات