هذيل وما ادراك ما هذيل
بعد رحلة اغتراب دامت أكثر من ربع قرن في دول الخليج عدت إلى الأردن والعائلة للاستقرار وجدت إن هناك تغييرا كبيرا في الأردن والتقيت الأصدقاء كلنا قد تجاوز النصف قرن من العمر وغالبيتهم أصبح لديهم عددا من الأحفاد، ولكن ما كان يلفت نظري ان اسم هذيل كان يبدو غريبا عند البعض طبعا البعض الذي لا يقرأ التاريخ أو لا يهتم بأمور العشائر ومعرفتها وحتى تعم الفائدة فاني لا امدح عشيرتي بقدر ما أبين شيء ولو بسيط عن تلك القبيلة العريقة التي امتدت من قبل الإسلام حتى الآن.
تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العدنانية يلتقي جدها هذيل في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الجد الخامس عشر مدركة فهو هذيل بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولم تخل كتب الأدب ولا كتب اللغة ونحوها وصرفها من شعر لهذيل و هذيل .. قبيلة ألف فيها أئمة التفسير - والحديث - واللغة - والنحو - والأدب - والتاريخ - ... الكتب الجليلة وقد تسابق هؤلاء الأئمة إلى الكتابة عن شعرها - وشعرائها - وتاريخها - وبلادها - وجبالها – ووهادها انها قبيلة بلغت من رفعة الشأن وعلو المكانة : و قد نزل أن القران الكريم بلغتها . فلا تكاد تجد سورة أو إيه لا يستعين المفسرون من الصحابة والتابعين على تفسيرها بلغة هـــذيــل. أن عثمان رضي الله عنه لما أراد جمع الناس على مصحف واحد كان الكاتب من ثقيف والمملي من هـــذيــل .
أنها القبيلة الوحيدة التي حفظت أشعارها - فأصبحت مرجعا في : تاريخ العرب - ومواضعهم - وأحوالهم الدينية والاجتماعية - والثقافية - والاقتصادية. أنها القبيلة التي إذا استعصى على احد من لصحابة في مقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه الملهم بالوحي - وابن عباس ترجمان القران - قالوا: هل هاهنا أحد من هــذيـــل ...ثم يأخذون بكلامه.
أنها أشعر العرب حيا - وأن أشعر شعرائها ( أبو ذؤيب الهــذلـــي أن منها : ومنها الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود سادس ستة في الإسلام - وأول من جهر بالقران الكريم في المسجد الحرام - ومن وطئ بقدميه صدر فرعون هذه الأمة (عمرو بن هشام – أبو جهل) واجتز رأسه - وصاحب سواك النبي صلى الله عليه وسلم - ونعله - والملازم له حتى ظن الناس أنه من أهله هو وأمه (أم عبد) ..
وهو الذي قال عنه عليه الصلاة والسلام : من أراد أن يقرأ القران طريا كما أنزل فليقرأ بقراءة ابن أم عبد.. وعنه أخذت الأمة القران - والعلم - وحديث النبي صلى الله عليه وسلم. أن منها الصحابة - والتابعون - والقادة الشجعان - والمجاهدون - والمفسرون -والمحدثون - والمؤرخون - واللغويون - والقضاة - والفقهاء و..غيرهم في شتى العلوم والفنون.
أن منها أحد فقهاء المدينة المنورة السبعة, أنها كادت تسيطر على جميع مرتفعات الحجاز . فلا تكاد تقف على جبل أو مرتفع من المرتفعات . حتى تقرأ عنه : من بلاد هــذيــل .. من جبال هـــذيــل .. من مواطن هـــذيـــل .
أنها القبيلة الشهيرة الوحيدة التي اختصت دون سائر القبائل بالحفاظ على نسبها صافيا خالصا نقيا من شوائب القبائل - وتمسكت ببلادها ومواطنها فلم تفارقها في القديم والحديث. أنها القبيلة التي واجهت جيش أبرهة . فلما وجدت نفسها وحيدة في الميدان , بذلت مالها فدية ليتراجع عن هدم الكعبة , فلم يفعل فأهلكه الله, أن منها ( المحرمين) الذين يحافظون على حرمات الله في الأشهر الحرم , ويمنعون من ارتكاب المحرمات في البلد الحرام. أنها أفصح قبيلة , وأبناؤها أفصح العرب على الإطلاق. أن أبناءها لا يخلون إما أن يكونوا (شعراء أو رمـــاة أو عدائين (أن كلا من( إمام المذهب في الفقه الشافعي - وإمام اللغة والأدب الأصمعي ) , قد تعلما الفصاحة وتأدبها في ربوعها , فمكث فيها الإمام الشافعي أكثر من اثني عشر عاما , وحفظ شعر هـــذيـــل كله عن ظهر قلب.
أن منها أخوال للرسول صلى الله عليه وسلم, وأخوال أجداده عليه الصلاة والسلام. أنها قبيلة الشعر والحرب , والمخاوف والويل , لم يتمكن من أهلها أحد لشدة مداومتهم للحروب , لذلك قالوا عنهم : (أكراد العرب) . أنها القبيلة الوحيدة التي ألف العلماء الأقدمون في : لغاتها , وشعرها - ومواطنها , فقد كان لاحتفاظها بشعرها أثر كبير في أن تتضح صورتها , ومعالم مواطنها وخصالها وتقاليدها وتفاصيل حياتها, وأخيرا وليس آخرا : لم يتفق لقبيلة في القديم أو الحديث أن لاقت من الاهتمام من العلماء والباحثين والنسابين والمؤرخون والمفسرين والمحدثين ... وغيرهم ما لاقته قبيلة هـــذيـــل, بل تسابق أئمة النحو واللغة والأدب والتفسير إلى جمع أشعارها ودراسته وتحليله والاستشهاد به .. واعتباره ركيزة أساسا من ركائز فهم الدين وخلود اللغة. قبيلة بهذا الشموخ .
وكما ان القبيلة منتشرة الان بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية في منطقة مكة المكرمة الا أنها منتشرة في كافة أراضي المملكة السعودية اضافة الى دول الخليج العربي وتونس والجزائر وسيناء والعراق وكثير من الدول اما في الأردن يتواجد من ابناء هذه القبيلة قبالة العشرة آلاف نسمه منتشرة بين مادبا والجويده واربد والمفرق وصافوط ووادي السير ويرجع تواجدها في الأردن منذ الثورة العربية الكبرى وكانوا مع الهاشميين عندما قدموا من الحجاز اثناء الحكم العثماني في المنطقة وفي فلسطين يتواجد الاف منهم في منطقة بيت لحم وديرابان والتي احتلت عام 1948 وقامت اسرائيل بتغيير اسمها الى (بيت شيمش) ومن العائلات الأردنية التي يرجع نسبها الى هذيل عائلة سالم علي والافندي وابو سخن وحسنين (منهم النائب لطفي الديراباني) وزيادة وعواد وسرحان وسويد وشاهين وغنيم والفرارجة والمساعيد الذي يسكنون منطقة المفرق.
تلك هي بعض من المعلومات عن قبيلة هذيل ومن أراد الاستزادة عنها فليفتح أي كتاب من كتب العلماء الأقدمين , في أي مجال من مجالات الأدب والدين والتاريخ , وسيجد بغيته وسيلاحقه اسم قبيلـــــــــة ( هـــذيـــل) في كل صفحة , بل في كل سطر، إفرادها بالأردن أكثر من إلفين نسمه ويتواجد غالبيتهم في مكة المكرمة وقليل منهم في تونس وسوريا وإيران وتركيا والجزائر واسبانيا.، الآن أعرفتم من هي هذيل ؟؟؟