الاردن يشارك دول العالم الأحد الاحتفال باليوم العالمي للطفل

تم نشره السبت 19 تشرين الثّاني / نوفمبر 2011 01:37 مساءً
الاردن يشارك دول العالم الأحد الاحتفال باليوم العالمي للطفل

المدينة نيوز - يشارك الاردن دول العالم الاحد الاحتفال باليوم العالمي للطفل الذي يوافق للعشرين من تشرين الثاني من كل عام .

والاردن الذي يعتبر حماية الاطفال من العنف اولوية وطنية هو من اوائل الدول التي وقعت على اتفاقية حقوق الطفل , ويظهر اهتمامه بالطفولة والاسرة من خلال التشريعات الناظمة التي تؤطر عمل المؤسسات المختلفة المعنية برعاية حقوق الطفل والاسرة والمستندة الى الدستور الذي اولاهما اهتماما كبيرا.

وتضمنت التعديلات الدستورية التي اقرت اخيرا نصوصا جاء فيها " الاسرة اساس المجتمع قوامها الدين والاخلاق وحب الوطن، يحفظ القانون كيانها الشرعي ويقوي اواصرها وقيمها " , و"يحمي القانون الامومة والطفولة والشيخوخة ويرعى النشء وذوي الاعاقات ويحميهم من الاساءة والاستغلال " .

ويولي المجلس الوطني لشؤون الاسرة مرحلة الطفولة اهتماما بالغا من خلال عدة مشروعات تصب في مصلحة الاطفال حيث اطلق هذا العام دليل انشطة الطفل من الميلاد الى اربع سنوات لضمان توفير مناهج وادلة للعاملين مع الاطفال في دور الحضانة وفقا للامينة العامة للمجلس ريم ابو حسان .

واشارت الى امكانية استفادة الوالدين من الدليل الذي يعد منهاجا متكاملا يتضمن النتاجات العامة والخاصة لكل مرحلة عمرية اضافة الى انه يحتوي على انشطة ملائمة للاطفال تشمل جميع جوانب النمو معززة برسوم توضيحية لكل نشاط لقياس اثر تحقق النتاج على الطفل للمساهمة في ضمان نمو متكامل لجميع ابعاد شخصيته وتعزيز قدراته .

وقالت ابو حسان ان هذه الانشطة تؤهل الطفل للتكيف مع الخبرات المدرسية والحياتية في المستقبل من خلال توفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة تطور مهاراته المعرفية والجسدية والعاطفية وتطلق روح الخيال لديه .

واضافت انه وتعزيزا لدور الوالدين في التنشئة السوية اعد المجلس بالتعاون مع منظمة اليونيسف كتيبا عن التوعية الوالدية الذي يعد دليلا مختصرا للتعامل مع الاطفال من مرحلة الميلاد الى اقل من تسع سنوات مشيرة الى ان الكتيب يتناول عدة محاور عن مفاتيح الدخول والتواصل مع عالم الاطفال , واحتياجاتهم , والاسرة , واللعب , والاستقلالية والتقدير ,وتشجيع ابداعاتهم ,وتفعيل دور الاباء في التنمية والرعاية ,وحماية الاطفال من العنف .

وبينت انه وادراكا لدور المجلس الوطني لشؤون الاسرة في تعزيز دور اليافعين في المشاركة المجتمعية والحياة العامة تم تشكيل فريق اليافعين واليافعات لاعداد تقرير حول اتفاقية حقوق الطفل بحيث يعبر عن ارائهم بالجهود التي تبذل فيما يتعلق بإحترام وحماية الحقوق الخاصة به .

واوضحت ابو حسان ان التقرير يعد وسيلة لنقل وجهة نظر اليافعين واليافعات في قضاياهم المختلفة بالاعتماد على حق اساسي تضمنته المادة 12 من اتفاقية حقوق الطفل وهو (الحق بالمشاركة ) وحرية التعبير عن الرأي في القضايا التي تمسهم مع اخذها بالاعتبار عند اعداد السياسات والخطط والتشريعات الخاصة بحماية الطفولة .

وقال الناطق الاعلامي لوزارة التنمية الاجتماعية الدكتور فواز الرطروط ان دور الوزارة في حماية الأسرة بعامة والأطفال من الإساءة بخاصة يتضح من خلال التشريعات الناظمة لعملها مثل الدستور الاردني والتشريعات الصادرة بمقتضاه.

وبين ان هذه التشريعات تتضمن قوانين منها نشأة وزارة التنمية الاجتماعية رقم 14 لسنة 1956، والتصديق على اتفاقية حقوق الطفل رقم 50 لسنة 2006 ، والحماية من العنف الأسري , والأحداث وتعديلاته , ونظام ترخيص دور حماية الأسرة ونظام ترخيص وإدارة دور رعاية الاطفال الايوائية وتعليمات ترخيص دور الحماية ودور تربية وتأهيل الأحداث لسنة 2010.

واوضح الدكتور الرطروط ان مكاتب الوزارة في ادارة حماية الاسرة واقسامها في المحافظات تعاملت منذ عام 1998 مع 26328 حالة اساءة ضد الاطفال.

وبين ان عدد الدور الاجتماعية الايوائية التي ترعى الاطفال يبلغ 31 منها 5 تتبع للوزارة والباقي يتبع للقطاع الاهلي التطوعي حيث تقدم خدمات الرعاية الاجتماعية لحوالي الف طفل سنويا كما توجد 6 دور للرعاية الاجتماعية في المملكة تقدم خدمات الرعاية المتكاملة للاطفال من عمر يوم ولغاية 18 سنة مشيرا الى ان هذه الدور تدعمها مجموعة من مؤسسات القطاع الاهلي التطوعي وهي مرخصة من الوزارة وبعضها مرتبط باتفاقيات معها .

ونوه الى ان هذه الدور تعقد برامج للاطفال تشمل محو الامية والرعاية الصحية ومهارات الحياة الاساسية والتدريب المهني وغيرها .

ووفقا لمسؤول الاعلام في مكتب منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونسيف ) في عمان سمير بدران فقد قطع الاردن اشواطا كبيرة في مجال توفير بيئة آمنة للاطفال واهتم بادخال مفاهيم جديدة تدعم برامج الطفولة مثل الميزانيات الصديقة للاطفال ما جعل الاردن من الدول الخلاقة اقليميا في مجال رعاية الاطفال .

واوضح ان المكتب نفذ عددا من البرامج التي تستهدف الاطفال بشكل مباشر او غير مباشر ومنها تطوير الطفولة المبكرة من خلال تدريب الاباء والامهات حول احتياجات ونمو الاطفال وتمكين المراهقين من خلال اشراكهم في العديد من الانشطة الايجابية.

"ان رسالة برنامج نهر الاردن لحماية الطفل الذي تنفذه مؤسسة نهر الاردن تتمثّل بدعم الأُسر للنهوض بمهامها في تربية أطفالها وتنشئتهم وتشخيص مختلف أشكال الإساءة اليهم ، والتصدي لها من خلال نشاطات التوعية والوقاية وإعادة التأهيل، وتقوية التفاعل الأُسري الإيجابي خاصة ما يتصل بتربية الأطفال وتنشئتهم ضمن الأسرة الواحدة بحسب قول مديرة البرنامج سامية بشارة .

واضافت ان مناقشة موضوع الإساءة إلى الطفل ما تزال تعتبر من الأمور المحظورة والمحرّمة في المجتمع، إلا أن المؤسسة تواصل الإمساك بزمام المبادرة في إثارة هذه القضية الحساسة في ضمير ووعي المواطن وصانع القرار .

وبينت بشارة ان المؤسسة تتشارك مع وزارات التنمية الاجتماعية والصحة والتربية والتعليم، وإدارة حماية الأُسرة ، وتقيم ائتلافات تشاركية مع عدد من المؤسسات العامة والخاصة , وهي عضو في الفريق الوطني لحماية الأسرة، الذي تم تأسيسه ليعمل تحت رعاية المجلس الوطني لشؤون الأسرة.

واوضحت ان برنامج نهر الاردن لحماية الطفل يتصدى للاساءة للطفل من خلال محورين هما التدخل والوقاية ويعمل على تحقيق اهدافه لتعزيز ثقة الطفل بنفسه وقدرته على اتخاذ القرار وحل المشكلات وتعزيز عمليات الاتصال والتواصل مع أنشطة القراءة واللعب والمناقشة والكتابة والتعبير بالاضافة الى زيادة مهاراتهم وتطوير قدراتهم التكنولوجية عن طريق تقديم نماذج وأنشطة مبتكرة، ومجالات معرفية واساليب تعلم جديدة .

وتعتبر دار الامان التابعة لمؤسسة نهر الاردن مركزا علاجيا مؤقتا للأطفال الذين يتعرضون للأساءة من عمر الولادة وحتى 13 سنة , وإعادة الاطفال إلى ظروف أسرية افضل اضافة الى حمايتهم وعلاجهم وتأهيل أسرهم ضمن محور التدخل لحماية الاطفال من الاساءة .

وتقدم الدار خدمات شاملة للاطفال تتضمن الرعاية النفسية والطبية والاجتماعية والتعليمية للتصدي للتبعات المتعددة للإساءة.(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات