حماس: كسرنا حاجز الجليد مع الاردن واصبح الوضع يسمح باستيعابنا

تم نشره الأربعاء 08 شباط / فبراير 2012 09:52 مساءً
حماس: كسرنا حاجز الجليد مع الاردن واصبح الوضع يسمح باستيعابنا

المدينة نيوز- استبعد الدكتور احمد يوسف القيادي في حركة حماس حدوث اي انشقاقات داخل حركته بسبب التباين في المواقف في الفترة الاخيرة لاسيما بعد اتفاق الدوحة واقتراح ترؤس ابو مازن للحكومة المقبلة. كما تحدث يوسف عن زيارة خالد مشعل الى الاردن وما نتج عنها من فتح الابواب التي كانت موصدة لجهة التشاور مع عمان حول القضية الفلسطينية .

وفي موضوع الانشقاق... قال يوسف ربما الاعلان كان مفاجئا للجميع حتى الاطر في لجان الحوار لم تحط علما باتفاق الدوحة ..لا سيما وان قطر وفرت ضمانات النجاح لهذه الحكومة .

واضاف": لا يمكن ان يكون هناك انقسام في حماس ..هناك مؤسسات لا تسمح بحدوث ذلك والتباين في الاراء سببه اعلان الدوحة المفاجيء".

ويقول يوسف ان التوافق الوطني فوق القانون ...والخلاف على ترؤس ابو مازن للحكومة المقبلة والجمع بين رئاسة السلطة ورئاسة الحكومة سوف يتم ايجاد مخرج ومسوغ قانوني من قبل فقهاء القانون من خلال التشريعي لان ذلك لا يستدعي كل هذا النقد باعتبار الفترة انتقالية محدودة وفي ظل ظروف استثنائية والاهم هو تحقيق المصالحة".

وحول موافقة حماس على ترؤس ابو مازن للحكومة..قال يوسف ان ابو مازن كان يرفض هذا الطرح سابقا لكن هذا الامر ما كان ليتم الا بعد التشاور مع الامريكان والاوروبيين اضافة الى تعهد قطر بتوفير ضمانات لهذا الاتفاق وتسويقه خارجيا".

كما ان خالد مشعل قد يتم انتخابه مرة اخرى لرئاسة المكتب السياسي في حماس , يقول يوسف . ويضيف": القانون الداخلي يعطيه الحق بذلك والقرار في يد الحركة هي من تقرر وتقدر اللحظة التي يترجل فيها الرجل ويخلفه اخر ".


خلقت الزيارة كما يقول يوسف انفراجة مع النظام الاردني واسست لعلاقات وطيدة نظرا لمركزية الاردن في الصراع مع اسرائيل , كما هي مصر ايضا .

واضاف": نحن كسرنا حاجز الجليد مع الاردن والوضع في الاردن اصبح يسمح باستيعاب حماس ..والحركة لم تعد بحاجة لمكاتب وكانها فصيل منفصل عن المؤسسات الرسمية هي ستكون شريكا في الحكم وسوف تكون السفارات والقنصليات هي من تمثلنا".

وقال": سنصبح جزءا من منظمة التحرير وشركاء في الحكم والسلطة ..ولم نعد بحاجة لمكاتب والسفارات ستعكس تمثيل الفلسطينيين".

وعن لقاء الدوحة والعملية السياسية...قال يوسف ": ابو مازن شريك واصبح هناك تفاهم عالي بينه وبين مشعل وكان هناك وقت كافي لتداول كل شي وربما الرئيس اطلعه على كل الامور وشرح له الدوافع وراء كل خطوة يخطوها".

لكن يوسف يستبعد ان ترشح حماس شخصا يمثل الحركة في انتخابات الرئاسة كون الوضع العربي لا يسمح بدعم كافي للوضع الفلسطيني واعتراض الغرب اضافة لوجود الاحتلال في الضفة الغربية ..لان ذلك سيعيدنا الى مرحلة صعبة".

وعن اثر ابتعاد ابو مازن عن فتح وابتعاد مشعل عن حماس...قال يوسف ان فتح سوف تتاثر بشكل اكبر وربما تحصل انشقاقات وازمات قد تنشا عن غياب ابو مازن , لكن في حماس الوضع اقل خطورة لان مشعل ان تنحى سوف يبقى في مؤسسات الحركة وربما يصبح امين عام لحماس ".

واكد يوسف ان حماس لم تنسحب من سوريا , وقال ": ابو مرزوق ومشعل لا يزالان في سوريا لكن هناك قيادات غاردت صوب الاردن وغزة ولبنان وتركيا ".(  معا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات