افتتاح عروض مهرجان مسرح الطفل

تم نشره الثلاثاء 28 آب / أغسطس 2012 02:17 مساءً
افتتاح عروض مهرجان مسرح الطفل

المدينة نيوز -  بدأت في المركز الثقافي الملكي الاثنين عروض مهرجان مسرح الطفل الأردني التاسع الذي يهدف الى تنشيط الحركة الثقافية في المملكة عن طريق نشر الثقافة المسرحية وتطويرها من خلال تقديم عروض مسرحية نوعية .

وقال وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار في كلمة له في حفل افتتاح المهرجان ان مسرح الطفل له خصوصيته ويتشكل بصيغ متنوعة يستوعب فيها كل جديد , وينتقل من مسرح الدمى والعرائس الى مسرح يطوف القرى والبوادي الى مسرح استعراضي تتخلله الأغاني إلى مسرح رمزي على السنة الحيوانات والطيور .

واضاف ان المسرح يحافظ على اصالته في الشكل والمضمون دون اهمال للوسائل التقنية المتطورة ليظل مؤديا لرسالته البصرية والذهنية باقتدار .

وبين حرص الوزارة على تنظيم المهرجان مشيرا الى ان ما يتلقاه الطفل في السنوات الأولى من عمره يظل الأكثر رسوخا في ذاكرته والأعمق تأثيرا في حاضره ومستقبله .

واوضح ان الوزارة حرصت على تقديم مسرحيات نوعية للأطفال بإشراف لجان متخصصة من أصحاب الخبرة إلى جانب إتاحة المجال للمسرحيين لتقديم أعمالهم وايجاد مناخات جديدة ملائمة للمبدعين .

وقال إن المسرح ليس أداة تثقيف وتوجيه فحسب إنّما وسيلة مهمة في بناء شخصية الفرد المنتمي لبيئته ومجتمعه ووطنه والواعي لحقوقه وواجباته ، وان الوزارة اعادت المهرجان بعد انقطاع دام سبع سنوات مؤكدة استمراريته .

واكد جرار حرص الوزارة على تطوير المشروعات والبرامج الثقافية والفنية التي تعنى بالطفولة استنادا الى منهجها في الاصلاح الحقيقي للمجتمع وتحقيق تطلعاته وتوفير كل ما يلزم من شروط التنشئة السليمة.

ودعا نائب نقيب الفنانين الاردنيين ساري الاسعد الى تكاتف الجهود بين المؤسسات الرسمية والاهلية المهتمة بمسرح الطفل لتطوير ادواته بما يلبي طموحات الاطفال معربا عن شكره لوزارة الثقافة على جهودها في اعادة احياء هذا المهرجان .

وقال مدير المهرجان عبد الكريم الجراح ان مهرجان مسرح الطفل يهتم بشريحة مهمة من الجمهور الأردني وهي فئة الأطفال بهدف ايجاد جيل جديد يقبل على المسرح بذائقة جمالية عالية وبحالة من الوعي المنشود.

وعرضت بعد حفل الافتتاح مسرحية علقم يا علقم تاليف رياض طبيشات واخراج محمود بطاينة وتمثيل عمران العنوز ورائد شقاح وعمر الضمور وعارف الشهوان وجودي بطاينة وغالية الجراح .

والمسرحية تتناول موضوع المياه وأهميتها بالنسبة للإنسان، من خلال قيام احد الاشخاص في القرية وهو ( علقم) باحتكار بئر ماء والعبث بمصادره بعد انحباس المطر في موسم الشتاء ،حيث تظهر حاجة الناس الى المياه في وقت يصر فيه علقم على استخدام مياه البئر لاقامة بركة سباحة كنوع من الترف .

يشار الى انه سيصار إلى نقل جميع المسرحيات إلى المحافظات عن طريق مديريات الثقافة فيها خاصة مأدبا التي نحتفل بها هذا العام مدينة للثقافة الأردنية .( بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات