ناشرون يؤكدون اهمية وجود معارض للكتاب في الجامعات والمدارس

تم نشره الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر 2012 12:29 مساءً
ناشرون يؤكدون اهمية وجود معارض للكتاب في الجامعات والمدارس

المدينة نيوز - اتفق ناشرون مشاركون في معرض عمان الدولي الرابع عشر للكتاب الذي ينظمه اتحاد الناشرين الاردنيين خلال الفترة بين الخامس والخامس عشر من الشهر الجاري على اهمية ايجاد معارض للكتب في الجامعات والمدارس .

نائب رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين مدير لجنة الاعلام والعلاقات العامة للمعرض احمد اليازوري قال ان فكرة ايجاد معارض للكتب في الجامعات والمدارس رائدة سواء أكانت في الجامعات او المعاهد أو المدارس ، واصفا تلك البيئة لمؤسسات التعليم بالخصبة .

وبين ان صناعة الكتاب تعتبر أفضل واجهة للسياحة الداخلية مطالبا بتفعيل فكرة اقامة المعارض كونها تكرس مفهوم السياحة الثقافية .

وقال فيصل ابراهيم من الجناح السعودي في المعرض ان فكرة اقامة معرض دائم للكتاب في الجامعات والمدارس ريادية كونها تعزز تغذية العلاقة بين الطلبة والمدرسين , وان تطبيقها سيكون بمثابة حافز للطلبة لمواكبة طموحاتهم .

ودعا الجامعات العربية والمدارس الى تعزيز وجودها بالمعارض لغايات الاقتناء ومتابعة كل ما هو جديد في عالم النشر.

وقال عبد الرحمن الغذوي من السعودية ان نواة الثقافة العربية تكمن في معارض الكتاب العربية , لذا علينا الاهتمام باقامة معارض للكتب التي يعتبرها بانها لبنة امام طلبة العلم ولمعرفة كل ما هو جديد وما يحتاجه الطلبة في عالم النشر .

واختلف الناشر الاردني مؤنس الحطاب - دار نشر الف باء ناشرون - المتخصصة بكتب الاطفال مع الاراء التي تشجع على اقامة معارض بالجامعات والمدارس قائلا ان له اكثر من تجربة بهذا الخصوص في عدد من المدارس ولم تكن ناجحة بسبب شروط وزارة التربية والتعليم ، مطالبا بافساح المجال امام المدارس لتعزيز مكتباتها من خلال الاصدارات الحديثة .

ودعا المدارس والجامعات الى الابتعاد عن شراء الكتاب التقليدي , ومواكبة الاصدارات الحديثة.

وقال الناشر الاردني محمد الحواري مدير دار الرضوان انه في ظل تراجع نسبة القراء في الوطن العربي فان وجود هذه المعارض في المدارس والجامعات وسيلة تحفيزية للطلبة للاقبال على القراءة , ولا يتأتى ذلك الاّ بدعم من المسؤولين في الجامعات وفي تلك المدارس لتنمية العملية التربوية برمتها.

وقال حسين الحدب امين مكتبة جامعة الملك فيصل في السعودية ان وجود معارض للكتب في الجامعات والمدارس يشكل ضرورة ملحة في الوقت الذي لم يجد فيه الشباب وقتا للقراءة خارج المنهاج واصبحوا يميلون عموما إلى الكلمة المختصرة داعيا دور النشر الى إيلاء الكتاب الالكتروني الاهمية اللازمة معتبرا ان هذه هي اهم وسيلة لتشجيع القراءة .

واكد الناشر الاردني أمجد محمد اهمية تركيز المعارض العربية والمحلية على الكتاب الثقافي لتعريف الطلبة باحدث الاصدارات المتنوعة , مبينا ان توفر المعارض يسهم في تحسين وتطوير مستوى الطلبة والمناهج مطالبا وزارة التربية والتعليم باتخاذ اجراءات تسهل على الناشرين.

واشار مدير دار صفحات للنشر والتوزيع من سوريا حبيب الضعضي الى اهمية ايجاد معارض للكتاب في المدارس والجامعات كونها ستعوّد الطلبة على الاهتمام بالقراءة خاصة ان هذا الجيل يستسهل الحصول على المعلومة من خلال الانترنت ووسائل التكنولوجيا الحديثة .

وقال مدير التسويق في دار الفاروق المصرية نادر صالح ان اقامة معارض للكتب في الجامعات والمدارس موجودة في مصر منذ زمن بعيد ، وان هناك نوعين من المعارض منها ما هو مرتبط بفترة زمنية محددة ومنها ما هو دائم.

واكد اهمية وجود اتفاق مسبق مع الجامعات والمدارس باقامة معارض متخصصة او شاملة لتعم الفائدة على الجميع .

ونوه الدكتور عماد الدين ابراهيم مدير عام إدارة التسويق في دار الفاروق المصرية ان غايات المعارض تتمثل باثراء روح القراءة واستمرارها لدى الطلبة ، ودعم وتعزيز الثقافة في الجامعات وفق منظومة شمولية تسمح للطالب بشراء الكتاب والتعامل معه في أي وقت .

وقال مدير تطوير الاعمال في شركة المفكرون الجدد في السعودية محمد عيسى ان ثقافة الطالب الجامعي تفتقر للكتب والمراجع والدراسات , من هنا تأتي اهمية وجود معارض للكتب في الجامعات لتعزيز ثقافة الطالب وتوسيع مداركه .

واضاف ان "ميزة الكتاب الالكتروني تشكل معرضا دائما حيث يتوفر على موقعنا اكثر من 30 الف كتاب من خلال علاقتنا مع اكثر من 400 دار نشر عربية " .

وقال مدير دار الشبكة العربية للابحاث ببيروت قاسم منصور انه ووفق احصاءات فان الطالب الجامعي وخلال العام الواحد يقوم باستبدال (موبايله ) ما بين 5 ـ 7 مرات , لكن لا يهتم بالكتب خارج المناهج , مشيرا الى انه يؤيد اقامة المعارض الدائمة التي يجب ان توفر بعض الكتب على سبيل الاهداء للطلبة .

واعتبر المدير التنفيذي لدار جملون - المتجر العربي - لبيع الكتب عبر الانترنت علاء السلال ان التعطش للكتب كبير جدا لدى الشباب , لكنهم لا يعرفون آليات الحصول عليه من الجهات المتخصصة خاصة الرسمية .

واكد ان ما ينشر من خلال معرضنا عبر الانترنت يوفر الكتب الحديثة على مدار الساعة وفق خدمة الشحن المجاني وبخصومات مجزية , مطالبا بمد جسور التعاون مع الجامعات والمدارس .

وطالب جبران ابو جودة من دار الساقي اللبنانية اتحادات الناشرين في الوطن العربي بمزيد من الاهتمام باقامة المعارض المتخصصة للطلبة عموما ، مؤكدا اهمية وجود معرض شمولي للطلبة في الوطن العربي .( بترا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات