احتجاجات مستمرة ودعوات لنصرة مرسي في مصر

تم نشره الأحد 25 تشرين الثّاني / نوفمبر 2012 10:09 صباحاً
احتجاجات مستمرة ودعوات لنصرة مرسي في مصر

 

المدينة نيوز ترصد لقرائها الأعزاء الأوضاع في مصر عن كثب، وتطلعكم على تطورات الأحداث الدائرة هناك خاصة بعد قرارات رئيس بلادها "الاخونجي" محمد مرسي الجديدة التي وصفها البعض بـ"انقلاب على الثورة" و"عودة للديكتاتورية " فيما أيدها البعض الآخر ووصفوها بـ "الجريئة والضرورية" :

يوم "قضائي" عاصف في مصر حول الإعلان الدستوري

شهدت مصر، أجواء عاصفة على الصعيد القضائي،وكان من بين توابعه امتناع محاكم عن العمل وجمعية عمومية طارئة لنادي القضاة لرفض الإعلان، ومؤتمر تأييدي على الجانب المضاد لحركة "قضاة من أجل مصر" المستقلة، بينما انهالت الطعون على ساحات المحاكم معتبرة ذلك الإعلان غير دستوري ولا قانوني.

ووصل عدد هذه الطعون وصل حتى ظهر اليوم إلى 7 طعون قدمها عدد من المحامين والحقوقيين.

وبالتزامن مع الدعاوى الرافضة للإعلان الدستوري الرئاسي، أعلنت محكمتان بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة شمال مصر تعليق عملهما احتجاجًا عليه.

ومع حلول الظهر كان موعد الاجتماع الطارئ لمجلس القضاء الأعلى في مصر الذي أعلن فيه أن قرار مرسي"يتضمن اعتداء غير مسبوق على استقلال القضاء وأحكامه".

ومع دخول المساء، اجتمع الآلاف، في دار القضاء العالي بوسط العاصمة، استجابة للدعوة إلى الجمعية العمومية الطارئة لنادي القضاة المصري على خلفية إعلان الرئيس الدستوري الأخير.

بدورها تحدت حركة "قضاة من أجل مصر"، وهي حركة قضائية مستقلة، تحدت النادي وأعلنت تأييدها للإعلان الدستوري وجميع القرارات التي أصدرها الرئيس محمد مرسي مؤخرا.

وقال المستشار محمود فرحات عضو المكتب التنفيذي للحركة في تصريحات متلفزة إن الحركة أعلنت تأييدها لكل قرارات الرئيس الأخيرة باعتبارها "تتفق مع مصلحة المجتمع وحماية الثورة".

وأضاف أن نسبة القضاة في الجمعية العمومية الطارئة لنادي القضاة كانت قليلة جدا، وهذا لا يجعلها جمعية عمومية.

اشتباكات بمحيط مقار لحزب الحرية والعدالة

وقعت اشتباكات بين أعداد من المواطنين، بمحيط مقار لحزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بعدد من المحافظات المصرية.

وأصيب عشرات المواطنين في اشتباكات وقعت بين مؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين ومناهضين لها، مساء السبت، بمحيط عدد من مقار حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، في "ميدان الساعة" بمدينة دمنهور مركز محافظة "البحيرة" شمال القاهرة.

وقالت مصادر محلية ليونايتد برس انترناشونال، إن "ميدان الساعة" بمدينة دمنهور تحوَّل إلى "ساحة حرب" بين مئات من المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين وبين معارضين لها حيث تراشق الطرفان بالحجارة ما أدى إلى إصابة عدد غير معلوم منهم، كما وقعت مصادمات عنيفة بين الجانبين في بورسعيد.

3 إصابات بهجومين على مقرين أمنيين بسيناء

شهدت شبة جزيرة سيناء المصرية في الساعات الأولى من فجر الأحد حادثي تفجير عبوتين ناسفتين بمقرين أمنيين؛ وهو ما أدى إلى وقوع 3 إصابات.

وأوضحت مصادر أمنية لمراسل وكالة "الأناضول" للأنباء أن المعلومات الأولية تشير إلى قيام مجهولين بزراعة عبوة ناسفة بجوار سور خارجي يحيط بمقر تابع لقوات حرس الحدود في مدينة رفح المصرية بالقرب من الحدود مع قطاع غزة، وانفجرت العبوة مخلفة أضرار محدود بالسور دون أن تتسبب في وقوع أيه إصابات.

طبول "حرب الشوارع" تدق أبواب مصر إعلاميًا

"مصر... قبل الانفجار".. "حرب شوارع على الأبواب".. "حرب المليونيات تشتعل".. "مواجهات الدم"..

هذه بعض العناوين التي تصدرت صحفًا مصرية تتبنى مواقف معارضة للرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الأحد، واصفة سخونة المشهد السياسي والميداني في مصر، والذي اشتعل عقب إصدار الرئيس محمد مرسي إعلانًا دستوريًا "مؤقتاً" الخميس.

وتتضافر العديد من العناصر لترسم هذا المشهد المرشح "للتصعيد"، في مقدمتها ما أعلنته القوى السياسية المؤيدة والمعارضة للإعلان من تنظيم مليونيات متزامنة الثلاثاء المقبل، واستقالة مستشار ثان للرئيس احتجاجاً على عدم رجوع الأخير لهيئة مستشاريه قبل إصدار الإعلان الدستوري.

صوفيون يطالبون مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري

طالب صوفيون بمصر الرئيس محمد مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره الأسبوع الماضي، معتبرين أن هذا الإعلان "ضرب بالدستور والقانون عرض الحائط".

وقالت الطريقة العزمية - إحدى الطرق الصوفية في مصر - في بيان لها الأحد حصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه إن "هذا الإعلان الدستوري يعد انتهاكًا للمبادئ الدستورية واعتداء على السلطة القضائية، كما أنه حنث باليمين الذى أقسمه الرئيس، ثلاث مرات، أن يحافظ على الدستور والقانون، وهذه مخالفة شرعية، هذا فضلاً عن أن هذا الإعلان يصنع فرعونًا جديدًا أشد بأسًا وتنكيلاً من سابقه".

وحذر البيان من "عواقب التشبث بالإعلان الذى قد يجر البلاد إلى حالة من الفوضى لا يعلم مداها إلا الله"، كما يقول.

عشرات الإصابات في اشتباكات بـ"التحرير"

قالت مصادر طبية مصرية إن الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن عند مدخل ميدان التحرير بوسط القاهرة أسفرت صباح الأحد عن سقوط عشرات المصابين بإصابات مختلفة.

وذكرت المصادر "حدث تراشق بالحجارة بين الجانبين مما أسفر عن إصابة أكثر من 100 بكسور وجروح قطعية واختناقات"، مشيرًا إلى أن هذا العدد مرشح للزيادة.

أوقاف مصر: لا تغيير في الخطباء لصالح أي تيار ديني

قال سلامة عبد القوى، المتحدث الرسمي لوزارة الأوقاف المصرية، إنه "لن يتم إجراء أي تغيير في خطباء المساجد لصالح أي تيار ديني سواء أكان سلفيًا أو إخوانيًا".

جاء ذلك ردًا على اتهامات وجهتها صحيفة مصرية للوزارة مؤخرًا بسعيها لتعيين أئمة وخطباء بالمساجد المصرية ينتمون للتيار السلفي ولجماعة الإخوان المسلمين.

اشتباكات متقطعة بوسط القاهرة لليوم السابع

واصل المتظاهرون الذين احتشدوا أمام مبنى الجامعة الأمريكية في شارع "محمد محمود" بمحيط ميدان التحرير قذف قوات الأمن بالحجارة، فيما احتشد قوات الأمن أمام مبنى المجمع العلمي، بشارع القصر العيني المجاور لـ"محمد محمود"، وراحت تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لإبعاد المتظاهرين نحو ميدان التحرير وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين.

وردد المتظاهرون العديد من الهتافات خلال اشتباكهم مع قوات الأمن، من بينها: "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط .. يسقط.. حكم المرشد"، و"الداخلية هي هي ..الداخلية بلطجية".

محامون بمصر يرفضون تعليق العمل بالمحاكم

أعلن محامون بمصر رفضهم الدعوات التي صدرت من شخصيات وهيئات قضائية لتعليق العمل بالمحاكم احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي الأربعاء الماضي.

ودعا أعضاء بمجلس النقابة العامة للمحامين ومحامون بالنقابة الفرعية بالإسكندرية (شمال مصر) لعقد مؤتمر صحفي صباح اليوم الأحد أمام محكمة جنايات الاسكندرية لإعلان رفضهم لدعوات تعليق العمل بالمحاكم .

وقال عادل منصور أحد المحامين الداعين لعقد المؤتمر إن تعليق العمل بالمحاكم "يضر بجموع المحامين والمتقاضين؛ الأمر الذي يؤثر على سير العدالة، فضلا عن أنه يعد أمرا مخالفا للقانون".

استقالة ثانية من فريق مستشاري الرئيس المصري

أعلن الشاعر والكاتب الصحفي فاروق جويدة استقالته من منصبه كمستشار للرئيس المصري محمد مرسي احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي الخميس الماضي.

وقال جويدة، في مقابلة لقناة "الحياة" الفضائية المصرية "لن أقبل أن أكون ديكورا لأي مشهد من المشاهد لأن هذا وضع لا أقبله لنفسي ولن أقبل أن أشارك في أي شيء يتجاوز حدود الحرية".

وتعد استقالة جويدة هي الثانية التي تقدم من فريق مساعدي ومستشاري الرئيس محمد مرسي، بعد استقالة سمير مرقص من منصبه كمساعد للرئيس لشئون التحول الديمقراطي.

وفي الوقت نفسه، قال ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في تصريحات صحفية اليوم، إن مرسي "رفض الاستقالة التي تقدم بها مرقص"، مضيفا أن "جميع مستشاري الرئيس باقون في مواقعهم".

 

البرادعي وموسى وصباحي يعلنون إنشاء جبهة إنقاذ وطني

أعلنت القوي الوطنية والديمقراطية تشكيل جبهة للإنقاذ الوطني ككيان جامع لكل القوى الرافضة للإعلان الدستوري، وإنشاء قيادة وطنية جماعية لها، تتفرع عنها لجنة تنسيقية لإدارة العمل اليومي من رموز مصر، علي أن تكون مهمة تلك القيادة، إدارة المرحلة سياسياً وشعبياً وجماهيرياً.

كما قررت القوى، في اجتماعها السبت، بحضور الدكتور محمد البرادعي وعمرو موسى وحمدين صباحي والسيد البدوي وممثل عن حزب مصر القوية بقيادة عبد المنعم أبو الفتوح، رفضها الحوار مع رئيس الجمهورية قبل إسقاط الإعلان الدستوري ودعم الحشد الثوري في ميادين مصر ودعم الاعتصام السلمي الذي تقوم به جماهير الشعب وشباب الثورة ودعم القضاة ورجال القانون في موقفهم الحاسم بالدفاع عن السلطة القضائية التي ألغاها الإعلان الدستوري غير الشرعي.

وتعهدت تلك القوى بتصعيد الخطوات السياسية السلمية وفقاً لما تراه القيادة الجماعية للجبهة والقوى الثورية من شباب الميدان. وأدانت أولي المظاهر الكارثية لتطبيق هذا الإعلان بتقديم بعض المحامين بلاغات كيدية ضد رموز مصر الشامخة، ومن بينهم الدكتور حسام عيسى لمعاقبته على إبداء الرأي وانتقاده للإعلان الدستوري وإثبات عدم شرعيته.

(وكالات)

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات