تقديرات للامراض المزمنة تنذر بخطر ارتفاع عدد الوفيات

تم نشره الأربعاء 27 شباط / فبراير 2013 05:00 مساءً
تقديرات للامراض المزمنة تنذر بخطر ارتفاع عدد الوفيات
الدكتور رائدة القطب خلال المؤتمر

المدينة نيوز - نذرت نتائج تقديرات حجم بعض الامراض غير السارية وعوامل الإختطار المتعلقة بها للشباب والتي تؤشر على زيادة معدلات الاصابة بتلك الامراض، بخطر ارتفاع عدد الوفيات وزيادة التكاليف الاقتصادية والاجتماعية، ما يشكل تحديا للنظام الصحي والتنمية الاقتصادية.

واظهرت التقديرات التي اطلقت نتائجها الاربعاء في مؤتمر صحافي في المجلس الاعلى للسكان انه في حال بقيت معدلات انتشار الامراض غير السارية ثابتة على مستواها الحالي فان حجم الانتشار المتوقع لها يظهر زيادة كبيرة تنذر بالخطر وتشكل تحديا للنظام الصحي وللانتاجية والتنمية الاقتصادية.

وقالت امينة عام المجلس الدكتورة رائدة القطب، أن العبء الناجم عن معدلات انتشار الأمراض غير السارية آخذ في التنامي تماشياً مع التحول الديموغرافي الذي يشهده السكان في المملكة؛ وأن التصدي ومنع انتشار هذه النوعية من الامراض يشكل تحدياً من أكبر تحديات الصحة العامة في الاردن والتي تؤثر وبشكل مباشر على التنمية المستدامة.

واعد تقديرات حجم بعض الامراض غير السارية وعوامل الإختطار المتعلقة بها للشباب في الفئة العمرية18-34 في الاردن للأعوام2007 - 2050 المجلس بدعم فني من الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (ايمفنت) والفريق الوطني الفني للإسقاطات السكانية.

واوضحت القطب ان اعداد هذه التقديرات وتحديدها بفئة الشباب يأتي انطلاقاً من مهام المجلس في اقتراح السياسات السكانية المبنية على المعلومات وكسب التأييد لها، خصوصا ان فئة الشباب18- 34 سنة تشكل نسبتها حالياً 36 بالمئة من سكان المملكة (بما يمثل حوالي مليونين و315 الف نسمة).

وقالت "ان نتائج الإسقاطات السكانية التي قام المجلس بإعدادها بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة عام2011 اظهرت أن الأردن سيواجه نمواً في أعداد الشباب مستقبلاً وهي المجموعة الأساسية التي يأتي منها طلبة التعليم العالي والداخلون الجدد إلى سوق العمل والذين يشكلون محور الفرصة السكانية، الأمر الذي يتطلب أهمية الاستثمار في هذه الفئة واعدادها صحياً لتعزيز مساهمتها الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع ورفع انتاجيتها".

وفيما يتعلق بالهدف من اعداد تقديرات لمعدلات انتشار الأمراض غير السارية بين الشباب في الفئة العمرية18-34 سنة للأعوام المقبلة قالت القطب أنها ستساهم في تحقيق مكاسب للتنمية اذ أن الصحة هي أهم محركاتها ومن خلال قياس مدى انتشار هذه الأمراض في المستقبل، وتلبية الاحتياج الوطني إلى تقديرات عدد المرضى المصابين بالأمراض غير السارية يمكن أن نعزز نظام الصحة العامة في الأردن للتعامل مع هذه الأمراض من خلال ضمان توفر المعلومات الوبائية والاستراتيجية للجهات المعنية وخاصة المؤسسات البحثية والقطاع الصحي".

وأضافت القطب ان هذه التقديرات ستمكن مخططي برامج الخدمات الصحية ومساعدتهم في رسم السياسات الصحية الوطنية في البرامج والبحوث المسقبلية للحد من عبء الامراض غير السارية بالاستناد الى نتائج الاسقاطات السكانية، وتلافي التكاليف الباهظة الاجتماعية والاقتصادية لهذه الامراض من خلال تزويدهم بالمعلومات حول تقدير معدل انتشار الأمراض غير السارية (ارتفاع ضغط الدم، السكري، السمنة) وعوامل الاختطار (ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، زيادة الوزن) واتجاهاتها في السنوات الــ40 المقبلة في الأردن.
من جهته، أوضح مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة ان ارتفاع معدلات انتشار مرض السكري والسمنة واختلاط الدهنيات بالإضافة إلى المستويات العالية التي ما زالت من دون تشخيص تشير إلى الحاجة الفورية لتنفيذ حزمة من البرامج الوقائية وبرامج الكشف المبكر عن هذه الامراض وعوامل الاختطار التي تؤدي الى هذه الامراض، وذلك لمنع والتحكم في انتشار الأمراض غير السارية في الأردن.

واكد أهمية الحد من انتشار الامراض غير السارية من خلال تفعيل تطبيق الاستراتيجية الوطنية للأمراض غير السارية وفق خطط تنفيذية توضح أدوار جميع المؤسسات للوصول للهدف العام بخفض معدل انتشار مرض السكري ومضاعفاته في الاردن عبر حشد التأييد وتنسيق الجهود الوطنية للوقاية من السكري وتقديم العناية الفضلى لمرضى السكري.

وتزداد حدة المشكلة وخطورتها في الاردن حسب الدكتور الطروانة الى ان اكثر من نصف الاصابات بارتفاع ضغط الدم والسكري غير مشخصة اذ ان هذا العدد الهائل من المصابين لا يتيح معالجة الاصابة ويفوّت على المصابين والمجتمع فرص الوقاية من المضاعفات المهلكة لهذه الأمراض.

وعزا اسباب تفشي هذه الأمراض في الاردن الى عدة عوامل أهمها الانجازات التي تمت في السيطرة على الأمراض السارية وأمراض الأطفال والتغيرات الديموغرافية وزيادة العمر المأمول، والتغيرات المستمرة في أنماط الحياة التي تصاحب التنمية الاقتصادية، والتحضر والتحولات في الأنماط الغذائية، وعوامل متعلقة بالعولمة أدت الى تسويق انماط حياتية لها تأثير ضار بصحة الانسان.

واشار الطراونة الى أن الدراسات الوطنية بينت ارتفاع معدلات زيادة الوزن والسمنة بين الإناث الأردنيات خلال السنوات الخمس الاخيرة لتصل إلى84 بالمئة مقارنةبــ4ر70 بالمئة عام2006 في حين وصلت عند الرجال حوالي 80 بالمئة مقارنة مع3ر63 بالمئة وهو مرتبط بعدم ممارسة النشاط البدني.

وقال ان معدلات الإصابة بالأمراض غير السارية تشهد ارتفاعاً مطرداً, فقد تضاعفت معدلات الإصابة بمرض الضغط بين الذكور من26 بالمئة في عام2006 إلى6ر54 بالمئة العام الحالي (حسب دراسة المركز الوطني للسكري) وارتفعت بين النساء من5ر21 بالمئة لتصل الى8ر39 بالمئة وكذلك السكري فقد تضاعفت معدلات الإصابة به وارتفعت من16بالمئة عام2007 لتصل إلى36بالمئة العام الحالي ايضاً.

واوضح ان استمرار معدلات الإصابة في الأردن بهذه النمطية يتطابق مع تقديرات منظمة الصحة العالمية إذ تشير الى انه بحلول عام2020 ستتسبب الأمراض غير السارية بسبع من كل عشر وفيات مقارنة بأقل من خمس وفيات في الوقت الحالي.

وبين الدكتور الطروانة ان الدراسات الوطنية تؤكد أن زيادة الوزن والسمنة تؤدي إلى الإصابة بالإمراض القلبية والوعائية وارتفاع الضغط بحوالي ثلاثة إضعاف وبمعدل يصل إلى عشرة أضعاف للإصابة بالسكري من النوع الثاني مقارنة مع الأفراد من ذوي الوزن الطبيعي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات