زيادة الطلب على المشتقات النفطية بنسبة 43%

تم نشره الثلاثاء 10 كانون الأوّل / ديسمبر 2013 05:14 مساءً
زيادة الطلب على المشتقات النفطية بنسبة 43%
أزدحام في محطة محروقات - أرشيفية

المدينة نيوز-:  ارتفع حجم الطلب على الخبز والمشتقات النفطية والخضار والفواكه بسبب التوقعات بسقوط الثلوج خلال الأيام الثلاثة المقبلة ، حيث إزداد حجم الطلب على شراء البقوليات والدواجن ولحم العجل والحبوب، وسجل الطلب على المشتقات النفطية ارتفاعاً بنسبة 43%..

من جهتها أكدت هيئة النقل البري ان وسائط النقل العام في كافة انحاء المملكة ستكون متوفره طيلة أيام المنخفض الجوي المتوقع .

وفي تقرير صحفي حول استعدادات كافة النقابات والهيئات للظروف الجوية أعدته صحيفة الغد ، وتالياً نصه :

الطلب على الكاز يرتفع 160%

من جانبها، قالت نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز ان "الطلب على كافة المشتقات النفطية ارتفع  بنسبة 43%، ليبلغ الطلب 13.4 الف طن مقارنة مع 9.4 الف طن أمس، وبارتفاع ما يقارب 4 الاف طن.

وبينت النقابة ان الطلب على السولار ارتفع  48%، ليبلغ 7169 الف طن اليوم مقارنة مع 4829 امس فيما ارتفع الطلب على الكاز 160% فيما بلغ الاقبال على البنزين بصنفيه 90 و95 حوالي 6% فقط.

نقابة المخابز تدعو المواطنين لشراء حاجتهم فقط من الخبز

وقال نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي إن المخابز "تعمل بشكل مستمر على مدار الليل والنهار في  محافظات المملكة كافة لتلبية احتياجات المواطنين".

وبين أن الطلب على المخابز ارتفع خلال اليومين الماضيين استعداداً لموجة البرد المتوقعة، مؤكداً ان المخابز مجهزة بكميات عالية من المواد الاولية، ويوجد كميات إضافية لتلبية احتياجات المواطنين.

وقال "هنالك انتاج كبير من قبل المخابز لتلبية الطلب على شراء الخبز، مشيراً الى ان المخابز البعيدة عن المطاحن لديها مخزون من الطحين يكفي لثلاثة أيام والقريبة ليومين".

واضاف ان الطلب الحالي على شراء الخبز امس غير مسبوق وعلى كافة أنواع الخبز بالاضافة الى الطلب المرتفع على كعك الشاي.

وأشار الحموي إلى تهافت المواطنين على المخابز لشراء كميات تفوق احتياجاتهم وتكفيهم لأيام، داعيا المواطنين الى شراء كميات تكفيهم ليومين فقط، مؤكداً أن المخابز تعمل في كافة الظروف الجوية وفي  أنحاء المملكة كافة وعلى مدار الساعة.

المخزون من المواد الغذائية يكفي من 60 الى 120 يوما

من جانبه قال نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة ان الطلب على المواد الغذائية "اعتيادي"، متوقعاً ان تنشط الحركة خلال اليوم الاربعاء، مشير الى ان المواطنين قاموا بتخزين السلع تحسباً لزيادة شدة البرودة، والتي تحول دون خروجهم من منازلهم.

وبين جوابرة أن أكثر المواد التي تشهد طلباً قوياً عليها هي البقوليات والدواجن ولحم العجل والحبوب، مؤكداً وجود مخزون لدى المحال التجارية والمولات يكفي المملكة من 60 الى 120 يوما. 

كيلو البندورة من 20 الى 30 قرشاً  

وعلى صعيد متصل، بين مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان ان حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي من الخضار والفواكه ضمن المستويات الطبيعية لتصل الى2650 طنا مقارنة مع الايام العادية 3000 طن، مؤكدا ان الطلب على الخضار والفواكة ارتفع خلال اليوم.

وأشار الى أن الكميات الحالية تلبي احتياجات المواطنين، وان السوق المركزي سيستمر في بيع الخضار والفواكة خلال الايام المقبلة، متوقعاً ارتفاع أسعار الخضار والفواكة بنسب طفيفة في ظل الاجواء الباردة، والتي ستشكل عائقا أمام المزارعين في قطف الثمار، مضيفاً انه تم تغذية محال التجزئة بكميات إضافية استعداداً منهم للأيام المقبلة.

وحول الاسعار قال العدوان ان البندورة متوفرة بكميات جيدة ليبلغ الكيلو من 20 الى 30 قرشاً حسب الجودة، وسعر كيلو الخيار 75 قرشا مقارنة مع 90 قرشا بالامس، وسعر كيلو الكوسا 70 قرشا مقارنة مع 90 بالامس.

توفر الحافلات في جميع أنحاء المملكة

اكد الناطق الاعلامي في هيئة النقل البري سعد العشوش توفر وسائط النقل العام في الخطوط الفرعية والثانوية في جميع أنحاء المملكة، وذلك طيلة أيام المنخفض الجوي المتوقع خلال اليومين المقبلين.

وبين العشوش ان مراقبي الهيئة يعملون في ساعات الصباح الباكر لمراقبة توفر الحافلات في الخطوط الرئيسية والفرعية، ليقوموا في حالات النقص في عدد الحافلات بتعزيز الخطوط التي تشهد ازدحاما كبيرا من الركاب، من خلال تحويل حافلات من خطوط الى خطوط.

وأكد العشوش الدور الذي يقوم به مراقبو الهيئة منذ ساعات الصباح الباكر وحتى ساعات المساء وذلك لتوفير وسائط النقل في ظل الطلب الكبير المتوقع عليها أثناء المنخفض.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات