رغم صدور العفو ... معتقلون أردنيون ما زالوا بالسجون العراقية

تم نشره الأحد 06 نيسان / أبريل 2014 02:47 مساءً
رغم صدور العفو ... معتقلون أردنيون ما زالوا بالسجون العراقية
سجن عراقي - ارشيفية

المدينة نيوز :- طالبت المواطنة أم جواد البدور وزارة الخارجية بمتابعة إجراءات الإفراج عن نجلها جواد أحمد عارف البدور المعتقل في العراق وصادر بحقه عفو رئاسي.
وقالت أم جواد إن نجلها جواد معتقل في العراق منذ العام 2006 ومحكوم لمدة 15 عاما بتهمة "الدخول إلى الأراضي العراقية بطريقة غير مشروعة".
وأوضحت أن عفوا رئاسيا صدر عن الرئيس العراقي جلال طالباني بحق نجلها إضافة إلى 5 معتقلين أردنيين، مبينة أن 3 من المعتقلين الذين شملهم العفو عادوا من العراق، بينما نجلها و2 من المشمولين بالعفو " حسام الدين حلمي و وسام عبد الحميد"، ما زالوا في السجون العراقية.
واعتبرت أن التأخير في الافراج عن نجلها وزملائه مماطلة وحربا نفسية بحقهم، متسائلة لماذا لا يتم الافراج عنهم أسوة بالباقي، مؤكدة أن نجلها دخل في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على التأخير في تنفيذ القرار ، وفقاً للسبيل .
وأشارت "أم جواد" إلى أن نجلها يعاني من معاملة سيئة من قبل إدارة سجن الرصافة الرابعة، حيث الشتائم والإهانات والضرب والمضايقات، علاوة على تحريض السجناء الجنائيين ضده، إضافة إلى التضييق عليه ومنعه من الاتصال معنا هاتفيا.
من جهته، أكد المعتقل المفرج عنه من السجون العراقية ماجد اسماعيل علي الكايد أنه التقى جواد البدور في أكثر من سجن من السجون العراقية، مؤكدا أن البدور يعاني بشدة من إدارة سجن الرصافة الرابعة الموجود به حاليا، حيث منع من الاتصال مع ذويه في الآونة الأخيرة.
وبين أنه كان من ضمن المعتقلين الأردنيين الستة الذين شملهم العفو، مشيرا إلى أنه قضى في السجون العراقية10 سنوات، متنقلا ما بين سجن سوسة في كردستان وسجن المطار وسجن الرصافة الرابعة.
ودعا اسماعيل وزرا ة الخارجية إلى العمل على متابعة قرار الإفراج عن البدور، والعمل على نقله من سجن الرصافة الرابعة إلى سجن آخر، وذلك لسوء المعاملة فيه حتى يتم الافراج عنه نهائيا.
يشار إلى أن عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأميركية في العراق يبلغ وفق تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نحو 50 شخصاً اعتقل معظمهم في ربيع العام 2003 عقب الغزو الاميركي للعراق.

ويذكر ان السلطات العراقية أفرجت منذ ما يقارب الأربعة أشهر عن 3 معتقلين أردنيين من السجون العراقية وهم ماجد اسماعيل الكايد ومحمد محمود القدومي وعباس يوسف مصلح، وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية الأردنية.

وأضاف بيان الوزارة أن الجهود مستمرة لإطلاق سراح السجناء الثلاثة الباقين المشمولين بالعفو الخاص، الذين لم تفرج عنهم السلطات العراقية كونهم مطلوبين بقضايا أخرى غير التي حكموا بها.
وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده قد عقد عدة اجتماعات خلال الفترة الماضية وأجرى اتصالات مع نظيره العراقي هوشيار زيباري حيث تلقى تأكيداً بنيّة الحكومة العراقية حلّ هذه المشكلة وإغلاق الملف بشكل نهائي.

وفي وقت سابق، زار وفد أردني برئاسة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ضم ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل، العاصمة العراقية بغداد حيث بحث يومي العاشر والحادي عشر من شهر حزيران الماضي ملف السجناء الأردنيين في العراق مع نظرائهم العراقيين، وإغلاقه بشكل نهائي.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات