موهبة اردنية تجد برسومات قلم الرصاص وسيلة للتعبير عن طموحات بيئتها

تم نشره الجمعة 18 نيسان / أبريل 2014 01:00 مساءً
موهبة اردنية تجد برسومات قلم الرصاص وسيلة للتعبير عن طموحات بيئتها
الرسم بقلم الرصاص - تعبيرية

المدينة نيوز :- ربما لو سمحت له ظروفه المادية باستكمال دراسته الجامعية لتبدل حاله , انهى الثانوية العامة والتحق بسوق العمل ليساعد اسرته وينفق عليها .

محمد شكور شاب عشريني يهوى الرسم وهو يمارس هوايته داخل بيئة تفتقر الى المراكز الثقافية والفنية التي تعمل على تشجيع المواهب ، حيث يقطن في منطقة الاغوار الشمالية واسرته تتكون من 12 فردا , ويستمد من صعوبة الحياة اصرارا وكفاحا لاعالة اسرته، ويرى ان الطموح والعزيمة والثقة في النفس لا حدود لها لتأمين الحياة الفضلى له ولعائلته .

يعمل محمد بجهد كبير وبمهنية عالية , اذ يقوم برسم رسومات ثلاثية الابعاد والرسم العادي بقلم الرصاص وينشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) حيث ان متابعته للمواقع الالكترونية ومنتديات الرسم مكنته من تطوير رسوماته الى افاق رحبة.

يرسم شكور منذ الصغر وشارك برسوماته البسيطة وهو على مقاعد الدراسة في المعارض التي كانت تقام في المدرسة , الا انه وبعد انهاء دراسته الثانوية والتحاقه بسوق العمل جعله يكثف من الرسم بشكل يومي علها تكون مصدر رزق اخر ثم انطلق في رسوماته , لكنه لم يجد الى الان أي جهة تدعم اعماله وتروجها على الصعيد المحلي.

ما ان تنظر الى رسوماته حتى يتهيأ لك انها مناظر طبيعية تحاكي العقل وتبحر بين ثناياها في ان هناك شيئا غريبا يشدك اليها لتتمعن بها ، فتراه يمسك قلمه لتتشكل من خلال انامله رسومات متنوعة كالمنازل والاشخاص والمناظر الطبيعية التي تتطلب الدقة والصبر مشيرا الى ان التدريب والمتابعة على الرسم زاد من موهبته وخبرته.

ويتمنى محمد وفقا لقوله ان تلقى رسوماته الدعم والمساندة في ترويجها وعرضها علها تمكنه من متابعة مسيرته الفنية والتقدم بها واستكمال دراسته الجامعية.

المستشار في علم النفس الطبي استاذ الارشاد النفسي والتربوي في جامعة عجلون الوطنية الدكتور نايف الطعاني يقول ان الهواية تتحدد باتجاهين الميول والرغبة , فاذا كان للشخص الرغبة في عمل ما والانتماء اليه فانه يتقنه بحرفية تامة بغض النظر عن صعوبته ، وفقاً لـ بترا .

ويضيف ان الرضا في اداء العمل يكون انتاجه اكبر , انطلاقا من قانون الاثر في علم النفس الذي يقول انه اذا كانت نتيجة العمل مُرضية فان الشخص يعود لمزاولة هذا العمل لحصوله على الرضا المتمثل بالسعادة والشعور بالمسرة , أي يجب ان تكون هناك مواءمة بين الموهبة والقدرات العقلية والاستعدادات الشخصية ليحقق الشخص النجاح المطلوب .

ويشير الى ضرورة تنمية المواهب والهوايات لدى الشباب واختيار التخصص حسب الرغبة والهواية لانه في حال عدم وجود الرغبة في العمل فلن يكون هناك انجاز مضيفا ان تنمية المواهب تفرغ من طاقات الشباب وتدفعهم الى العمل وتبعدهم عن العنف المجتمعي .

المهندسة الرسامة هدى جرادات التي تعمل في احد مراكز تعليم الفنون والرسم تقول ان الثقافة المجتمعية للفن ضعيفة ويجب تنميتها لتصبح الاسرة اكثر تفاعلا وتشجيعا لابنائها كون المواهب تعمل على بناء الشخصية وتفرغ الطاقة الكامنة اضافة الى انها تحافظ على نقاء النفس .

وتضيف ان الفن هو احساس نابع من الداخل اكثر من المهارة التي يمكن ان يتمتع بها الشخص الموهوب مشيرة الى ضرورة تفعيل مادة التربية الفنية في المدارس لصقل مواهب الاطفال وتدريبهم على الابداع .

رئيس رابطة التشكيليين الاردنيين غازي انعيم يقول ان الرابطة تعمل منذ نشأتها العام 1977 على دعم الفنان وتشجيعه اضافة الى عقد ورشات عمل للاطفال بالمدارس والمراكز الاصلاحية .

واضاف ان اربعمئة فنان تشكيلي ينتسبون للرابطة اغلبيتهم من الشباب مشيرا الى ان رسومات اي شخص يود الانتساب تعرض على لجنة متخصصة من اكاديميين لتقييمها واقرار عضوية مبدعيها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات