جودة : احداث غزة تشكل تهديدا للامن في المنطقة

تم نشره السبت 19 تمّوز / يوليو 2014 06:38 مساءً
جودة : احداث غزة تشكل تهديدا للامن في المنطقة
احداث غزة - ارشيفية

المدينة نيوز :- بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس العلاقات الثنائية واخر التطورات والمستجدات في المنطقة خاصة تطورات الاوضاع الخطيرة في قطاع غزة.

واكد الطرفان خلال لقاء في عمان اليوم السبت، ضرورة الوقف الفوري لاطلاق النار إذ عبر جوده عن قلق وادانة الاردن للعدوان الاسرائيلي المتكرر، ورفض استهداف المدنيين باي شكل من الاشكال.

ولفت وزير الخارجية إلى ان ما يحدث في غزة يشكل تهديدا للامن في المنطقة والعالم.

واكد ان جلالة الملك يعمل بشكل متواصل من خلال اتصالات مكثفه مع زعماء وقادة المنطقة والعالم للوصول الى وقف اطلاق النار، مشددا على دعم ومساندة الاردن للجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية نظرا لارتباطها المباشر وعبر سنوات في هذا الملف.

وقال جوده "اننا ونحن نؤكد وحشية العدوان، فاننا نؤكد ايضا ان الحل الوحيد الذي يضمن عدم تكرار هذا العدوان الاسرائيلي مع وحشيته وهمجيته هو حل سياسي ومفاوضات سياسية شاملة وجاده تضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والكرامة والاستقلال والسيادة للشعب الفلسطيني على ارضه".

ومن جهته عرض فابيوس خلال اللقاء نتائج زيارته الى مصر حيث اتفق الطرفان على اهمية دعم المبادرة المصرية بهذا الخصوص.

وبحث الجانبان خلال اللقاء تطورات الاوضاع على الساحة السورية والعبء الكبير الذي يتحمله الاردن في هذا الجانب نتيجة استقباله اعدادا كبيرة من اللاجئين وتقديم الخدمات لهم، مؤكدين اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدتها بمشاركة مكونات الشعب السوري كافة.

كما بحثا تطورات الوضع في العراق، إذ اكد جوده دعم الأردن لكل ما يحفظ سلامة العراق ووحدة أراضيه وشعبه.

وفي هذا الاطار، دعا جوده إلى ضرورة حل الأزمة هناك من خلال عملية سياسية يشارك بها جميع مكونات الشعب العراقي.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقب اللقاء، اكد جوده على عمق ومتانة العلاقات التي تربط الاردن وفرنسا في مختلف المجالات، والحرص بتوجيهات من جلالة الملك، على استمرار التنسيق والتشاور مع فرنسا حيال مختلف قضايا المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، معبرا عن تقديره للدعم الفرنسي للاردن.

وقال "ان الاستثمارات الفرنسية في الاردن هي الاكبر ونقدر الدعم الفرنسي للاردن خاصة فيما يخص العبء الكبير الذي يتحمله الاردن نتيجة استقبال اللاجئين السوريين".

وفي رده على سؤال حول المبادرة المصرية وان كان يتم بحثها مع الطرفين الاسرائيلي وحماس، قال جوده "ان الاتصالات تجري من قبل مسؤولين مصريين مع كافة الاطراف، وان قنوات الاتصال مفتوحة مع الجميع، وانا على اتصال مستمر مع وزيرا لخارجية المصري سامح شكري، واعرف ان مصر تجري اتصالات مع جميع الجهات ذات العلاقة"، مشيرا إلى ان هناك الكثير من وزراء خارجية دول يأتون الى المنطقة لدعم هذه المبادرة التي تهدف الى وقف اطلاق النار وحماية المدنيين ووقف نزيف الدماء، ومصر دورها اساسي في هذا المجال.

وأضاف ان الزيادة التي نلاحظها في اعداد القتلى والجرحى واستهداف الابرياء والاطفال والشيوخ امر مرفوض ومدان ومستهجن.

ومن جهته قال وزير الخارجية الفرنسي في المؤتمر، "ان الاردن طرف فاعل ومهم في كل المساعي الجارية حاليا لاحتواء الوضع ووقف اطلاق النار، واحيي الدور البناء الذي يلعبه الاردن مع كل الاطراف، والدور الانساني له في استقبال الجرحى ومعالجتهم، علاوة على دور المستشفى الميداني الاردني في قطاع غزة".

واضاف فابيوس ان اوروبا وفرنسا بشكل خاص يمكنها ان تساهم في التوصل الى هدنة دائمة، مشيرا إلى انه بحث مع عدد من وزراء الخارجية الاوروبيين الذين جاءوا الى المنطقة اخيرا .

ولفت إلى أهمية الدور الذي تلعبه بعثة المراقبين الاوروبيين "ايبام" في رفح من خلال الاتصال مع السلطة الفلسطينية لايجاد سبل لتسهيل الوصول الى غزة.

وقال ان العلاقات بين الاردن وفرنسا علاقات ممتازة على مختلف الصعد وفرنسا من كبار المستثمرين في الاقتصاد الاردني، "لاننا نعتقد ان الاردن بلد يتمتع بالاستقرار وله مستقبل زاهر وعلينا دعمه وتقوية العلاقات معه".

وبين ان الهدف من الزيارة الى المنطقة هو المساهمة في الجهود المبذولة لكسر دوامة العنف وحماية السكان المدنيين قدر الامكان، لافتا الى ان الحصيلة البشرية للضحايا كبيرة ويتعين ان تفادى قدر الامكان وقوع عدد اكبر من الضحايا.

وقال ان اولويتنا المطلقة هي وقف اطلاق النار، مشيرا الى انه التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري قبل مجيئه الى عمان، وبحث معهم المبادرة المصرية التي تبنتها جامعة الدول العربية ووافقت عليها الاردن ودعمتها فرنسا، واجرى اتصالات عديدة مع العديد من المسؤولين والجهات ذات العلاقة للضغط بهذا الاتجاه .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات