الدكتور ابداح : الملائكة تسلم على المؤمنين والمؤمنات في ليلة القدر

تم نشره الخميس 24 تمّوز / يوليو 2014 01:45 مساءً
الدكتور ابداح : الملائكة تسلم على المؤمنين والمؤمنات في ليلة القدر
سورة القدر

 المدينة نيوز :- يحيي المسلمون ليلة القدر التي هي ليلة خير من الف شهر ، تقدر فيها الأمور، ويفرق كل أمر كالمطر والموت والحياة والرزق ، ويصبح الإنسان ذا عظمة وشرف من خلال أفعاله الصالحة التي تقربه من الله سبحانه وتعالى .

وفي هذه الليلة المباركة تنزل الملائكة على الأرض أفواجا لزيارة الصالحين من عباد الله عز وجل ، ويكون فضل هذه الليلة المباركة عظيما ، وإحياؤها يكون بالصلاة والقرآن الكريم والذكر والاستغفار والدعاء .

مساعد الامين العام لشؤون الدعوة والتوجيه الديني في وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الرحمن ابداح قال ان ليلة القدر هي ليلة ( سلام ) والمقصود بذلك هو ان الملائكة تسلم على المؤمنين والمؤمنات ويستمر السلام حتى مطلع الفجر مشيرا الى ان لهذا السلام فوائده وبركاته ، اذ سلمت الملائكة على سيدنا ابراهيم عليه السلام ذات مرة لقوله تعالى (اذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام ) فكان من بركات هذا السلام ان نجاه الله تعالى من النار فكيف بمن تسلم عليه الملائكة من المؤمنين طيلة هذه الليلة .

واضاف لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان ليلة القدر التي انزل فيها القرآن ليلة مباركة عظيمة يعم فيهـا الفضل ويشع منهـا الخير وتنهمـر فيها البركات فهي خير من الف شهر ومن استحق فضلها غفر ذنبه وعظم اجره وفتحت له ابواب السماء.

واشار الى ان ليلة القدر وبما نزل فيها من انوار الوحي احدثت اعظم تغيير في حياة البشرية , اذ نقلتها من حياة ضالة تائهة الى حياة راشدة واعية آمنة ونقلت الناس من حياة الطفولة البشرية الى حياة الرشد الانساني والعطاء الحضاري كثمرة من ثمرات قوله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) .

وقال الدكتور ابداح ان ليلة القدر التي انزل فيها القران ليلة مباركة عظيمة حيث تحدثت عنها سورة القدر عندما ذكر فيها انزال القران بصيغة العظمة (انا ) لا بصيغة المفرد كما جاء الحديث عن القران بصيغة الغائب ( انزلناه ) وهي اشارة الى علو القران وان الله سبحانه وتعالى انزله من علاه الى بيت العزة في السماء الدنيا ثم الى قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

واضاف ان تسمية ليلة القدر بهذا الاسم قد يقصد به العظمة والمكانة لأنها ليلة لا تضاهى بمنزلتها العليا عند الله سبحانه وتعالى وقد تكون من (التقدير) اي ان المولى عز وجل يقدر فيها ما سيكون من ارزاق واحوال للسنة المقبلة كما أن بعض أهل العلم يرى انها من ( الضيق ) حيث تضيق الارض لكثرة من يتنزل فيها من الملائكة لتشهد هذه الليلة بامر من الله سبحانه وتعالى .

مدير المعهد العالي للقراءات والدراسات القرآنية في جامعة العلوم الاسلامية العالمية الدكتور شحادة العمري قال ان ليلة القدر خير من الف شهر كما وصفها القرآن الكريم ، مشيرا الى انها اعظم ليلة لانها تشرفت بنزول القرآن الكريم فيها .

واضاف انه اذا ما ذُكرت ليلة القدر ذُكر القرآن الكريم ، واذا ما ذُكر القرآن الكريم ذُكرت ليلة القدر ورمضان ، مشيرا الى ان المولى عز وجل خص ليلة القدر بسورة عظيمة ، جاءت بعد سورة العلق التي أول آياتها " إقرأ بإسم ربك الذي خلق" وجاءت كذلك بعدها سورة البينة .

واشار الى قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الصحيحين " من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " فكأن الذي قصر فيما مضى من قيام الليل يمكن ان يعوض هذا بقيام ليلة القدر ، عندئذ يغفر له ما تقدم من ذنبه .

واشار الى انه وحسب رأي اهل العلم فان ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان وفي الوتر منها لقوله عليه الصلاة والسلام في الصحيحين " التمسوها في العشر الاواخر ، وفي الوتر منها ." وقال الدكتور العمري انه يُسن ان نقوم هذه الليلة للصلاة وقراءة القرآن والدعاء ، مشيرا الى ان عائشة ام المؤمنين كانت سألت النبي عليه السلام ، ماذا اقول في هذه الليلة ؟ قال عليه السلام : "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا " .

واضاف ان هذا الدعاء دعاء عظيم يجب ان نفقهه ونفهم معناه , وان كلمة اللهم ، فيها نداء مباشر بين العبد والرب سبحانه ، كما ان مجيء الجملة المؤكدة بإن مع تنوين كلمة ( عفو ) يدل على عظم هذا العفو الذي لا يستطيع احد ان يقدر قدره .

وقال ان مجيء كلمة ( تحب العفو ) يدل على استحضار وتجدد هذا الحب من عند الله عز وجل ، وما يحبه الله يجب على المسلم ان يحبه ، داعيا الى ان نستغل هذه الليلة المباركة لنعفو عن بعضنا البعض .

واشار الى ان احياء هذه الليلة لا يلزم العبد بالبقاء من بداية المساء الى الفجر ، انما يكفي ان يصلي ما استطاع من قيام الليل ، لاننا اذا قمنا طيلة الليل نعطل الواجبات والفرائض ، مضيفا ان الشريعة جاءت لمراعاة مصالح الانام ، فلا يليق بمن يبقى معتكفا في المسجد طيلة الليل حتى اذا اقترب الفجر نام صلاة الصبح .

نائب رئيس جامعة ال البيت لشؤون الكليات الانسانية الدكتور محمد سميران قال ان ليلة القدر من الليالي المميزة وهي هدية من الله تعالى للامة الاسلامية مشيرا الى ان الامم السابقة كانت تعيش اكثر من 300 عام اما الان فانه كما قال الرسول الكريم اعمار امتي بين الستين والسبعين فيحب علينا استغلالها والتعبد فيها .

واضاف ان هذه الليلة لم تحدد بيوم بل بالعشر الاواخر من الشهر الفضيل وهي الليالي الفردية من 21-29 والحكمة من ذلك ان لا يتكل الناس على يوم واحد للعبادة .

واشار الى ان هذه الليلة تتطلب كثرة الاستغفار والدعاء لله والطلب منه سبحانه وقيام الليل خاصة بعد منتصف الليل , وان الرسول الكريم كان يعتكف بالعشر الاواخر ويترك الناس ويتفرغ للعبادة في المسجد ويقرأ القرآن الكريم .

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات