انتخابات نيابية تكميلية لـثانية إربد بعد وفاة الخصاونة

تم نشره الأربعاء 24 أيلول / سبتمبر 2014 07:21 مساءً
انتخابات نيابية تكميلية لـثانية إربد بعد وفاة الخصاونة
النائب محمد الخصاونة

المدينة نيوز:- بوفاة النائب عن الدائرة الثانية في محافظة اربد، محمد الخصاونة أول أمس، يتوجب على الهيئة المستقلة للانتخاب إجراء انتخابات تكميلية لملء المقعد الشاغر في هذه الدائرة، وذلك بعد إخطارها من قبل مجلس النواب بذلك، في مدة لا تتجاوز الشهرين من تاريخ إبلاغها بشغور المقعد.

وبمجرد إبلاغ الهيئة رسميا بشغور المقعد، من قبل مجلس النواب، ستعمل في مدة لا تتجاوز الشهرين، على إجراء انتخابات نيابية تكميلية في "ثانية إربد".

ووفق مراقبون، فإن "النص الدستوري يتحدث عن إشعار مجلس النواب للحكومة أو الهيئة المستقلة للانتخاب بشغور مقعد في دائرة انتخابية معينة، وبموجب ذلك النص تلتزم الهيئة باجراء الانتخابات التكميلية في تلك الدائرة خلال شهرين من تاريخ اشعارها بذلك".

ويؤكدون أن يبلغ رئيس مجلس النواب، "مستقلة الانتخاب" بوفاة الخصاونة، للتحضير لإجراء انتخابات تكميلية، مشيرين إلى أن النص واضح بالفصل بين مجلسي الأعيان والنواب في مسألة الإبلاغ، والتأكيد على المجلس المعني بالتبليغ.

وبوفاه النائب الخصاونة يكون مجلس النواب الحالي فقد 3 من اعضائه بسبب الوفاة هم: بالإضافة للخصاونة، محمد المحسيري ومحمود الهويميل، بالإضافة إلى طلال الشريف الذي تم فصله إثر اطلاقه لعيارات نارية داخل مجلس النواب.

وحسب المادة 88 من الدستور، فإن على مجلس النواب أن يتقدم للهيئة المستقلة للانتخاب وبشكل رسمي خلال ثلاثين يوما من شغر أي مقعد نيابي لإجراء انتخابات تكميلية.

وتنص هذه المادة على أنه "إذا شغر أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك من الأسباب باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته، فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة أو الهيئة المستقلة للانتخاب إذا كان نائبا بذلك خلال ثلاثين يوما من شغور محل العضو، ويملأ محله بطريقة التعيين إذا كان عينا أو وفق أحكام قانون الانتخاب إذا كان نائبا، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس بشغور المحل وتدوم عضوية العضو الجديد إلى نهاية مدة المجلس".

وتجري الانتخابات، الهيئة المستقلة للانتخاب، باعتبارها الجهة الوحيدة التي من حقها إجراء الانتخابات النيابية والإشراف عليها وإدارتها وفق ما ورد في قانون الانتخاب وقانون الهيئة.

كما تنص المادة 58 في قانون الانتخاب أنه "إذا شغر أي مقعد من مقاعد مجلس النواب لاي سبب كان فيتم اشغال هذا المقعد وفقا لما يلي: اذا كان المقعد الشاغر في احدى الدوائر الانتخابية المحلية فيملأ بالانتخاب الفرعي في الدائرة الانتخابية المحلية".

وسبق أن أجرت "مستقلة الانتخاب"، 3 انتخابات تكميلية لمئل مقاعد شغرت بالمجلس النيابي السابع عشر، أولها كانت العام الماضي بعد وفاة المحسيري، حيث انتخب في نيسان من العام نفسه شقيقه النائب عبد المحسيري.

وفي وقت لاحق اسقطت عضوية النائب عن الدائرة السادسة في محافظة الكرك نايف الليمون بقرار قضائي بعد ابطال الانتخابات بتلك الدائرة ، وتمت اعادة انتخاب الليمون بالتزكية دون اجراء انتخابات في نيسان (ابريل) 2013.

وفي شهر آب 2013 توفي النائب عن الدائرة الرابعة بمحافظة الكرك محمود الهويمل، حيث تم إجراء انتخابات تكميلية في شهر تشرين الثاني الماضي لمئل المقعد الشاغر الذي فاز فيه النائب مفلح العشيبات، وفي نفس الانتخابات تم انتخاب النائب هيثم ابوخديجة عن الدائرة الأولى بالعاصمة بعد فصل الشريف.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات