العمل على " السيارات الخصوصي " : مهنة من لا مهنة له

تم نشره السبت 20 كانون الأوّل / ديسمبر 2014 12:27 مساءً
العمل على " السيارات الخصوصي " : مهنة من لا مهنة له
اعتصام لسائقي التكسي في جرش احتجاجا على عمل السيارات الخصوصي - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز - بدأت ظاهرة تحول السيارات الخصوصي كوسيلة للنقل الركاب بالانتشار، بالرغم جهود دائرة السير وهيئة تنظيم النقل العام والجهات الشريكة في مراقبة المخالفين.

تشكل هذه الظاهرة مصدر امتعاض لدى البعض نتيجة سلوكات مرفوضة، في حين وجدها اخرون فرصة لكسب الرزق ووسيلة للنقل في ظل الأزمات المرورية وقصور وسائل النقل العامة في بعض المناطق.

وقال محمد سليمان «طالب» انه يضطر للاستخدام السيارات الخصوصية كوسيلة نقل لكونها تساعده على التوجهه للمكان الذي يرغب دون انتظار مطول وبكلفة اقل في غالب الاحيان.

وبرر سليمان سبب لجوء اصحاب السيارات الخصوصية لهذه المهنة في بادرة منهم للمساعدة والتخفيف من معاناة كبار السن والشباب في الوقت الذي يقوم بعض اصحاب التكاسي باختيار الركاب حسب الشكل والمنطقة.

ورأت ليان سمير « طالبة» ان استخدام السيارات الخصوصية كوسيلة للنقل العام خطر على حياة الركاب نظرا لجهله بمعلومات السائق وبياناته التي توضح اسم المكتب واسم السائق وغيرها من المعلومات الضرورية اللازمة التي تحفظ سلامة الركاب، مشيرةً الى ان هذه الظاهرة اصبحت مهنة من لامهنة له.

وقال السائق «م.م» الذي - فضل عدم ذكر اسمه- انه يعمل بهذه المهنة منذ فترة وجيزة ووجد قبولاً لدى الركاب لاستخدام السيارات الخصوصية في النقل العام في ظل انعدام وسائل النقل في مناطقهم التي يقطنون بها. مؤكدا ان الراكب يفضل هذه الوسيلة كونها تساعدة في الوصول الى بيته دون عناء وبأجرة اقل من اجرة التكسي في الغالب، مشيرا الى انه بدأ عمله بالصدفة اذ اوقفه مواطن بطلب المساعدة وقدم له المال، وقال: حينها وجدت الامر مجدياً كعمل ووسيلة لكسب رزق جديد. وقال المركز الإعلامي الأمني في مديرية الأمن العام إن الحملة على المركبات الخصوصية مستمرة منذ مطلع الشهر الحالي تابعت شكاوى وملاحظات المواطنين حول التجاوزات في قطاع نقل الركاب حيث ضبطت 580 مركبة خصوصي تعمل مقابل الأجر وتزاحم المركبات العمومي المرخصة لنقل الركاب في الخطوط الداخلية والخارجية.

واكدت إدارة السير المركزية انها تنفذ حملات مرورية من خلال أقسامها في مختلف محافظات المملكة بهدف مراقبة مدى الالتزام بأحكام قانون السير وضبط المخالفات؛ للحد من الازدحامات وضمان سلامة مستخدمي الطريق، والحفاظ على حق المواطن في بيئة مرورية آمنة - وفقا للرأي - .

ونوه المركز الإعلامي الأمني أن مرتبات السير في كافة المحافظات ستستمر في عملها الرقابي ومتابعة مختلف التجاوزات المعيقة لحركة السير أو التي تشكل خطرا على حياة المواطنين وسلامتهم، داعيا الأخوة المواطنين الالتزام بقواعد وأخلاقيات القيادة الصحيحة حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين، وبما يسهل الحركة المرورية في شوارع المملكة.

من جهتها قالت مديرة وحدة الاتصال والاعلام في هيئة تنظيم النقل العام عبلة وشاح ان الهيئة تعمل بالتشاركية مع الجهات ذات العلاقة لمجابهة هذه الظاهرة وبكافة الوسائل القانونية للحد من مخاطر استخدام المركبات الخاصة في النقل العمومي والتي يعود ضررها على المواطن بالدرجة الاولى خصوصا فيما يخص التأمين بحال وقوع الحوادث المرورية.

واضافت وشاح ان الهيئة قدمت عددا من المبادرات التحذيرية التي من شأنها ان توعي المواطن بمخاطر استخدامها في ظل تستر المواطنين على هذه الظاهرة لما لها خدمات توفر للبعض من الركاب في ظل سوء توزيع وسائل النقل العام في بعض الاماكن.

واشارت وشاح الى الاسباب التي تقود البعض في توجهه لهذه الوسيلة منها اجتماعية واخرى اقتصادية.

ولفتت وشاح الى اكثر الاماكن التي تكثر فيها هذه الظاهرة وهي القرى النائية والبعيدة عن مركز المدينة وفي المراكز التجارية التي تشهد حركة كثيفة، وفي اماكن تجمع الركاب وامام الجامعات والمدارس الحكومية.

وقالت وشاح ان هنالك اعتراضات عدة تصل الى الهيئة من قبل ركاب الحافلات العمومي للتصدي لهذه الظاهرة التي اصبحت منافسا لهم في الاجر والتي يصعب ضبطها في غالب الاحيان.

واكدت وشاح ان الهيئة بصدد اعداد تشريعات وقوانين تضبط الحركة المرورية وفيما يخص قطاع النقل العام وتحدد مساره حرصا منها على سلامة المواطن ومنعا لاي تجاوزات او مخالفات قانونية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات