قرارات مجلس الوزراء لجسلة الاحد

تم نشره الأحد 01st شباط / فبراير 2015 05:54 مساءً
قرارات مجلس الوزراء لجسلة الاحد
رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور
الحكومة توافق على اسباب مشروع نظام صندوق تشجيع الطاقة المتجددة

المدينة نيوز - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الاحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام اعمال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة واسس واوجه الانفاق لسنة 2015 وارساله الى ديوان التشريع والراي .

وجاء اصدار مشروع النظام لغايات تنظيم اعمال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وتحديد اسس التمويل واوجه الانفاق .

ويهدف مشروع النظام الى تحقيق اهداف استراتيجية الطاقة الشاملة في الاردن والمتمثلة في زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 10 بالمئة من خليط الطاقة الكلي للمملكة في العام 2020 وتحقيق نسبة خفض بمقدار 20 بالمئة عن مقدار الطاقة الاولية المستهلكة في عام 2007 وتحقيق ذلك بحلول عام 2020 .

كما يهدف الى تفعيل اساليب واجراءات كفاءة استخدام الطاقة وترشيد الاستهلاك في مختلف القطاعات وزيادة نسبة الاستثمارات والاعمال في مجال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وخاصة الاستثمارات والمساهمات الخارجية وايجاد فرص عمل جديدة واستثمارات صديقة للبيئة وطويلة الامد . على صعيد متصل قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة جمهورية مصر العربية بشان التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية .

وتأتي مذكرة التفاهم ضمن جهود هيئة الطاقة الذرية الرامية الى تعزيز التعاون مع الدول العربية الشقيقة في المجال النووي .

وتتضمن المذكرة التعاون في مجالات البحث والتنقيب عن الخامات النووية واستغلالها واستخلاص اليورانيوم واستخدام الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه والبحوث الاساسية والتطبيقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية باستخدام المفاعلات البحثية وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية .

يشار الى ان المملكة وقعت منذ عام 2008 اربع عشرة اتفاقية تعاون نووي مع العديد من الدول العالمية التي لها خبرات في هذا المجال شملت فرنسا والصين وكوريا الجنوبية وكندا وروسيا وبريطانيا والارجنتين واسبانيا واليابان ورومانيا وتركيا والسعودية وارمينيا .

وتأتي مذكرة التفاهم مع جمهورية مصر العربية مشابهة في اطارها لتلك الاتفاقيات علما ان جميع هذه الاتفاقيات هي اطار سياسي تندرج تحته مجالات عديدة في التعاون النووي .

على صعيد اخر قرر المجلس الموافقة على مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية بين المملكة الاردنية الهاشمية والولايات المتحدة الامريكية المنوي توقيعها بين البلدين .

وتهدف مذكرة التفاهم الى تزويد الحكومة الاردنية بمساعدات تقدر بمليار دولار سنويا لمدة 3 سنوات للأعوام ( 2015 – 2017 ) وذلك بهدف تعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المملكة .

كما تأتي لدعم الاردن في ظل الاضطرابات التي تشهدها المنطقة وما ينجم عنها من تدفق للاجئين فضلا عن انقطاع امدادات الطاقة وسعي الاردن لمكافحة الارهاب والتطرف .

الى ذلك ناقش مجلس الوزراء مشروع نظام معدل لنظام اللوازم واشغال البلديات لسنة 2014 وقرر اعادته الى اللجنة القانونية الوزارية لمزيد من الدراسة والبحث .

ويأتي مشروع النظام لتمكين البلديات من انجاز المعاملات الخاصة بتنفيذ الاشغال وبشراء اللوازم التي تحتاجها وفق الشروط والمواصفات المقررة في عقود الشراء ولضبط اجراءات احالة العطاءات وبيع اللوازم واتلافها ولتحديد صلاحيات شراء اللوازم وتنفيذ الاشغال .

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على السماح بإقامة بناء مدرسي على مساحة 7 دونمات واقامة مركز صحي على مساحة 3 دونمات على قطعة ارض من اراضي سلحوب / مرصع على الاجزاء الخالية من الاشجار على ان تبقى قطعة الارض مسجلة خزينة / حراج .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات