الاتحاد البرلماني الدولي يواصل اجتماعاته

تم نشره الإثنين 30 آذار / مارس 2015 12:52 مساءً
الاتحاد البرلماني الدولي يواصل اجتماعاته
الوفد البرلماني الاردني برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة

المدينة نيوز - واصل الاتحاد البرلماني الدولي الثاني والثلاثين بعد المائة اجتماعاته الاثنين في العاصمة الفيتنامية هانوي بمشاركة فاعلة من الوفد البرلماني الاردني برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة .

فقد عقد منتدى الشباب البرلماني اجتماعا بمشاركة الوفد الاردني حيث مثل الاردن النائبين تمام الرياطي ومحمد البرايسة .

وقالت النائب تمام الرياطي انه جرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر من منظور شبابي ازاء مشاريع القرارات قيد النظر في الاتحاد البرلماني (132) خاصة الحرب الالكترونية والتي تشكل تهديدا خطيرا للامن والسلم الدوليين وتشكيل نظام جديد لادارة المياه .

واضافت ان اعضاء المنتدى ناقشوا كذلك تقرير رئيس المنتدى بخصوص انشطته خلال الدورة السابقة اضافة الى مناقشة الاعمال التحضيرية للاجتماع المقبل مع التاكيد على ضرورة العمل مع لجان الاتحاد المختلفة .

واوضحت الرياطي انه جرى كذلك تبادل الاراء ووجهات النظر ازاء الموضوعات التي سيناقشها مؤتمر الشباب البرلمانيين المزمع عقده في العاصمة اليابانية طوكيو خلال شهر أيار القادم بعنوان مؤتمر الشباب البرلمانيين - الديموقراطية والسلام والرفاهية .

وشاركت النائب آمنة الغراغير والنائب تمام الرياطي والعين سلوى المصري في اجتماع النساء البرلمانيات حيث قدم الحضور التهنئة للنائب الغراغير لانتخابها عضوا في اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات .

واستعرضت النائب الغراغير انشطة ومهام ملتقى البرلمانيات الاردنيات الذي تاسس سنة 2013 وانبثق عنه شبكة البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة منوهة الى مشاركة المرأة في الحياة السياسية الاردنية وحصولها على مراكز قيادية متقدمة في مختلف سلطات الدولة .

وبينت ان الملتقى عقد العديد من ورشات العمل المتعلقة بمشاركة المرأة وكسب التاييد لها عن طريق دراسة قوانين الاحزاب والانتخاب واللامركزية .

وقدمت الغراغير شرحا مفصلا حول اهم التعديلات التي اجريت على التشريعات التي من شانها تعزيز مشاركة المرأة الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومساواتها بالرجل لافتة الى ان السيدات النواب حصلن على العديد من المناصب القيادية في السلطة التشريعية كرئيس لجنة ونائب رئيس ومقرر اضافة الى منصب مساعد رئيس مجلس النواب .

بدورها بينت العين سلوى المصري ان الاردن منذ اقرار اعلان بيجين عمل على الوفاء بالتزاماته وصادق على العديد من الاتفاقيات الدولية التي تمثل العمود الفقري لالتزامات حقوق الانسان .

واوضحت ان المؤسسات والوزارات الاردنية تبنت استراتيجيات ادماج النوع الاجتماعي في السياسات والبرامج والمشاريع وعملت على تقوية قضايا المرأة في القطاع العام لافتة الى انه جرى تعديل العديد من التعديلات التشريعية لاتجاه تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة .

واستعرضت المصري نسب مشاركة المراة في المسيرة الوطنية الاردنية حيث بينت ان نسبة مشاركة المرأة في المجالات كافة كانت بازدياد مشيرة الى ان مجلس الاعيان والنواب لديهما لجنة دائمة للمرأة .

وقالت ان العمل ما زال جاريا لتحقيق مواءمة التشريعات الوطنية والاقتصادية مع الاتفاقيات الدولية واجراء التعديلات التي تميز ضد المرأة في مختلف القوانين .

وعقدت لجنة تعزيز القانون الانساني الدولي اجتماعا بحضور عضو اللجنة ممثل الشعب البرلمانية الاردنية النائب سمير عويس الذي انتقد ضعف التواصل بين اعضاء اللجنة خاصة بين الاعضاء الذين يمثلون مناطق الصراع في منطقة الشرق الاوسط .

ودعا الى ضرورة زيادة حجم المساعدات المقدمة للاجئين اذا ان ما تقدمه الاسرة الدولية للاجئين قليل جدا مقارنة بما ينفق عليهم من الدول المضيفة كما طالب بالتركيز على وضع النساء في العديد من دول العالم خاصة فيما يتعلق بالزواج القصري والمبكر والاطفال واستغلالهم والاعتداءات الجنسية وغيرها من القضايا المتعلقة بالطفل والمرأة .

وحول الصليب الاحمر لفت المهندس عويس الى ان الدول المضيفة للاجئين خصوصا الاردن تعاني من نقص التمويل والمياه والخدمات مما يشكل اعباء وصعوبات حقيقية لهذه الدول .

واكد عويس ان الاوضاع في المنطقة تزداد سوءا ما يتطلب بذل الجهود الحقيقية لحل الازمات من جذورها خاصة القضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني و عاصمتها القدس و عودة و تعويض اللاجئين مشددا على ضرورة ان يرافق الحلول السياسية و الامتية حلولا اقتصادية و تنموية لوقف التدفقات البشرية من مناطق مختلفة تعاني الفقر و البطالة .

وفي اجتماع لجنة السلم و الامن الدوليين الذي مثل الاردن فيه العين سلوى المصري و النائب المهندس سمير عويس جرى مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بهذا الشان في الحرب الالكترونية و الاسلحة النووية و محاربة الارهاب .

واكد المهندس عويس اهمية المحافظة على احترام الاديان و الرموز الدينية و المحافظة على المورث الحضاري- ومكافحة الارهاب اينما كان و ادانته و القضاء علية مع الاخذ بعين الاعتبار ان ارهاب الدولة لايقل خطورة عن ارهاب الفصائل الارهابية لافتا الى اهمية التوازن بين محاربة الارهاب و احترام الحريات الشخصية .

وعقدت لجنة الديمقراطية و حقوق الانسان اجتماعا شارك فيه العين الدكتور كمال ناصر و النائبين حسني الشياب و محمد البرايسة تم خلاله الموافقة على قرار اللجنة المتعلقة بالقانون الدولي و القانون الدولي الانساني و حقوق الانسان .

وبين العين ناصر ان هذا القرار تمت مناقشته في اجتماع جنيف وحاز على الاكثرية .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات