الاستراتيجيات الأمريكية لهذا العقد

تم نشره الأربعاء 22nd نيسان / أبريل 2015 12:54 صباحاً
الاستراتيجيات الأمريكية لهذا العقد
د.موفق محادين

ما من دولة تتمتع بالمرونة السياسية في رسم الاستراتيجيات المتوسطة المدى مثل الولايات المتحدة الامريكية، وذلك بالنظر الى تسيدها للنظام الرأسمالي العالمي، وللفلسفة الذرائعية التي رافقت تأسيسها.
ويمكن متابعة هذه الاستراتيجيات تحت العناوين التالية:
1. الانتقال من ملء الفراغ "الذي أعقب الحرب العالمية الثانية، وتراجع الدور الفرنسي، البريطاني" الى استراتيجية صناعة الفراغ، وهو ما عرف ولايزال بالفوضى الهدامة وتداعياتها من الحروب الاقليمية في الخليج الى ما يسمى بربيع الغاز او الربيع الاسلامي، واستبدال دولة سايكس – بيكو الكيانية بالامارات الاسلاموية، وكذلك استبدال الحرس البيروقراطي القديم بجماعات الاسلام الامريكي.
ولذلك كله علاقة بإشغال المنطقة واستنزافها.. أو مقدمة للانتقال الى الدائرة الاقليمية – الدولية الجديدة للصراع.
2. الانتقال من التركيز على الشرق الأوسط، الى التركيز على دوائر أخرى مثل المحيط الهادئ وامريكا اللاتينية واوراسيا، فهناك حسب نظريات ماكندر – سبيكمان وبريجنسكي، يتحدد شكل العالم الجديد، ومصير صراع الامبراطورية البحرية "امريكا" مع الامبراطورية البرية "روسيا".
3. وبالإضافة لدور الجيوبولتيك، وتحالف البريكس الذي شيدته روسيا مع الصين والهند، والبرازيل وجنوب افريقيا، تلعب حقبة الغاز دورا مهما في هذا الانتقال، مما يفسر ايضا اهمية وتداعيات الازمة الاوكرانية وعلاقتها بالصراع على أنابيب الغاز وخطوطه.
4. الاحتواء المزدوج وانعكاساته الاقليمية.
يذهب العقل العربي الى رؤية ما يجري حوله، وخاصة لجهة التفاهمات المنتظرة بين الامريكان والايرانيين، كما لو أنه مقدمة لتحالف سري امريكي – ايراني ضد العرب والاسرائيليين "الذين انتهت مدة صلاحيتهم حسب العقل المذكور".
ولا يلاحظ هذا العقل ان الامريكان تحديدا، هم اساتذة اللعب على الحبلين، والاحتواءات المزدوجة وفق مصالحهم اولا وما أنتجوه من ثقافة براغماتية "عالية الجودة في السوق السياسي" .
ولعل مصدر القلق العربي هو انتهاء "احتكار" الغرام المتبادل مع واشنطن التي سبق وأشاحت بوجهها عن حالات مثل نورييغا، واصدقاء كير مقابل جغرافيا أو صفقات مجزية أكثر..
إن ما يفسر التفاهمات الوشيكة بين طهران وواشنطن هو الاهتمام الامريكي بمناطق أخرى، مثل اوراسيا والمحيط الهادئ وامريكا اللاتينية، مقابل استراتيجية الاحتواء المزدوج في الشرق الأوسط التي لمسنا شيئا منها خلال الحرب العراقية – الايرانية بين وزير دفاع مع العراق "رامسفيلد" ووزير خارجية يحاور الايرانيين تحت الطاولة، كما لمسناها في كوبا.
وهو لا يعني أبدا ان امريكا ستقيم تحالفا سريا مع كوبا ضد كولومبيا مثلا، فـ كولومبيا كما عواصم عربية وغير عربية، وكما تل ابيب تبقى عزيزة للغاية على قلب البنتاغون..
اما الانعكاسات الاقليمية على سياسات الاحتواء المزدوج فقد تؤدي الى خلط اوراق غير متوقع، وغير مسبوق في الاصطفافات والتخندقات السياسية على مستوى الاقليم كله.
ومن الواضح ان المصالحة السعودية – التركية في قلب هذه التحولات؛ حيث تشكل ايران الهاجس الأكبر للرياض، فيما تولي الامارات مثلا، اهمية أكبر للقاهرة، ومعها العاصمة الأردنية أيضًا.
هكذا وفي الخلاف على الاولويات التي فجرتها التفاهمات الامريكية – الايرانية الوشيكة، بين اولوية الهاجس الارهابي الاجرامي، ، تذهب المنطقة إلى تجاذبات "غرائبية" برسم التحولات في العراق قبل غيرها وخاصة المشروع العراقي وانابيب النفط العراقية والغاز الايرانية عبر الاراضي الأردنية الى مصر فأوروبا.

(العرب اليوم 2015-04-22)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات