في عيد العمال .. مطالب تتعدى الاجازة

تم نشره الأربعاء 29 نيسان / أبريل 2015 02:33 مساءً
في عيد العمال .. مطالب تتعدى الاجازة
عيد العمال - تعبيرية

المدينة نيوز - يطالب عمال أن لا يكون عيدهم مجرد احتفالية رمزية تذكرهم بانجازاتهم في البناء والعطاء، وفي مختلف الميادين، وانما يجب تكريمهم وتقدير جهودهم التي يبذلونها على مدار عام بحيث تكون العطلة يوما للاستراحة والترويح عن النفس بين أفراد عائلتهم ومنحهم الوقت الكافي في ممارسة الانشطة وزيارة الاماكن السياحية والتراثية في مختلف الاماكن .

وقالوا أن الاردن الذي يحتفل كغيره من دول العالم بهذا اليوم بمنح عطلة رسمية لجميع العاملين بدوائره الرسمية والخاصة يحتاج من مختلف الجهات الالتزام بهذا القرار ليتمتع العامل بهذا اليوم ويشعر بقيمه العطاء الذي يقدمه لوطنه، في وقت نجد أن بعض الجهات الخاصة لا تلتزم بهذا القرار وتلزم العامل بالحضور للعمل كباقي أيام السنة لا بل وتهدده بخصم يوم من إجازاته السنوية .

ويذكر حكيم (37) عاما الذي يعمل ممرضا في احدى المستشفيات، أن عيد العمال كباقي الأيام لا نكهة فيه كون الأجر الذي يتقاضاه متدني، داعيا الى رفع الحد الأدنى للأجور وبما يتوافق مع الظروف المعيشة وما تشهده المنطقة من تضخم.

ويؤكد ضرورة الاهتمام بالعامل وتوفير جميع المتطلبات والمستلزمات الخاصة وبالذات ما يتعلق بالتأمينات الصحية والاجتماعية وعدم استغلاله في العمل بحيث يستغل الاستراحة في انشطة تعود عليه بالفائدة لتصبح الرفاهية للعامل ثقافة عمالية بجانب الثقافة المهنية. ويتمنى (أحمد) عامل الوطن في أمانة عمان، أن يتم تكريم جميع العمال في هذا اليوم وعدم الاكتفاء بتكريم البعض منهم وترك الآخرين، الى جانب قيام المؤسسات باقامة نشاطات ترفيهية لهم ولعائلتهم بحيث يشعر العامل بأهمية الوقت وما يبذله من جهود طوال العام.

ويشير الي وجود العديد من المبادرات المجتمعية التي تقوم بها بعض المؤسسات لتكريم العامل في هذه اليوم وفي غيره من الأيام داعيا الى ضرورة زيادة الوعي المجتمعي واحترام الجهود التي يبذها عامل الوطن بالذات من خلال تعاون المواطن معه وعدم القاء النفايات في الطرقات وعلى جوانب الحاويات للتسهيل على العمال ومراعاة لشعورهم كون البعض منهم بلغت خدمته أكثر من 23 عاما ومازال على رأس عمله، ويحتاج الى من يتعاون معه وعدم استغلاله في مختلف أوقات السنة .

ويبين أن العامل يقضى ساعات طويلة في العمل، لذلك يجب منحه الوقت الكافي للاستراحة ليعود إلى عمله أكثر نشاطا وقوة.

ويرى الموطن أحمد النجار أن العامل يجب تكريمه على جهوده التي تسهم في بناء الوطن في مختلف المجالات ، مطالبا المؤسسات باعطاء العطلة أهمية ليستفيد منها العامل في الترويح عن نفسه وقضاء الوقت الكافي مع عائلته .

ويشدد ان اغفال العطلة الرسمية للعامل يعتبر تعديا على حقوق العمال ولا يتوافق مع القوانية والانظمة.

أما مصطفى أنور الذي عمل مديرا في مطعم فقال إن أكثر العمال الذين يعملون في المطاعم لا يأخذون وقتهم في الاستراحة، وأحيانا لا يعرفون بوجود العطلة مطالبا المؤسسات بمنح الوقت المناسب في الاستراحة والترويح عن النفس.

ويجد من المناسب ايجاد انشطة وبرامج لمساعدة العامل على الرفاهية مثل تنظيم مباريات وكذلك العاب جماعية وبلاي ستيشن وغيرها من الانشطة لافتا انه من غير المناسب عدم الالتفات الى العطلة الرسمية التي يمنحها القانون لهم.

وتطالب الموظفة سامية بتوسيع منظومة الحماية الاجتماعية للعمال بعد تحديد أوقات العمل اليومي للعامل والاجازة المرضية وغيرها من الامور فمن المناسب منحه الاجازة المناسة في العطلة.

ويدعو رئيس اتحاد نقابات العمال مازن المعايطة الى ان يكون يوم العمال العالمي محطة للتوقف عندها ومراجعة ما انجز من تشريعات وأنظمة وقوانين والبناء عليها لتطوير ما انجز في المستقبل لتحقيق طموحات وآمال العمال، لان الانجازات كثيرة في مجال العمل ولكن الطموحات أكثر.

ويقول " إن أمامنا خطة عمل نعمل على تحقيقها في ايجاد فرص عمل مناسبة للعامل الاردني تتضمن التأمينات الاجتماعية مثل التأمين الصحي الشامل ومستوى الاجور وساعات العمل ، والبيئة المناسبة ، وتحقيق اجور مناسبة لساعات العمل ، وتوفر وسائل الصحة والسلامة وغيرها من المجالات التي تسهم في تحقيق الرفاهية للعامل وتأمين كافة حقوقه.

وأشار إلى ان الانجازات التي تحققت خلال الخمسة أعوام الماضية ، تركزت على توقيع 400 اتفاقية جماعية وجميعها منشور في الجريدة الرسمية ومودعة بوزارة العمل تحقق بموجبها ما يزيد عن 600 مليون دينار أردني لأكثر من 700 الف عامل اردني استفادوا منها وتشتمل على زيادة اجور، وتأمين صحي ،وتوفير عوامل الصحة والسلامة .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات