في الاردن : 32.7 سنة سن العزوبية للذكور 27.7 سنة للإناث

تم نشره السبت 05 آذار / مارس 2016 09:55 صباحاً
في الاردن :  32.7 سنة سن العزوبية للذكور 27.7 سنة للإناث

المدينة نيوز - :  أظهرت نتائج التعداد السكاني أن حوالي 45% من الذكور في عمر 13 سنة فأكثر لم يتزوجوا مقابل 35% من الإناث، حتى تاريخ لحظة الإسناد الزمني المتمثلة في 30 تشرين ثاني 2015.

ووفق نتائج الحالة الزوجية والعمر عند الزواج الأول التي جاءت في التعداد، فقد بلغت نسبة المتزوجين من الذكور 54% وللإناث 57%.

وأوضحت دائرة الإحصاءات العامة إستنادا لنتائج التعداد، أنه تقرر تخفيض الحد الأدنى للعمر في استمارة التعداد ليكون 13 سنة للسؤال عن الحالة الزواجية، نظراً للظروف التي سادت المنطقة نتيجة النزاعات وما ترتب عليها من لجوء إلى المملكة، وظهور العديد من الحالات التي تم تزويج الفتيات صغار السن.

وبينت النتائج ذاتها أن نسبة المطلقين فبلغت 0.6% بين الذكور مقابل 1.7% للإناث، وأما للإرامل (المترملين) فقد بلغت 0.6% للذكور في حين بلغت 5.6% للإناث، أي أن الوفاة بين الذكور أعلى منها بين الإناث.

وتشير النتائج إلى أن حالات الزواج قبل العمر 15 سنة تكاد تكون معدومة بين الذكور، إلا أن هناك نسبة قليلة من الإناث يتم تزويجهن قبل هذا العمر.

وتبقى نسبة العزاب (الذين لم يسبق لهم أن تزوجوا) شبه كاملة لمن هم في العمر 15-19 سنة من الذكور (99%) مقابل انخفاض واضح للإناث لتصل إلى 89%.

وبالوصول إلى الفئة العمرية 20-24 سنة نلاحظ أن نسبة الذكور الذين لا يزالوا عزاباً قد انخفضت إلى حوإلى 90% مقابل 59% للإناث. ويستمر هذا الانخفاض في نسبة العزاب مع تقدم العمر لكل من الذكور والإناث.

وتشير البيانات كذلك إلى أن جميع الذكور تقريباً يتزوجون حتى وإن تأخر بهم المطاف، لتصل نسبة الذين لم يتزوجوا أبداً من الذكور حوالي 1%، مقابل ما يزيد على 3% من الإناث اللاتي لم يتزوجن أبداً.

ويلاحظ أيضا أنه بعد الوصول إلى العمر 50 تستقر نسبة العزاب لكل من الذكور والإناث، أي أن احتمالات الزواج لكل منهم تصبح ضئيلة بعد العقد الخامس من العمر.

وتشير نتائج التعداد إلى أن الذكور يقضون في المتوسط 32.7 سنة في العزوبية قبل أن يتزوجوا، وأن الإناث يقضين 27.7 سنة قبل أن يتزوجن.

وبالنسبة للمتزوجين فتشير النتائج إلى أن نسبة المتزوجات من الإناث تبدأ بالارتفاع والتسارع مبكراً مقارنة بالذكور، ويستمر هذا النمط حتى العمر 35 سنة حيث تتشابه نسبة المتزوجين لكل من الذكور (86%) والإناث (84%) في الفئة العمرية 35-39.

ويشير ذلك إلى أن تفضيل الغالبية العظمى هو الزواج قبل عمر 35 سنة. وبعد هذا العمر تستقر نسبة المتزوجات، ثم تبدأ بالانخفاض بعد منتصف الأربعينيات ليتسارع الانخفاض بعد الخمسينيات نتيجة تسارع الترمل بين الإناث.

وفي المقابل تواصل نسبة المتزوجين من الذكور بالارتفاع لتصل إلى 95% عند عمر 60 سنة لتنخفض بعد ذلك تدريجياً لتبقى 90% للذين في الأعمار 65 سنة أو أكثر.

كما تشير النتائج ذاتها إلى أن متوسط العمر الذي يتزوج عنده الأردنيون 25.5 سنة للذكور مقابل 21.2 سنة للإناث، أما بالنسبة للسوريين فإنهم يتزوجون عند أعمار أبكر مقارنة بالأردنيين، حيث بلغ المتوسط للذكور 23.7 وللإناث 18.9 أما لباقي الجنسيات الأخرى فقد كانت قريبة منها للأردنيين.

وترتفع نسبة الذكور الذين لم يسبق لهم الزواج في الفئة العمرية من 20 – 24 لتصل على 89,62% وفي عمر 25 – 29 لتصل إلى 56,79% لتعاود الإنخفاض نسبة الذكور غير المتزوجين في الفئة العمرية 30 – 34 لتصل إلى 24,38% لتوالي الإنخفاض حيث وصلت إلى 12,17% في الفئة العمرية 35 – 39 وقلت بعد ذلك في الفئات العمرية الأخرى.

فيما كانت النسبة للإناث اللواتي لم يسبق لهن الزواج في الفئة العمرية 20 – 24 كانت النسبة 58,67% وفي الفئة العمرية 25 – 29 وصلت النسبة إلى 25,46% قي حين بالفئة العمرية 30 – 34 كانت النسبة 15,02% أما الفئة العمرية 35 – 39 وصلت إلى 12,07% وبعد ذلك تنخفض النسبة بنحو 3,09% في أعمار أكبر.الرأي 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات