أمطار غزيرة في بعض المناطق من السبت وحتى الاثنين

تم نشره السبت 26 آذار / مارس 2016 09:28 صباحاً
أمطار غزيرة في بعض المناطق  من السبت وحتى الاثنين

المدينة نيوز - :  بعد غياب طويل ومنذ أواخر شباط الماضي، لم تتأثر المملكة بفعالية جوية قوية وشاملة لكافة مناطقها، ولكن يبدو أن الأسبوع القادم سيجلب الأمطار الغزيرة بعد مشيئة الله إلى جميع المحافظات الأردنية.

وفي التفاصيل، قال موقع طقس العرب ان المملكة سوف تتأثر بدءاً من ساعات ليلة الجمعة/السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي والتي ستجلب أمطاراً محلية في البداية ورياح نشطة مُثيرة للغبار والأتربة مع تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية فجر السبت.

ويتوقع مع ساعات بعد ظهر السبت، ونتيجة لتدفق كميات كبيرة من الرطوبة المداريّة في طبقات الجو كافةً، أن يزداد تأثر البلاد بهذه الأحوال الجوية غير المستقرة، بحيث يعمّ هطول الأمطار كافة المناطق وتكون غزيرة على فترات بحول الله.

ومع ساعات مساء السبت وحتى صباح الأحد، من المتوقع أن تٌرفق الأمطار بعواصف رعدية قوية وذلك في أجزاء من المنطقة الشرقية والجنوبية ويشمل ذلك إقليم العقبة، بحيث يرتفع خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة فيها. وتبدأ درجات الحرارة انخفاضها الملموس والواضح، والتي حتى حينها، ستظل أعلى من مُعدلاتها المُعتادة في أواخر آذار من كل عام.

وتتراجع الفعالية الجوية بشكل واضح مع ساعات بعد ظهر وعصر الأحد، في مُقّدمة منخفض جوي وكتلة هوائية باردة ورطبة سيبدأ بالتأثير ليلاً ويمتد طوال يوم الاثنين.

وسيعمل الأخير على تجدد هطول الأمطار على شكل زخات متفرقة بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، تكون رعدية غزيرة أحياناً، ويُرافق ذلك هبوب لرياح غربية نشطة السرعة وانخفاض حاد على درجات الحرارة إلى ما دون مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من سبع درجات مئوية.

ومن المُنتظر أن تجلب هذه الحالة الجوية أمطاراً هامة لمختلف المناطق، ابتداءً من الصحراوية ووصولاً إلى الجبال والسهول، بحيث تُعطي دفعة قوية للموسم المطري، الجيّد جداً حتى تاريخه. وتعتبر الأمطار الهاطلة في مثل هذا الوقت من العام هامة جداً للموسم المطري والزراعي ولا تقل في أهميتها عن أمطار "كوانين".

من جهتها قالت دائرة الارصاد انه يطرأ انخفاض على درجات الحرارة اليوم السبت، ويكون الطقس باردا نسبيا وغائما مع تساقط زخات من المطر تكون غزيرة أحيانا في جنوب وشرق المملكة قد يصحبها البرق والرعد، وفي ساعات ما بعد الظهر من المتوقع أن تكون الزخات غزيرة أحيانا في الاجزاء الوسطى من المملكة، والرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

وفي ساعات المساء والليل من المتوقع أن تبقى الاجواء باردة نسبيا وغائمة وماطرة بين الحين والاخر في أغلب مناطق المملكة، تكون غزيرة أحيانا قد يصحبها البرق والرعد مع بقاء الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

وبحسب دائرة الارصاد الجوية، تستمر الاجواء باردة نسبيا غدا الاحد وغائمة جزئيا الى غائمة مع احتمال سقوط زخات خفيفة من المطر بين الحين والاخر،وتكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

اما يوم الاثنين، فيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، بحيث تصبح أقل من معدلها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 6-8 درجات مئوية، وتكون الاجواء باردة وغائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة وتكون الامطار غزيرة أحيانا تمتد الى المرتفعات الجنوبية والاجزاء االشرقية من المملكة.

ومن المتوقع أن تضعف فرصة هطول المطر في ساعات المساء، حيث تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تتحول أثناء الليل الى جنوبية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى في عمان اليوم ما بين 12 و18 درجة مئوية وفي المناطق الشمالية 16 -22، وفي المناطق الوسطى 9 - 18، وفي المناطق الجنوبية 17 -21، وفي خليج العقبة ما بين 19 و25 درجة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات