النسور يلتقي رئيس مجلس النواب الامريكي

تم نشره الثلاثاء 05 نيسان / أبريل 2016 01:37 مساءً
النسور يلتقي رئيس مجلس النواب الامريكي
رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور

المدينة نيوز:- التقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في دار رئاسة الوزراء صباح اليوم الثلاثاء رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان الذي يزور الاردن ضمن جولة له في المنطقة على رأس وفد من مجلس النواب الأمريكي يمثل الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وبحث رئيس الوزراء مع رئيس مجلس النواب الامريكي خلال اللقاء الذي حضره وزيرا الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني، والشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالدة، والسفيرة الامريكية في عمان اليس ويلز، العلاقات الأردنية الأمريكية في مختلف المجالات، إلى جانب تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

واكد رئيس الوزراء اعتزاز الاردن بعلاقات الصداقة التي تربطه مع الولايات المتحدة الامريكية معربا عن الشكر والتقدير للمساعدات الامريكية للاردن والتي تسهم في دعم تنفيذ العديد من البرامج والخطط التنموية.

ولفت النسور الى ان الاردن ورغم الظروف الاقليمية المحيطة الا انه استطاع المحافظة على أمنه واستقراره، وهو أمن واستقرار اساسي وحيوي للمنطقة برمتها.

وشدد رئيس الوزراء على ان الاردن يفخر بسجله وتاريخه في مجال حقوق الانسان وتوجهه نحو الديمقراطية وتعزيز الحريات العامة.

وعرض رئيس الوزراء للتحديات التي تواجه الاردن نتيجة تداعيات الاوضاع في سوريا واستقباله اعدادا كبيرة من اللاجئين الامر الذي شكل ضغطا كبيرا على القطاعات الاساسية كالتعليم والصحة، ناهيك عن التحديات الاجتماعية والتهريب والمخدرات لاسيما ان غالبية اللاجئين السوريين منتشرون في معظم مناطق المملكة، إذ ان نحو 9 بالمئة منهم فقط يعيشون في مخيمات اللجوء.

واشار بهذا الصدد الى تأثر تجارة الاردن الخارجية بالاحداث الجارية في العراق وسوريا فضلا عن اثرها السلبي الكبير على قطاع النقل الاردني الذي يعد من اكبر القطاعات في المنطقة.

ولفت بهذا الصدد الى ان الاردن دولة صغيرة الحجم وقليلة الموارد لكنه يستقبل بحسب الاحصاءات الاخيرة نحو 3 ملايين لاجىء من سوريا وفلسطين والعراق وغيرها.

واشار الى ان الاردن يعول على مخرجات مؤتمر لندن لدعمه في تحمل اعباء اللجوء السوري لافتا الى ان الحكومة الاردنية تتحمل اكثر من 60 بالمئة من كلفة استضافتهم.

واكد النسور التزام الاردن بالحرب على الارهاب انطلاقا من قناعته بأن هذه الحرب هي حربنا وحرب المسلمين بالمقام الاول ضد العصابات الارهابية التي تقوم باعمالها الارهابية باسم الدين الذي هو منها براء.

وبين اهمية الدور الذي يمكن ان تقوم به الولايات المتحدة الامريكية في اعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى طاولة المفاوضات تمهيدا لايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية معربا عن اعتقاده بأن معظم التحديات التي تواجهها المنطقة عائد لعدم حل القضية الفلسطينية.

من جهته اكد رئيس مجلس النواب الامريكي ان علاقات الولايات المتحدة الامريكية مع الاردن علاقات صداقة نموذجية مبنية على الصداقة والمصالح المشتركة.

ولفت الى ان زيارته والوفد الى الاردن تأتي تأكيدا على اهمية الشراكة بين البلدين وما يمكن عمله لمساعدة الاردن لتجاوز آثار ازمة اللجوء السوري فضلا عن جهود محارب الارهاب.

وجرى حوار اجاب خلاله رئيس الوزراء على اسئلة واستفسارات اعضاء الوفد بشأن جملة من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات