السوالقة : انذرنا 7 مراكز اعاقة وصوبنا اوضاع 10 اخرى لمخالفتها القانون

تم نشره الأربعاء 13 نيسان / أبريل 2016 03:17 مساءً
السوالقة : انذرنا 7 مراكز اعاقة وصوبنا اوضاع 10 اخرى لمخالفتها القانون

المدينة نيوز :- أوقعت وزارة التنمية الاجتماعية من خلال مديرية شؤون الاشخاص المعوقين عقوبة الإنذار بـ (7) مراكز تتبع للقطاع الخاص ، ومنحها جميعا مهلة لتصويب أوضاعها. فضلا عن تصويب أوضاع (10) مراكز تتبع للقطاع الخاص ، من خلال 45 زيارة نفذتها المديرية لمراكز القطاع الخاص والحكومي منذ مطلع العام الحالي 2016.
وقال مدير المديرية محمد السوالقة ان الوزارة شكلت (5) لجان تحقيق في قضايا تخص سلامة المنتفعين وحمايتهم من الإيذاء اضافة الى تحويل (3) حالات للطب الشرعي للتأكد من سلامتها.
وأشار الى ان لجنة الترخيص المشكلة من الوزارة نفذت ( 10) زيارات ميدانية تم على إثرها منح الترخيص لمركز واحد يتبع للقطاع الخاص.
وتعنى مديرية شؤون الأشخاص المعوقين برعاية وتدريب وتأهيل الأشخاص المعوقين بهدف دمجهم في المجتمع والعمل على تمكين القادرين منهم للوصول إلى أقصى مرحلة من الاعتماد على النفس ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع .
واشار السوالقة الى ان الخدمات التي يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة تصل الى (11) خدمة، فيما يبلغ عدد البرامج التدريبية والتأهيلية التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز (17) برنامجا.
ويبلغ عدد المستفيدين من خدمات المراكز التي تتبع للوزارة (1358) شخص ذو إعاقة ، وفقا للسوالقة الذي اشار الى ان عدد الاشخاص بالمراكز الإيوائية يبلغ (555) شخصا من ذوي الإعاقة العقلية فيما ، عدد الملتحقين بمراكز المنار للتنمية الفكرية وصل الى (690) طفلا من ذو إلاعاقة العقلية.
واضاف السوالقة ان عدد الملتحقين بمراكز التدريب المهني من ذوي الإعاقة بلغ نحو (113) شخصا فيما بلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم تشخيصهم في مراكز التشخيص التابعة للوزارة نحو (903) شخصا.

وقال السوالقة ان وزارة التنمية الاجتماعية توافقت مع وزارة العمل وصندوق التشغيل والتدريب المهني والتقني على اقامة (35 ) مشروعا تنمويا في مراكز الرعاية والتأهيل الإيوائية التابعة للوزارة ومراكز المنار للتنمية الفكرية ، وأماكن أخرى بكلفة إجمالية تصل الى (9) ملايين دينار حيث توفر هذه المشاريع فرص عمل لأكثر من (800) شخص من الأردنيين.

ولفت الى ان المديرية نفذت منذ مطلع العام (90) نشاطا ودورة توعوية في مجال الإعاقة ، وتدريب (95) أسرة من خلال جلسات إرشاد أسري على كيفية التعامل مع الشخص ذو الإعاقة.
كما تم عقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع 8 جمعيات من القطاع التطوعي لشراء خدمات (311 ) شخصا للعمل في مراكز الرعاية والتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ إجمالي وصل الى ( 1077000 ) دينار.
كما تم عقد اتفاقيات تعاون وشراكة مع جمعيات القطاع التطوعي لشراء خدمات (108) اشخاص من ذوي الإعاقة.
وبين السوالقة انه تم شراء خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات ومراكز القطاع الخاص لـ ( 134 ) شخصا.
وقال ان المديرية رفعت تعليمات التسجيل والقبول في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للوزارة للجنة التخطيط لاعتمادها وعقد اتفاقية مع جمعية الحسين لتدريب موظفي مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة لغايات تدريب (100) موظف من خلال (5) دورات.

اضافة الى البدء بإجراءات تنفيذ استراتيجية الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال شركة مؤشر القيادة بتمويل من USAI ، إجراء أنشطة لا منهجية في كافة المراكز والمؤسسات التابعة للوزارة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات