صحفي في النجف: كل يوم.. هناك جنازتان أو ثلاث لقتلى سقطوا بسوريا

تم نشره الأربعاء 29 أيّار / مايو 2013 04:17 صباحاً
صحفي في النجف: كل يوم.. هناك جنازتان أو ثلاث لقتلى سقطوا بسوريا

المدينة نيوز -  كشف تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إيران حشدت مسلحين شيعة موالين لها في العراق لدعم قوات بشار الأسد في المعارك داخل الأراضي السورية؛ وذلك بهدف الحفاظ على نفوذها الإقليمي في المنطقة.

وكشف تقرير الواشنطن بوست الذي استند إلى مقابلات أجراها مراسلوها ومحرروها مع مسلحين ومحللين ومسؤولين حكوميين عرب ومقيمين في المدن الشيعية في العراق، عن اتجاه ينمو بشكل متزايد ومفتوح في أوساط المقاتلين العراقيين الشيعة في سوريا، دعمًا لقوات الأسد، يميل إلى أن مشاركتهم هناك هي جزء من صراع إقليمي لهزيمة القاعدة، وصدَ ما يقولون إنه محاولات من قبل السنة في المنطقة للقضاء على الشيعة.

لكن التقرير ينقل عن محللون ومسؤولي الاستخبارات أن إيران رأس الأمر في حشد الشيعة العراقيين المقاتلين، تسعى بهذا التورط الدموي، للحفاظ على نفوذها الإقليمي من خلال تمويل وتوريد شبكة مقاتلين شيعة وتوسيع الدعم المسلح للحكومة السورية، والتي يهيمن عليها طائفة الأسد العلوية.

ولا يُعلم أعداد الشيعة العراقيين الذين شاركوا في القتال مع قوات الأسد في سوريا، ولكن أحد قادة الميليشيات الشيعية العراقية المسلحة، وكنيته "أبو سجاد"، نقلت عنه الواشنطن بوست، أن عددهم يتجاوز 200 مقاتل، وهو في تزايد سريع.

وغالب هؤلاء هم من المجموعات الشيعية المسلحة الموالية لإيران، وأبرزها جماعة "عصائب أهل الحق"، التي تقود حملة تجنيد غامضة لإرسال المقاتلين إلى سوريا.

ورفض "أبو سجاد" وقائد ميليشيات شيعي عراقية أخرى، وكنيته "أبو آية"، الكشف عن طريقة سفرهم إلى سوريا أو التعليق على دور إيران في هذه العملية. لكنهم قالوا إن بعض عملياتهم ساعدت في ترجيح كفة الميزان لصالح قوات الأسد.

وكشف سكان من المدن الشيعية بجنوب العراق أن المقاتلين المرسلين إلى جبهات الحرب في سورين يتم تعبئتهم في اجتماعات مع الأحزاب السياسية والميليشيات الشيعية، وأنهم غالبا ما يسافرون عبر إيران.

والمعلن من قبل قادة الميليشيات والمسؤولون الحكوميون ورجال الدين الشيعة في بغداد وطهران أن مقاتلين من شيعة العراق يُرسلون إلى سوريا لحماية ما يسمى بضريح السيدة زينب، حصرا، جنوب دمشق. كنَ العديد من التقارير الإخبارية حول الجثث التي تصل من سوريا إلى العراق وجنازات القتلى من المقاتلين، تشير إلى أن هناك عراقيين شيعة يقاتلون في معارك أبعد من منطقة السيدة زينب، التي ينخفض فيها مستوى القتال.

ونقل التقرير عن القائدين الميدانيين "أبو سجاد" و"أبو آية"، قولهما إنه كانت هناك معارك بين المسلحين العراقيين والثوار المناهضين للأسد في جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك دمشق وحلب وحمص ومدينة القصير الإستراتيجية على طول الحدود مع لبنان.

وحول خسائر تلك المليشيات الشيعية العراقية، كشف أحد الصحفيين في مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة أنه "كل يوم هنا، هناك جنازتان أو ثلاث للشهداء الذين قتلوا في سوريا"، كما قال.

وأضاف متحدثًا لمراسل صحيفة واشنطن بوست، رافضًا الكشف عن هويته لتجنب جذب انتباه الميليشيات أن: "90 في المائة من المقاتلين تم حشدهم من قبل عصائب أهل الحق وكتائب حزب الله، وهي ميليشيات أخرى ممولة من إيران".

وقال "أبو سجاد" و"أبو آية" إنه في كثير من الحالات، نفذت وحدات شبه عسكرية متخصصة ومدربة تدريبا جيدا من الشيعة العراقية ومقاتلي حزب الله اللبناني هجمات ضد قوات الثوار بسبب أن أفواج الجيش السوري كانوا خائفين من القيام بذلك.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات