الأسرى وماكنة الاحتراق الفصائلية
صحا سكان مناطق فلسطينية ومختلفة، يومي الأحد والاثنين الفائتين، على الأقل، على قيام طلبة مدارس وشبان يافعبن بإغلاق شوارع بإطارات مشتعلة ومتاريس حجرية، تضامناً مع الأسرى. وإذا كان هناك انقسام في الشارع الفلسطيني حول هذا الأسلوب، فيما يبدو أنّه عدم قدرة على فهم رسالة هؤلاء.
لو كانت قوات الجيش الإسرائيلي هي التي تتولى أمن الشوارع، كما كانت عليه قبل نشوء السلطة الفلسطينية، لرأينا تحول هؤلاء الصبية لأبطال، ولرأينا التفافا جماهيريا حولهم، ولاتسعت الظاهرة، رغم أنّه في الحالتين، ربما يكون الذين سيتضررون من إغلاق الشوارع هم فلسطينيون، مع حالات محدودة لتضرر مستوطنين، ولكن الجيش الاسرائيلي هو الذي سيكون في الواجهة.
يبدو أنّ الترتيبات المتبقية من اتفاقية أوسلو، وخصوصاً الأمنية منها، لم تؤدِ إلى وقف استراتيجية الكفاح المسلح وحسب، ولكن إلى "صدأ" ماكينات العمل الشعبي المنظم أيضاً، رغم وجود الطاقة اللازمة للحركة.
حدث في عام 2015\ 2016، نوع من التفاعل مع الشهداء وعائلاتهم، ونشطت حملات لجمع التبرعات والتكافل النضالي، ومقاطعة البضائع الإسرائيلية، وسرعان ما تفتت هذا العمل، وعادت بضائع الإسرائيليين دون أي تحرك من السلطة الفلسطينية المكبّلة باتفاقات وحسابات اقتصادية.
بدأ الشبان والفتية الذين نزلوا إلى الشارع هذا الأسبوع، يعلنون أولا عن طاقة للعمل الشعبي، بما في ذلك أن يعملوا بالتزامن، ما يعني إما وجود عقل وإحساس جمعيين، أو أن هناك شبكة تنسيق غير مرئية لباقي المجتمع. وثانيا أنهم لن ينتظروا الفصائل والقيادات.
بدأ إضراب الأسرى باستعدادات عدد كبير من الشبان والناشطين لتحريك تضامن شعبي كبير، وفعلا حدثت فعاليات حشد أعداد لا بأس بها، وهناك يومياً فعاليات تضامن قد تزيد عن المئة في عددها أحياناً داخل فلسطين. ولكن اتضح أنّ هذه الطاقة الشعبية المتجددة، تعاني كثيراً بسبب فشل الفصائل في تحويل هذه الطاقة إلى حركة جامعة موحدة. فلا يوجد خطط وقرارات استراتيجية، أو أنّ هذه الماكنات لا تعمل وتعاني خللاً كبيراً. فالمبادرات فردية أو من قبل لجان فصائلية وتنظيمية محلية، تفتقر للإطار الجامع. وبالعكس يسبب الإطار القيادي إرباكاً للجميع. فعلى سبيل المثال يجري الإعلان عن إضراب ثم التراجع عنه، ثم يعلن أنّ اللجنة المركزية لحركة "فتح" تعلن تعليمات لأسراها الذين لم يدخلوا الإضراب ليدخلوه، ثم يقال إنّ البيان لم يصدر، أو لا يعبر عن الرأي "الرسمي". و"حماس" التي وجهت تهديدات للإسرائيليين من قبل ناطق إعلامي ملثمّ تضامناً مع الإضراب، لم تقرر دخول الإضراب.
ما لم يدركه كثيرون كما يبدو أنّ إغلاق الشوارع من قبل الفتية هذا نوعٌ من المناشدة للمجتمع الفلسطيني وللشرائح الأكبر عمراً لفعل شيء. ومع فشل المجتمع بالاستجابة للرسالة الثورية للأطفال والشبان سينتقل هؤلاء للتفكير في كيفية الذهاب لمواجهة الإسرائيليين حيث وجدوا، أو كيف يوجِدون جسما مؤثرا داخل شعبهم.
إنّ نشوء أي حركة سياسية جديدة هو عملية تراكمية، فيها وقوف وسقوط مرارا قبل أن تقلع هذه الحركة.
لقد استغرق انشاء "فتح" من الشبان تجارب امتدت من نحو العام 1956 حتى العام 1965. واستغرق تفجير انتفاضة الحجارة تنظيماً وعملاً ومحاولات امتدت على الأقل من 1981 إلى 1987، وبالتالي ما يحدث الآن هو مراكمة باتجاهين، الأول فشل الفصائل وقياداتها، وتراكم خبرات الغاضبين من الجيل الجديد.
ما يزال الشبان يناشدون الفصائل والقيادات الموجودة لتقودهم، سياساً وميدانياً، ولكن حالات الخيبة المتكررة، لا بد أن تؤدي لمن يسعى لملء الفراغ.
من هبة 2015 إلى حراك إضراب الأسرى، والاحتجاجات الشعبية المنظمة مساندة له، إلى تحركات الشبان الغاضبة هناك شيء يتطور.
ولن أستغرب إذا كانت قيادة إضراب الأسرى تراهن على هذه العملية التراكمية في تحريك الأمور في تصور مستهدف يصل لنقطة مختلفة خلال أشهر أو سنوات.
لقد كانت الفصائل الحالية بين 1967 - 1994 بمثابة "الماتور" الذي يقود عربة الشعب الفلسطيني وينتج حركته.
فشلت عمليات الإصلاح المتكررة منذ 1994، والآن ربما سيؤمن الشعب الذي سيبقى، هو ذات الشعب، وأهدافه هي ذات الأهداف، بأنّ الإصلاح بات متعذرا ولا بد من تغيير في "الماكينة"، دون تغيير الشعب والطريق والهدف.
الغد 2017-05-17