حول عشيرة آل الهامي " تميمية هام " / إربد

تم نشره الأحد 14 تشرين الثّاني / نوفمبر 2010 09:19 مساءً
حول عشيرة آل الهامي " تميمية هام " / إربد

تلقيت من الأخ العزيز الأستاذ المعتز بالله بن الشيخ محمد بن الشيخ عوض الهامي التميمي الرسالة التالية التي تحتوي على نبذة عن عشيرة آل الهامي " الهامية " في شمال الأردن :
 بسم الله الرحمن الرحيم
" أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطاتم به ولكن ما تعمَّـدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما " صدق الله العظيم  ( الاحزاب آية 5 ) .
 
الاستاذ الكريم زياد أبو غنيمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  أما بعد فإنني أكتب لك بشأن تميمية هام ويقال لهم (الهامي والتميمي) ،  وهم جميعاُ من سلالة حمَّاد التميمي من آل حمَّاد من بني العنبر بن عمرو بن تميم ، وقد استقرُّوا في بلدة هام في منطقة إربد بشمال الأردن في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي ، ويذكر أن أسلافهم قدموا إلى هام من وادي حمَّاد جنوب الأردن قادمين من نجد في الجزيرة العربية وتحديداً من قفار ،  وهناك مؤشرات تقول إن آخر تواجد لهم في الجزيرة العربية كان في بلدة العلا ولا يعرف فيما إذا كانوا قد أقاموا فيها أم أنها كانت محطة مرور لهم في طريقهم إلى الأردن أو كما كانت تعرف في ذلك الوقت بالشام.


وبنو تميم في هام من العشائر التي لم تضيع نسبها ولم يخلطوا أنسابهم مع غيرهم من العشائر وحافظوا على مشجرات عشيرتهم وموروثاتها ، وكان من بينهم من تخرَّجوا من الأزهر ودمشق وإسطنبول ومارسوا التدريس والإمامة والوظائف المهمة في كثير من مدن المنطقة  ، ومنهم من عملوا في إمامة المسجد النبوي الشريف ،  وخلال قرون مضت لم ينعدم وجود عالم أو فقيه بينهم ومن المعروف تاريخياً أن آل حمَّاد من فروع بني تميم المتحضرة ،  ويتركز تواجد بنو تميم في بلدة هام ومدينة إربد وخصوصاً في شارع الهامي الذي يمتد إلى 5 كيلومترات ويقع فيه مسجد الهامي ويدلل على عراقة وجودهم في مدينة إربد وقد سكنوا عمان والزرقاء والمفرق وكفريوبا وكفرابيل وغيرها من المدن داخل الأردن ، ويفتخر أبناء هام بمشاركتهم كباقي أبناء الأردن المخلصين في معارك القدس ( حرب 1947 / 1948 ) تحت لواء الجيش العربي وسقط منهم شهداء على أسوار القدس ويذكر منهم الشهيد محمد علي العبد الرحيم وكان من بين الجرحى كذلك شقيقه رضوان .
 ومن أبرز الشخصيات التاريخية من بني تميم في هام الشيخ عوض ألهامي 1811-1929 الذي لعب أدوارا هامة في أحداث القرن الماضي  وكان أحد رجالات أول حكومة عربية في شرقي الأردن بعد سقوط الحكومة العربية في دمشق ، وشغل مناصب عليا في السلك القضائي ، وكان من الروَّاد المؤسِّـسين للنهضة التعليمية في الأردن وعندما انتقل إلى رحمة الله عزَّ وجلَّ دفن في المقام الشهير في اربد الذي دفن فيه أحد أجداده الشيخ خليل التميمي والذي يـُـعرف بمقام الشيخ خليل ويُعدُّ من معالم إربد التراثية ، وهو مقام يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر ،  والشيخ عوض الهامي هو إبن الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن خليل بن إبراهيم بن حمَّاد التميمي ،
وكان فرع من بني تميم في هام قد هاجروا إلى مدينة نابلس وهم مشمولين في شجرة " بني تميم هام "  ويتكنـَّـون  ب " آل حمَّاد  " وهم أعقاب علي بن مصطفى بن خليل بن إبراهيم آل حمَّاد التميمي وكان منهم توفيق حمَّاد رئيس بلدية نابلس  1902 وحسن حمَّاد رئيس بلدية نابلس 1913 ، وهناك فرع من بني تميم هام هاجر إلى الناصرة ويافا وهم سلالة عبد القادر بن خليل بن إبراهيم آل حمَّاد التميمي انقطعت أخبارهم ولا يعرف عنهم شيئاً .
ويُـذكر أن لبني تميم في هام  أبناء عمومة ممن خرجوا من نجد وهم العرارات ‏في قرية نوىبسوريا والعبيدات في قرية جاسم بسوريا ، وقد وقعوا مع بني تميم في هام  وثيقة  تكافل وتضامن في 18 / 5 / 1947 م تؤكـِّـد التقاءهم في آل حمَّاد من بني العنبر بن عمرو بن تميم ، وتحمل الوثيقة توقيع الشيخ محمد ابو عوني و‏الشيخ خالد بن سعيد الهامي مضافا إليه " تميمي " وهو أول ‏توقيع بتاريخ بنو الحماد يُـضاف إليه تميمي، كما حملت الوثيقة ختمين  لمصطفى لمحمد ‏والثاني غير مقروء ، وجاء في الوثيقة : " قد اتفق بني تميم في هام (الهامية) وأبناء عمومتهم ممن خرجوا من نجد وهم العرارات ‏الموجودين بقرية نوى والعبيدات الموجودين بقرية جاسم وهم من آل عمرو بن تميم) حيث العموم أبناء عم ‏على الشروط الآتيه : -‏
إن عموم مايلحق العشيرة أي أفرادها من المخاسر إن كثرت ‏وإن قلت فعائدة على عموم أبناء العشيرة ، اما الذي يعمل ‏عملا مخجلا مثل سرقة أو زنى أو ضرب إنسان بطرا فكل ‏ذلك عائد على نفسه خاصة لا يساعده أحد ، أما الذي يعمل ‏عملا شريفا لصالح العشيرة فمهما يفعله فائدته على عموم ‏العشيرة ومكلفة بعموم مايلحقه وكل واحد منا يسد عن الآخر ‏في الأمور الشريفه وإن عظم نوعها ولو فرد من أفراد ‏العشيرة عمل عملا شريفا ثمَّ سجن مكلفة عموم العشيرة ‏بالمصارفات عليه وإنقاذه من السجون وتقديم نفقات عائلته ‏عائدة على العشيرة ، أو أن انسان ادعى على فرد من أفراد ‏العشيرة ظلما وزورا فعائده على أفراد العشيرة على أن ‏يكون الإدعاء شريفا وعموم المخاسر تدفع على الذكور ‏صغيرا وكبيرا ، وعلى هذه الشروط قد تم الاتفاق وقد وقع بها ‏الحضور لأنهم يسدون مسد الغائبين وموكله بذلك العمل وقد ‏حرر ثلاثة اوراق لكي تحفظ كل ورقة بيد احد وجوه ‏العشيرة في قريتها .

 

ووقد قام بعض باحثي نجد بأعداد شجرة بني تميم تحت مسمى ( أشهر فروع بني تميم في العصر الحديث ) وتضمَّـنت عشيرة " بني تميم في هام  " كأحد فروع آل حمَّاد من بني عمرو بن تميم وقام بإعداد الشجرة  كل من:
الأستاذ ناصرعبد الله البكر التميمي ، الأستاذ دخيل الناصر ، الأستاذ عمران العمران ، الأستاذ عثمان بن مرشد ، الشيخ عبد المحسن الهذيلي ، الشيخ راشد الخرير ، الأستاذ إبراهيم الشريم،  الأستاذ عبد الرحمن الرباح ، الأستاذ سالم العلي الشهيل .
وقد تلطف الأستاذ المعتز بالله الهامي بتزويدي بصورة لشجرة متضمنة في مخطوطة خطت بيد الشيخ محمد سعيد الهامي التميمي في سنه 1902
وعنوانها " هذا نسب الهامية الموجودين بقرية هام 1287 (1870 ميلادي " ،  كما زوَّدني بصورة لشجرة بني تميم في هام كتبت في العام 1941 وقد نقلت عن شجرة تعود إلى العام 1834 كان قد كتب عليها : " هذا نسب الهامية الموجودين بقرية هام "  ، وكتبت بحضور الشيخ عوض ألهامي وإبراهيم العلي الهامي وإبراهيم محمد العبد وحسن ألمحمد .
وتؤكـِّـد شجرة عشيرة " بني تميم في هام " أنهم ينحدرون من  سلالة جدِّهم  حمَّاد التميمي من آل حمَّاد من بني العنبر بن عمرو بن تميم ، وتحمل الشجرة تعليقا بخط اليد كتبه الشيخ محمد عمر بن الشيخ عوض الهامي  ( 1918- 2004  م ) في أسفل الشجرة التالية هذا نصه : " هذه شجرة عشيرة التميمية الموجودين في بلدة هام وغيرها في الأردن وقد سكن البعض منهم في عمان والزرقاء والمفرق وإربد وكفريوبا وكفرابيل وغيرها من المدن داخل الأردن كل على حسب معيشته فيها وأنا قد نقلتها عن شجرة قديمة كان كتبها أخي الشيخ محمد (أبو عوني) عن والدي قديماً وإنما لقبوا بالهاميه نسبة لبلدهم هام والأصل أنهم ينتسبون إلى تميم حيث أن جدَّهم حمَّاد التميمي وأيضا حسب ما ذكروا لنا أجدادنا الأول وأنا قد كتبتها بهذا الشكل " ( تاريخ كتابة هذه الملاحظة 10-11-1985 م )  .
وهناك العديد من الكتب التي تؤكـِّـد انتساب هامية إربد إلى قبيلة بني تميم ومنها كتاب ( قفار ) للدكتور عبد الرحمن الفريح وكتاب (قبيله بني تميم في الاردن) لثامر كاظم زيدان خلف التميمي وكتاب (وثائق تاريخية ـ عشائر بني تميم  ) لمحمد تيسير التميمي ،  وخلاصة القول فإن " تميمية هام " يلتقون على القول إنهم ينتسبون إلى آل حمَّـاد من بني عمرو إبن تميم وتؤكـِّـد ذلك مشجَّـراتهم والوثائق الخاصة التي يحتفظون بها .

تعليق :
تنتشر في بلاد الشام والعراق ومصر والجزيرة العربية عشائر عديدة تحمل نفس الإسم ( التميمي أو التميمية ) ، بعضها تنتسب إلى قبيلة بني تميم النجدية ( تميم بن مر بن أد بن طانجة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية ) ، ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الأول من كتابه ( موسوعة قبائل العرب ) أن قبيلة بني تميم كانت تقيم في بلاد نجد حتى البصرة وفي اليمامة حتى البحرين ، ثمَّ انتشرت حتى العذيب في أرض الكوفة ، ثمَّ تفرَّقت في الحواضر والبلاد ، وتنتسب عشائر أخرى تحمل إسم التميمي / التميمية إلى قبيلة الداريين اللخميين الذين ينتهي نسبهم إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري اللخمي ( قبيلة لخم القحطانية ) ، وقد إلتبس الأمر على بعض الباحثين فنسبوا عشائر تنتمي إلى قبيلة بني تميم إلى الداريين اللخميين كما حصل مع عشيرة المعايطة في منطقة الكرك التي نسبتها بعض الروايات إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري مع أنهم ينتسبون كما تشير روايات كثيرة  إلى قبيلة بني تميم بن مر بن أدَّ بن طانجة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان  النجدية ، ويدلل أصحاب هذه الرواية على صحة نسب المعايطة إلى بني تميم في نجد بنخوتهم التي اشتهروا بها وهي " حكام صبحا "، وصبحا جبل في وسط وادي سدير في نجد التي ارتحل منها جدُّ المعايطه إلى الخليل ثم ارتحلوا إلى منطقة الكرك ، ويُعزَّز هذه الرواية ما نسبه الباحث محمد الخوالده في مقالة نشرها في صحيفة الرأي (27/2/1999م) لرئيس بلدية بتـِّـير في منطقة الكرك السيد عبد الوهاب المعايطة الذي ذكر أن المعايطة قدموا إلى بتـِّـير قبل حوالي مئتي عام من الخليل التي قدموا إليها من وادي سدير في نجد ، وقد عزَّز هذه الرواية التي تردُّ العشيرة إلى قبيلة تميم النجدية النائب السيد عبد الجليل المعايطه في رسالة تلطف مشكورا بإرسالها لي ، ويبدو الإلتباس أكثر وضوحا في حالة عشيرة آل المجالي حيث تنسبهم بعض الروايات إلى الصحابي الجليل " تميم بن أوس الداري " رضي الله عنه من بطون قبيلة لخم من كهلان من قطحان ، وقد عزَّز هذه الرواية الإعلان الذي نشرته الصحفُ الأردنية قبل سنواتٍ قليلةٍ عن تشكيل مجلس ٍعائلي ٍيضمُّ جناحي سلالة الصحابي الجليل تميم الداري ، آل التميمي في الخليل ، وآل المجالي في الكرك ، وتمَّ انتخاب المهندس عبد الهادي عطا الله المجالي رئيساً للمجلس ، واختير الدكتور نادر اسعد بيُّـوض التميمي نائباً للرئيس ، بينما تنسبهم روايات أخرى يتبناها فريق من آل المجالي إلى قبيلة بني تميم النجدية  ( تميمُ بن مُر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان جد العرب العدنانية ) ، ويتكرر الإلتباس مع عشيرة آل الهامي " هامية إربد " الذين تنسبهم بعض الروايات إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري بينما نسبهم الأصح ينتهي إلى قبيلة بني تميم النجدية .
***************
حول ما ورد في كتاب فريدريك بيك
 حول بني تميم في هام
تلقيت من الأخ العزيز الأستاذ المعتز بالله بن الشيخ محمد بن الشيخ عوض الهامي التميمي التعقيب التالي :
بغض النظر عن قيمة كتاب فريدريك ( تاريخ شرقي الأردن  وقبائلها ) ودقته وصلاحيته ليكون مرجعاً في الأنساب فإن بعض الذين نقلوا عن كتابه معلومة أن بني تميم في هام قدموا من مدينة الخليل قد نقلوا معلومة غير دقيقة وهذه ليست مشكلة بحد ذاتها ويمكن التغاضي عنها طالما لا يترتب عليها تحريفاً وتغييراً في النسب ولكن المشكلة هي في ما ترتب على هذه المعلومة من خلط واستعجال تلقائي في إلحاق نسب بني تميم في هام إلى تميمية الخليل ممن ينتسبون إلى الصحابي تميم بن أوس الداري اعتمادا على التشابه في الكنية (التميمي) فقط !! دون بحث ودون سؤال أهل الشأن من تميم هام ،
 أما بني تميم في هام فما زالت ذاكرتهم قوية ويقصُّون حكاية فريدريك على النحو التالي:
في أوائل القرن المنصرم وبعد أن تمَّ تقسيم المنطقة العربية حسب اتفاقية سايكس بيكو جرت أحداث خطيرة أثارت قلق وريبة جميع العرب في شرق الأردن والجزيرة العربية وبالذات بني تميم في هام ، فبعد أن كان سفرهم وتنقلهم اختيارياً أصبح محدوداً في دائرة جغرافية فصلتهم عن جذورهم ومنبتهم في نجد ، ولا يسعنا التحدث عن تفاصيل تلك الحقبة وظرفها السياسية لكثرة تفاصيلها وحتى لا نخوض في المسائل الخلافية ولأسباب تتعلق بالحساسيات التي يمكن أن يثيرها الموضوع  ، ومختصرها إنهم وعلى بساطتهم وفطرتهم كانوا خائفين من أن يذهبوا بجريرة نزاع ليس لهم فيه ناقة ولا جمل لمجرد انتمائهم وجذورهم فكانوا قلقين على مصيرهم نظراً إلى أنهم كانوا قليلي العدد ولم يكن لهم حول ولا قوة في عاصفة من الأحداث والأخبار والإشاعات المتلاحقة ، وفي تلك الأثناء طلب فريدريك بك الضابط الانجليزي ممثلاُ عن بني تميم في هام فذهب للقائه إمام مسجد هام في ذلك الوقت الشيخ عمير عبد الرحمن عباس التميمي وبعد أن مثل أمامه سأله فردريك عن نسبهم وكانوا ينظرون لفريدريك كمحتل ومستعمر فحرص أن لا يذكر له شيئاً عن أصولهم النجدية خوفاُ من أن يتم إعادتهم إلى نجد أو ينتقم منهم أو يضطهدوا ، ولم يكونوا واثقين من نوايا فردريك أو أسباب استجوابه لهم بهذا الخصوص فكل الإحتمالات السيئة وضعت في الحسبان إلا احتمال أن يستخدمها فريدريك في تأليف كتاباته عن تاريخ شرقي الأردن ، فأجابه الشيخ عميربأنه سمع أن أسلافه قدموا من مدينة الخليل دون أن يخوض في نسب العشيرة ولاختياره مدينة الخليل اعتبارات كثيرة أهمها أن الخليل تقع ضمن دائرة الحدود السياسية الجديدة بعد إقفال الحدود بين شرق الأردن والجزيرة العربية وكمدينة من كبريات المدن المفتوحة والتي كانت مسرحاً للعديد من تنقلات العشائر والعائلات الوافدة والمهاجرة .
ومع ذلك فقد ذكر آخرون من بني تميم في هام إنهم لا يستبعدون أن أسلافهم قد مرُّوا بالخليل أو أي مدينة أخرى في طريق هجرتهم من نجد ولكنهم جميعاً ينفون أن تكون لهم صلات فيها أو تربطهم بأي من عائلاتها الكريمة أية قربى أو انتساب لا في الأصل ولا في الفروع.
 وبعد رجوع الشيخ عمير إلى هام كان أول من قابله بعد عودته من لقاء فردريك مختار بلدة هام في ذلك الوقت عيسى حسن التميمي وبعد أن أخبره بمجمل اللقاء وبتفاصيل الحوار الذي دار بينه وبين فردريك أثنى عليه أنه لم يقل لفريدريك إنهم من نجد كما يذكر ذلك حفيده الأستاذ حسين حسن عيسى التميمي من مواليد 1940 وكما أكد لي ذلك حرفياً إمام جامع الأحنف بن قيس في هام الشيخ ساري التميمي من مواليد 1932 .
وهناك العديد من الشواهد والوثائق الت يتنفي انتساب بني تميم في هام بالداريين التميميين على ما لهذا النسب الكريم من تشريف لمنتسبيه ، ومن هذه  الشواهد والوثائق:
• بالإضافة إلى الوثائق والمُشجَّـرات التي تثبت أن بني تميم في هام هم من آل حماد بن عمرو بن تميم وانعدام أي دليل على أنهم داريين هناك هذه الوثائق والأدلة :
1 . بنو تميم في هام اعتذروا عن الانضمام ضمن ديوان بني تميم ( ذرية الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري الكرام ) في عمَان محتجين أنهم من تميم نجد ولا علاقة لهم بالداري ولا مجال للسياسة والمجاملة في مثل هذه المسائل.
2 . هناك فرع من بني تميم في هام هاجر إلى مدينة نابلس في القرن الثامن عشر الميلادي  وهم مشمولين في شجرة بني تميم في هام وكنيتهم هناك آل حماد وهم أبناء علي مصطفى خليل إبراهيم حماد التميمي واقتربوا كثيراً من الداريين جغرافياً ولم تحدث أي صلات عائلية أو مؤشرات تدل على قرب أو انتساب مع الداريين.
 
3 . في العام 1906 م صدر كتاب إتحاف العباد في معرفة النطق بالضاد من تأليف نمر بن بكر بن أحمد آل حمَّاد وهو من تميم هام الذين هاجروا إلى نابلس وقد قرَّظ  الكتاب العديد من أهل العلم الموجودين في مدينة نابلس وكان ممن قرظوا الكتاب الشيخ محمد نمر أفندي الداري ، ووجود الكنيتين في آن معاً في نفس الكتاب ينفي نفياً قاطعاً علاقة نسب بني تميم في هام بالداريين ، وإلا لكان محمد نمر آل حمَّاد أولى بحمل كنية الداري لو كان من الداريين ، واللافت للنظر أن الداريين لم يكونوا يتكنون بالتميمي في ذلك الوقت .
 
4 . تخلو تماماً جميع وثائق وتواقيع وأسماء ومذكرات وكتب وسير وموروثات بني تميم في هام من أي أثر يشير إلى الداري والداريين تصريحاً أو تلميحاً لا من قريب ولا من بعيد.
5  . إن عائلات الداريين الكرام معروفة وجدودهم موثقين فلو كان بني تميم في هام من الداريين فبأي جد تحديداً يجتمعون مع الداريين ؟ وما هو الفخذ أو الفرع أو العائلة التي تجمع بني تميم في هام مع الداريين ؟ ومن هم أقارب بني تميم في هام تحديدا من عائلات الداريين الكريمة في مدينة الخليل أو خارجها ؟ لا يوجد ابدأ!
6 . عندما كان يوزع ريع الوقف على ذرية الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري وكانت تذهب إليهم حيث أماكن تواجدهم فلماذا لم يكن بني تميم في هام من المستحقين للوقف إذا كانوا حقاً من سلالة الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري؟  ولماذا لم يطالبوا بحصتهم من الوقف ؟ ولماذا لم يتم ذكرهم في أي من سجلات الداريين؟.
7 . إن الإنتساب إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري شرف ما بعده شرف فلماذا يُـنكر بني تميم في هام صلتهم به لو كانوا حقاً من ذريته ، وهل يتبرأ الإنسان من أبيه خصوصاً إذا كان بمنزلة ومقام تميم الداري رضي الله عنه ؟ بالإضافة إلى أن هناك فائدة مادية من الانتساب له حيث كان الداريون يتسلمون ريع الوقف كما أسلفنا فلماذا يتخلون عن هذا كله لو كانوا حقاً من الداريين ، والجواب لأن بني تميم في هام يعرفون أصلهم وفصلهم حسب ما توارثوه عن جدودهم الثقات الذين تميزوا بالورع والعلم وبالزهد في الدنيا ومعرفتهم لا تخفى على أحد وليست حكراً على بنيهم ، وهذا هو ديوان آل تميمي موجود في وسط هام ، وهذا مسجدهم مسجد الأحنف بن قيس (التميمي) وشيوخ مساجدهم وصغيرهم وكبيرهم ومشجراتهم تقودك إلى آل حمَّاد من بني عمرو بن تميم .
 
 
******
لتصويباتكم.. وتعقيباتكم.. وإضافاتكم..
تلفاكس 4206999
البريد الإلكتروني Ziad_1937@yahoo.com
  ص ب 927666  الرمز البريدي 11190

*****************
تحذير : ( لا يُسمح بإعادة نشر حلقات هذه الدراسة أو أي جزء منها أو تخزينها في نطاق إستعادة المعلومات أو نقلها بأي شكل من الأشكال دون إذن خطـِّـي ٍ مسبق ٍ من معدِّ الدراسة )

**************
تنويه ... ورجاء

• أما التنويه: فإن هذه الدراسة التي استغرقني تحضيرها عدَّة سنواتٍ هي حصيلة جهد فردي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان ...

• وأما الرجاء: فأرجو من كل من يجد في هذه الدراسة خطأً أو نقصاً في معلومة أن يعذرني وأن يتلطَّف بتصويب الخطأ أو بإكمال المعلومة الناقصة، أو بإضافة معلومة جديدة ، مع رجاء الإلتزام بأدب الخطاب والبعد عن التجريح .

*********

 
 

 

 

 

 

لقد قام فريق من نسابي

 

 
 


 
  

 


  

 

 

 

 • بني تميم في هام
 
• شجرة أشهر فروع بني تميم في العصر الحديث
 
• شجرة (آل حماد) بني تميم في هام
 
• شجرة آل حماد الذين ارتحلوا من هام الى نابلس
 
• وثيقة آل عمرو (بني تميم في هام)
 
• فريدريك  وبني تميم في هام
 
• أبناء عمومة بني تميم في هام
 
• شيوخ بني تميم في هام

 

 
 • بني تميم في هام
 
• شجرة أشهر فروع بني تميم في العصر الحديث
 
• شجرة (آل حماد) بني تميم في هام
 
• شجرة آل حماد الذين ارتحلوا من هام الى نابلس
 
• وثيقة آل عمرو (بني تميم في هام)
 
• فريدريك  وبني تميم في هام
 
• أبناء عمومة بني تميم في هام
 
• شيوخ بني تميم في هام

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات