الكاتب زياد ابو غنيمة يكتب عن آل النتشة / الخليل
آل النتشة / الخليل
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،
اشكر لك جهدك الذي تبذله في هذه الدراسة عن أصول العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية ، وأكون شاكرا لو تنشر نبذة عن أصول آل النتشة في الخليل ومدى صلتها بآل العطاونة من بير السبع ، وهل ينتهي نسبها الى قريش ..؟ ، أرجو الإفادة ولكم الدعاء بكل خير .
د . محمد عبد الجواد النتشة
مفتش المحاكم الشرعية في الأردن
نبذة عن آل النتشة / الخليل
يذكر كتاب ( موسوعة قبائل العرب ) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن عشيرة النتشة في الخليل بفلسطين المباركة ينحدرون من بني عطية من ربيعة من العرب العدنانية ويذكر انها تعد من التياها ، ويذكر الوائلي أن عشيرة النتوش في فلسطين فخذ يلتحق بالرماضين من التياها الهلالية العدنانية ويتوزّعون على الحمامة والشريعة وأبو سمارة ، ويتألفون من العطاونة والشواربة والطلالقة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوة ، ويذكر الوائلي أن آل النتشة في الخليل وآل الهباب في يافا هم من النتوش ، ويذكر أن النتوش من بني عطية ( المعازة ) من ربيعة من العرب العدنانية ، وهم من عشائر التياها بالحلف لا بالنسب .
ويذكر كتاب كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمّاري أن آل النتشة الذين يسكنون في محلة السواكنه في الخليل هم من عشيرة النتوش من قبيلة التياهي- التياها ، ولهم فروع في بئر السبع والأردن والحجاز ، ويذكر عمّاري أن آل النتوش من قبيلة التياهي- التياها، ويقال لهم العطاونة نسبة إلى جدّهم عطية ، وينقل عنهم أنهم يقولون إنهم من مُـضر، وإن أصلهم من نجد ، ويذكر عمّاري أن بعض الروايات تربطهم بعلاقة قرابة مع بني عطيّة في جنوب الأردن وشمالي الحجاز ، ويشير إلى أنهم يسكنون في الحمامة والشريعة في منطقة بئر السبع ويتألفون من العطاونة وأبو راشد والعرور والبدينات والطلالقة والبريقي وأبو عبدون والفرايحي والشواربة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوه ، ويذكر عمّاري أن هناك صلة قرابة بين النتوش وآل النتشة في الخليل ، ويذكر عمّاري أن بني عطية ( العطاونة ) من قبائل الأردن وأصلهم من الحجاز ، ويقولون إن جدّهم الأول الجاموع هو معاذ وأصله من قبيلة عنزة ، ويتألفون من عشائر العطيات ( جدّهم عطية ) والعقيلات ( جدّهم عقيلان ) والخميسات ( وجدّهم خميس ) وديرتهم المدورة والقطرانة .
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه المرجعي ( بلادنا فلسطين ) إسم عشيرة النتوش (أو العطاونة) من بين أسماء العشائر التي تتألف منه قبيلة التياها ، ويذكر أن النتوش (العطاونة) تضم العطاونة والشواربة والطلالقة والنعامين والسلالمة والحمادين والزوايدة والقطاطوة والغرباء، ويذكر الدبـَّـاغ أن النتوش ينحدرون من بني عطية الحجازية ، ويُنسب إليهم آل النتشة في الخليل ، وعائلة الهبّاب وهي من عائلات يافا .
ويكتفي كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرّاب بإيراد إسم عشيرة النتشة في الخليل وإسم عشيرة النتوش في النقب / بئر السبع دون إعطاء أية تفاصيل عن جذورهما ودون الإشارة إلى صلة القرابة بينهما .
آل الحلتة / اللد
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
تحية طيبة وبعد
أتابع ما تنشره عن أصول العشائر الأردنية والفلسطينية ، وأعبر لحضرتك عن إعجابي بهذه الدراسة ، وأود أن أطلب منك نشر نبذة عن عائلتي " الحلتة " في اللد ، وأشير إلى وجود قرية تقع إلى جنوب اللد على بعد حوالي 15 كيلومتر إسمها حلته .
م. عيسى الحلته
نبذة عن عائلة الحلتة
يورد كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّاري أسماء ثلاث عائلات فلسطينية تحمل إسم الحلتة ، أولاها في بيت جالا ، والثانية في اللد ، والثالثة من عشيرة الفقهاء في طولكرم ، ولم يتطرق عمـَّاري إلى ديانة هذه العائلات التي من الأرجح أن الأولى والثانية مسيحيتان وأما الثالثة فمسلمة ، ويورد كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء ثلاث عشائر فلسطينية تتوزَّع على اللد وبيت لحم وبيت جالا ، ومع أنه لم يتطرَّق إلى ديانة هذه العائلات فإن الأرجح أنها عائلات مسيحية ، ويورد كتاب ( عائلات وشخصيات من يافا وقضائها ) لمؤلفه الباحث طاهر أديب قليوبي إسم عائلة الحلتة من بين أسماء العائلات المسيحية في يافا ، ويذكر أنها قدمت إلى يافا من اللد ، وأن لهم وجود في بيت جالا وبيت لحم مما يرجِّـح وجود علاقة قرابة بين آل الحلتة في اللد ويافا وبيت لحم وبيت جالا ، ويذكر كتاب ( القيادات والمؤسَّـسات السياسية في فلسطين 1917 ـ 1948 م ) لمؤلفته الباحثة بيان نويهض الحوت أن السيد إلياس الحلتة كان من بين أعضاء فرع اللد للجان القومية التي تشكـَّـلت في جميع المدن الفلسطينية في منتصف الثلاثينيات لمواجهة المخططات الصهيونية المدعومة من المحتلين الإنجليز لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين العربية المسلمة تنفيذا لوعد وزير خارجية بريطانيا اللورد المتصهين بلفور ، كما يذكر أن السيد إلياس الحلتة كان أحد ممثلي مدينة اللد في المؤتمر العام الذي عقدته اللجان القومية في مدينة القدس في 7/5/1936 م وقرَّرت فيه الإستمرار في الإضراب الكبير .
ويورد كتاب ( مدينة اللد ـ موقعا وشهرة وتاريخا ونضالا ) لمؤلفه الدكتور مصطفى محمد الفار إسم عائلة الحلتة من بين عائلات اللد المسيحية ، ويتحدَّث الكتاب عن أحد رجالاتها السيد إلياس خليل الحلتة المولود في اللد في عام 1900م ، ويشير إلى أنه كان من رجالات اللد الذين لعبوا دورا في الحياة السياسية والإجتماعية وخاصة في عهد الإنتداب البريطاني على فلسطين ، وكان من مؤسِّـسي فرع اللد للجمعية الإسلامية المسيحية في عام 1929 م التي جسَّـدت مع فروع الجمعية في معظم المدن الفلسطينية الوحدة الوطنية الإسلامية المسيحية في مواجهة المستعمرين الإنجليز والعصابات الصهيونية المدعومة من الإنجليز ، وكان من مؤسِّـسي نادي الثقافة والرياضة في اللد في عام 1942 م ، واعتقله الإنجليز مرات عديدة بسبب نشاطاته الوطنية ، وحاول الضابط الإنجليزي ضاطلي إقناعه بالتعاون مع الإنجليز ، فسأله إلياس الحلتة : لمصلحة من تحاول إقناعي بالعمل معكم .؟ ، فأجابه الضابط الإنجليزي : لمصلحة بلادي بريطانيا ، فردَّ عليه قائلا : وأنا لمصلحة بلادي فلسطين أرفض العمل معكم ، فقال له الضابط الإنجليزي : ولكنك مسيحي مثلنا والثوار الذين نحاربهم مسلمون ، فأجابه إلياس الحلتة : ولكننا جميعا فلسطينيون ، وأغضب هذا الموقف الوطني الإنجليز وأغاظهم فقاموا بسجنه عاما كاملا ، وعندما اشتدت هجمات العصابات اليهودية على اللد في حرب 1947/ 1948 م تشكـَّـلت في المدن الفلسطينية لجان طوارىء وكان السيد ألياس الحلتة أمينا لصندوق اللجنة القومية التي تولت قيادة معركة الدفاع عن اللد في مواجهة العصابات اليهودية ، وبعد أن تغلبت القوة الغاشمة المدعومة من الإنجليز على المجاهدين المدافعين عن اللد وسقطت اللد بيد العصابات اليهودية في 11/7/1948 م قدم إلياس الحلتة إلى عمـَّان وساهم في تأسيس جمعية اللد الخيرية وكان يواكب نشاطاتها حتى وفاته في عام 1985م .
*******
تنويـــه
إذا رغبت في الإستفسار عن عشيرتك أوعائلتك .
• أرسل إسم عشيرتك أو عائلتك ( الأردن ، فلسطين ) مع تحديد مكان سكنها الرئيس ( مدينة ، بادية ، قرية ) .
• الرجاء كتابة الإسم الرباعي مع رقم الهاتف للمرسل .
• تنشر الردود بعد استكمال المعلومات من المراجع والكتب المتوفرة .